البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع التأثير الأميركي في صنع القرار المصري
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2012

هل يمكن أن يستمر التأثير الأميركي في عملية صنع القرار في مصر بعد الثورة؟ سؤال بات يطرح نفسه بقوة، وخصوصاً في ظل حال السخط الشعبي التي صاحبت زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الى القاهرة التي أتت نتاجاً لما يشاع ويروج بشأن وجود اتصالات مكثفة وتفاهمات ما بين الإدارة الأميركية وجماعة «الإخوان المسلمون» في مصر. ويقتضي التفكير العلمي، وفق ألفريد وايتهد استنباط ما هو عام وشامل مما هو خاص ونوعي. ولذلك فإن ارتباط عملية صنع القرار بالتضاغطات الإقليمية والدولية، لا يعني انفصالها عن السياقات العامة التي تحكم بنية النظام السياسي المصري في أعقاب ثورة 25 يناير، فتغير تلك السياقات في أعقاب الثورة سيساهم بالتأكيد في تراجع ذلك التأثير الأميركي في عملية صنع القرار في مصر لثلاثة أسباب.
أولها تغير بنية النظام السياسي ونمطه. فتحوله في أعقاب الثورة من نظام تقليدي تسلطي يرسم شبكة تحالفاته ومصالحه وفقاً لنمط فوقي ونخبوي يخدم جماعة الحكم وحدها إلى نظام ديموقراطي مدني ترتبط شرعية وجوده بمدى رضا الجماهير وقبولها له سيؤدي بالتبعية إلى أن تكون مصالح هذا النظام الجديد وتحالفاته وعلاقته بالعالم الخارجي والإدارة الأميركية تحديداً مرتبطة مباشرة بطبيعة البنية الاجتماعية وتوجهات الرأي العام داخل مصر، ومن ثم فالمواقف والتوجهات السياسية أصبحت مرهونة أكثر بعوامل الداخل بعكس الحال قبل ثورة يناير التي كانت فيها تلك المواقف مرتبطة مباشرة بالضغوط الخارجية.
وثانيها هو تجاوز الوضع السياسي المصري للسيناريوات المرسومة سلفاً من جانب الإدارة الأميركية. فمع فوز جماعة «الإخوان المسلمين» ب88 مقعداً في انتخابات العام 2005 بدت دوائر صنع القرار قريبة الصلة بالإدارة الأميركية متخوفة ومتحفظة من دعم الولايات المتحدة لعملية تحول ديموقراطي سريع في مصر، قد تفضي إلى وصول قوى معادية للمصالح الأميركية إلى الحكم، وخصوصاً في ظل تراجع القوى المدنية والليبرالية. وبناء على تلك التحفظات والتخوفات، فإن الإدارة الأميركية كانت ترجح سيناريو التغيير التدريجي البطيء في مصر، إلا أن اندلاع ثورة يناير أربك تلك الحسابات الأميركية، لأن عملية التحول الديموقراطي في مصر أتت عبر فعل ثوري راديكالي حركته الإرادة الشعبية. ومن ثم فإن الحالة الثورية والنظام السياسي المتمخض عنها جاءا على عكس الطموحات والتوقعات الأميركية، ومن ثم فإن قدرة الإدارة الأميركية على التحكم في العملية السياسية المصرية قد تقلصت في شكل كبير بفعل ثورة يناير.
وثالثها هو التراجع المفترض لموقع الأيديولوجيا في خطاب النخبة السياسية المصرية في أعقاب الثورة، فالموقف من أميركا والغرب ينبني في خطاب النخبة على موقفين أيديولوجيين متناقضين، موقف الإسلاميين الذي يغذي مبدأ الصراع مع الغرب وموقف قطاع عريض من التيارات المدنية التي تسعى إلى الانفتاح على الغرب انطلاقاً من خطابها المدني الحداثي، إلا أن المناخ السياسي الجديد الذي ستفرضه ثورة يناير سيؤدي بكل تأكيد إلى انفكاك تلك القوى من أسر خطاباتها الإيديولوجية التقليدية وما يمكن أن تفرضه من ولاءات وعداءات. فتلك الثورة لم ترتهن لحساب أيديولوجيا بعينها كما أنها مثلت كذلك مرحلة اختمار ثوري لحال الغضب الاجتماعي التي سبقتها وتجسدت في مئات من التظاهرات الفئوية التي اندلعت في مصر منذ 2005 ومن ثم، فنجاح الإخوان في الفوز بالأغلبية في انتخابات الرئاسة أو البرلمان لم يكن نتاجاً لسحر خطابهم الإيديولوجي، بقدر ما كان نتاجاً لرهان المصريين على قدرة التيار الإسلامي على علاج الأزمات التي تمخضت عن هذا الواقع الاجتماعي الرديء. ومن ثم، فإن هذا التراجع لموقع الأيديولوجيا في خطاب النخبة عموماً والتيارات الإسلامية بخاصة سيفضي إلى حال من الارتباك وضبابية الرؤية بالنسبة إلى النخب وجماعات الحكم في أميركا والتي اعتمدت دائماً على فكرتي الحليف الواضح الممثل في القوى الليبرالية والعدو الواضح الممثل في الإسلاميين في بناء موقفها من الأوضاع السياسية الداخلية في مصر.
فهذه الأسباب الثلاثة تعني في النهاية أن تراجع التأثير الأميركي في العملية السياسية في مصر هو أمر حتمي الحدوث، ومن ثم فإن توجهات الإدارة الأميركية واستراتيجياتها في المنطقة لن تكون مؤثرة في شكل كبير في خيارات الشعب المصري وقواه السياسية.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.