القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد يدعو روحاني إلى مناظرة لتفنيد انتقادات وجّهت إليه
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2013

دعا الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد خلفه حسن روحاني إلى مناظرة، لتفنيد انتقادات لاذعة وجّهها الأخير لسلفه، إذ اتهمه بسوء الإدارة وتقويض الاقتصاد. وعلّقت حكومة روحاني، فحضت نجاد على «التوبة».
وكان روحاني ذكر خلال تقديمه الأسبوع الماضي جردة حساب للأيام المئة الأولى من رئاسته، أن إيران تعاني «ركوداً تضخمياً لا يُقارَن»، مشيراً إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 6 في المئة وارتفاع التضخم إلى أكثر من 40 في المئة.
وقال: «إن الحكومة السابقة كسبت 600 بليون دولار من عائدات النفط والغاز في ثماني سنوات»، مستدركاً أنها «الحكومة الأغنى في تاريخ (إيران)، وأيضاً الأكثر استدانة»، إذ أفاد بأن نجاد ترك ديوناً قيمتها 67 بليون دولار.
وزاد: «هذه الحقائق تظهر الأوضاع التي ورثناها والأجواء التي نتعامل فيها مع المشكلات. لا أريد أن أقول إن كل المشكلات الاقتصادية مرتبطة بالعقوبات. جزء كبير منها سببه سوء الإدارة. حين تصارع العالم، يجب أن تعتمد على نفسك. لا يمكن مواجهته بشعارات».
ووَرَدَ في رسالة وجّهها نجاد إلى روحاني: «سمعت ما قيل عن حكومتي، وتلك اتهامات غير منصفة وبلا أساس. التزمت الصمت في سبيل البلاد، ولكن مواطنين وخبراء سياسيين واقتصاديين أرادوا أن أتكلم. وأعرِض إجراء مناظرة ودية، تتضمّن نقاشاً واضحاً ومبدئياً ومستنيراً، من حيث الرأي العام، وتبديد شكوك وتأكيد الحقيقة نقية كما هي».
وأضاف: «نظراً إلى الوضع في البلاد، أشعر بحاجة إلى الصداقة والوحدة. أشكر زملائي السابقين الذين نفذوا عملاً شاقاً خلال ثماني سنوات في الحكومة، وساعدوا كثيرين. لو لم يفعلوا ذلك، لتعرّضت (إيران) لضرر يتعذّر إصلاحه».
وتابع نجاد في رسالته: «يشهد الله أن هذه الدعوة لا تستند إلى شعور شخصي، بل إلى واجب ديني ووطني. أنا وزملائي خلال السنوات الثماني من مسؤولياتنا، تحمّلنا عبئاً ثقيلاً، لكننا تحمّلنا... شدائد وقسوة لا تُقارَن، من بعضهم محلياً، وتجاوزنا الاختبار في شكل خيّر».
وعلّق أكبر تركان، أبرز مستشاري روحاني، على رسالة نجاد، معلناً «ترحيب» الرئيس الإيراني بمناظرة مع سلفه حول أداء حكومته السابقة، «شرط أن يكون صادقاً» خلال المناظرة. واستدرك أن «روحاني ونجاد ليسا بمستوى واحدٍ ليشاركا في مناظرة، لكننا نرحّب بأسئلة الرئيس السابق، وسنحاول إيجاد شخص من الحكومة يكون في مستوى نجاد، في شرعيته العلمية والاجتماعية».
واستبعد تركان إجراء مناظرة، مستدركاً أنه سيُعدّ معطيات تُستخدم في حال تنظيمها، ومعتبراً أن «نجاد تصرّف في شكل سياسي، بطرحه إحصاءاته في الأيام الأخيرة من ولايته». ولفت إلى أن «الذين أعدّوا تقرير الأيام المئة الأولى (من عهد روحاني)، وظّفهم نجاد. رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في إيران ورئيس الخزينة ومسؤولو المصرف المركزي، لم يتغيّروا في الحكومة الجديدة».
ورفض تلميحات إلى «سلوك سياسي» لحكومة روحاني وتجنّيها على الحكومة السابقة، متهماً نجاد بتجنّب «إعطاء الشعب معلومات دقيقة، في تقاريره في الأشهر الأخيرة من ولايته». ووجّه لنجاد «نصيحة أخوية بأن يطلب التوبة من الله والأمة، لأنه أوجد مشكلات كثيرة في الاقتصاد والسياسة وثقة الشعب في الدولة».
أما محمد رضا صادق، وهو مستشار آخر لروحاني، فحضّ نجاد على استخدام «وسائل الإعلام في إعلان تفسيراته عن (أداء) حكومته».
تزامن ذلك مع تعهد رئيس لجنة المادة 90 في مجلس الشورى (البرلمان) محمد علي بورمختار التحقيق في مزاعم بوجود خلل في أرقام حكومة نجاد، قيمته 150 بليون دولار. وكان الرئيس السابق امتنع الأسبوع الماضي عن المثول أمام محكمة، للردّ على اتهامات تطاول 9 قضايا خلال عهده (2005 - 2013).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.