وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي تبحث عنه برامج «اعترافات» الفنانين؟
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2013

لماذا ينفعل بعض الفنانين لدى تناول الصحافة حياتهم الشخصية فيطالبون بالتركيز فقط على أعمالهم الفنية؟، وهل المال وحده هو السبب وراء اعترافاتهم الصادمة التي يدلون بها عن طيب خاطر في العديد من برامج الاعترافات التي امتلأت بها الفضائيات العربية في السنوات الأخيرة، والتي انضم إليها أخيراً برنامجا «الخزنة» الذي يقدمه أمير كرارة حالياً على شاشة تلفزيون «دبى»، و «هو ولا هي؟» لرزان مغربي وأحمد فهمي على شاشة قناة «الحياة»، في استكمال لعقد برامج «أنا والعسل» لنيشان، و «سمر والرجال» لسمر يسرى، و «الخطايا السبع» لعمرو الليثي وغيرها؟.
حول هذه النوعية من البرامج يقول أستاذ الصحافة في كلية الإعلام الدكتور محمود علم الدين ل «الحياة» إن قضية هذه البرامج تكمن في الشق التجاري وتحقيق الربح وزيادة دخل القناة، وجذب الجمهور باللعب على وتر الإثارة والحديث عن قضايا مسكوت عنها، مثل الجنس والعلاقات غير المعلنة واستقطاب المشاهير من الفنانين «هذه النوعية من البرامج موجودة في معظم أنظمة التلفزيون في العالم كله، على اعتبار أنها أحدى وسائل الترويج. ولكن الاختلاف يكمن في مدى تحكيم الضمير المهني وأخلاقياته، فالتحكم هنا لا يكون عن طريق قوانين وأحكام تشريعية وإنما الفيصل ما بين الابتذال وتقديم مادة جاذبة، هو تفعيل الضمير والآداب والأخلاقيات المهنية». ويضيف: «هناك دائماً مخرج للمستفيدين من هذه البرامج لتبرير تقديمها فهم يرون أن المواطن الذي يعيش وسط كم هائل من الصراع والمشاكل في حاجة إلى جرعة استرخاء وترفيه تنسيه همومه».
تحقيق التوازن
في المقابل يرى الخبير الإعلامي فاروق أبو زيد إن الحرية مطلوبة ولكن بمسؤولية لتحقيق التوازن بينها وبين قيم وعادات المجتمع، وليس لكونها تحقق نسبة مشاهدة وجذب للمتلقي، ويقول «أصبح المشاهير أنفسهم يستهينون بخصوصياتهم مع أن ميثاق الشرف الإعلامي يكفل لهم حفظها، فأمام أسئلة المذيع الصادمة نجد صراحة في غاية الوقاحة من الفنان نفسه الذي يفضح أسراره ويتطرق إلى علاقاته ونزواته السرية».
أما الإعلامي وجدي الحكيم فيتساءل: «لا أعرف ما الذي يجعل الفنانين يضعون أنفسهم في هذا الموقف، مهما كان المقابل المادي الذي يأخذونه، فهم يذهبون إلى المذيعين لكي يحرجوهم ويحدثوهم في تفاصيل حياتهم الشخصية ولا يقدمون أي معلومة للمشاهد، بل يتم التركيز على السقطات الموجودة في حياتهم. ولابد أن يفهم هؤلاء أن الموضوع ليس مجرد تسلية»
أما أستاذ الإعلام الدكتور عدلي رضا، فيؤكد أن هذه البرامج هابطة ولا تسعى إلا لتحقيق الربح والإعلانات، ويقول «يفترض أن تسمو القنوات بالقضايا والموضوعات، فليس معنى الحرية الاستباحة، وهذه البرامج خروج عن المهنية وعن احترام المشاهد الذي من حقوقه على الإعلام تقديم مادة محترمة. وهي نوعية بعيدة تماماً من الضمير المهني، حيث أن كل ما يعني القائمين عليها وضيوفها كم سيدخل جيوبهم والاهتمام بمصالحهم المادية دون النظر إلى الأثر السلبي في المتلقي».
وتشير مقدمة برنامج «سمر والرجال» سمر يسري إلى أن هدف برنامجها لم يكن الإثارة من أجل تحقيق انتشار لها أو للقناة التي عرض عليها «القاهرة والناس»، وتقول «ربما كان البرنامج صادماً لكنه غير مبتذل، وتميّز بالطرح الموضوعي، واندرج تحت منظومة الإعلام المهني للمذيع وللمحطة التي تعرضه، وحلقات البرنامج لم تكن كلها بالجرأة ذاتها، بل دارت حول محاور مختلفة في مضمونها».
ويؤكد المؤلف أحمد الجندي أن الفنانين يقبلون على هذه النوعية من البرامج لعلمهم بمدى جماهيريتها، وهو ما يدفعهم إلى البوح بأسرار بعضها حقيقي، وبعضها غير حقيقي معتقدين أن هذه الأسرار حين يعلنونها ستزيد من شعبيتهم، والفنان يعتقد أن جمهوره سيتعاطف معه أو يصفه بالجرأة والصدق، ويقول «هذه البرامج تدفع أموالاً طائلة لهؤلاء النجوم، والشرط الأساسي لهذه الأموال أن يكون الفنان في إجاباته واعترافاته على مقدار جرأة البرنامج، وكلما كان أكثر جرأة وأباح بالكثير من الأسرار أو هاجم الآخرين بقسوة، تأكد أن المقابل المادي كان باهظاً».
إنه عصر الفوضى
أما الناقد والمؤرخ الموسيقي بشير عياد، فيرى أننا نعيش عصر الفوضى الإعلامية والإعلانية، مشيراً إلى أن بعض النجوم لا يهمهم فكرة البرنامج الذي يظهرون فيه أو القناة التي تعرضه أو المحاور، بمقدار ما يسأل أولاً وأخيراً عن السعر الذي سيتقاضاه من دون أن يبالي بشيء آخر، ويقول: «أفكار ومواضيع هذه البرامج تحقق الجذب الجماهيري لأنها تتناول قضايا ساخنة ليست ممنوعة وإنما شديدة الخصوصية، والإنسان بطبيعته فضولي يحب أن يعرف تفاصيل الأشياء، ولابد من وجود ضوابط توضع في لوائح الممارسة الإعلامية تحدد أسلوب التعامل مع هذه القضايا بتحكيم الضمير المهني، فلا يجوز خداع الجماهير ببرامج ساذجة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.