قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيام هادئة في مدينة متوترة
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2013

زرت القاهرة للمرة الأولى قبل 30 عاماً. زرتها ضمن رحلة علمية قابلت فيها بعض الكتاب ممن كنت أشتغل على نصوصهم «صنع الله إبراهيم وجمال الغيطاني ويوسف إدريس». ولأنني قدمت إليها من باريس، حيث كنت أقيم فقد حسبتها ستكون الزيارة الأولى والأخيرة.
فالمدينة جذابة جداً لكنها منفرة بالدرجة نفسها وربما أكثر. الجاذبية تتصل بعراقتها الحضارية وبمجاورتها للنيل العظيم وبمكانتها في تاريخنا المعاصر، إذ مثلت مركزاً ثقافياً ظل يشع ويضيء ما حوله منذ قرن ونصف القرن، ومع كل هذا لا شك في أن هذه الحاضرة العريقة تظل مزدحمة صاخبة غير نظيفة، وتبدو أجمل شوارعها وساحاتها ومبانيها وحاراتها عرضة للإهمال، بله الانتهاك! وزادت تمثيلاتها الأدبية والسينمائية والمسرحية من حدة تلك المشاعر المتناقضة التي اختبرتها كل لحظة في كل مكان.
فهناك مئات الكتاب تغنوا بجمالياتها التي تتجلى فتنتها للعيان حيناً وتتخفى في ما وراء الظاهر المباشر حيناً آخر، لكن مبدعين معتبرين ومن جيل السبعينات خاصة، قدموا عنها صوراً كئيبة مرعبة، حتى لتخالها فضاء عدائياً لا يتحمل سكانه مشقات الحياة فيه إلا كقدر لا مهرب منه إلا إليه «وليسوا كلهم من ذوي الأصول الريفية الذين عادة ما يشعرون بالغربة بمجرد البعد عن عالمهم الصغير الأليف». حتى النيل ذلك الإله النبيل الذي طالما حلمت برؤيته ومصاحبته في جولات صباحية أو مسائية طويلة هادئة خانني، إذ لم أجد فرصة للمشي قريباً منه براحة بال ولو لبضع دقائق، وأين هو من نهر السين الذي يمكنك التمشي على ضفتيه اليوم كله أو العمر بأكمله؟ فعلاً كنت أتساءل عم تبقى من مدينة الأفلام الرومانسية العذبة والسهرات الغنائية الراقية والأجواء الاحتفالية الباذخة والجدل الفكري الغني، وتزيد حدة الخيبة حين أتذكر أنها أصبحت واحدة من المدن العربية التي تنتهك فيها حريات البشر في شكل يومي متعسف، وهي قليلة ومنقوصة أصلاً.
سكنت عند صديقين سعوديين كانا يتابعان دراستهما العليا هناك، وكان لكرمهما الغامر أكبر الأثر في التخفيف من وقع صدمة حضارية معكوسة بمعنى ما. حرصت على زيارة أكبر عدد ممكن من المساجد الشهيرة والمواقع السياحية والمتاحف، وكأنني أودع من دون ندم قاهرة مقهورة كما قرأتها في الزيني بركات «أو مدينة بلا قلب بحسب مجاز شعري اختاره أحمد حجازي، زميلنا المنفي يومها في باريس، عنواناً لديوان شعري شهير. فماذا حدث تالياً؟ مفارقة طريفة ولا شك. فبعد عودتي إلى الرياض بداية التسعينات زرت القاهرة مرات لم أعد قادراً على حصرها، زرتها لوحدي في مناسبات ثقافية متكررة، وزرتها غير مرة مع أصدقاء للسياحة التي قد لا تعني أكثر من الهروب الموقت بأية ذريعة وإلى أي خارج، وزرتها مع الأسرة مرتين، وفي الثالثة مضينا منها إلى الأقصر وأسوان وما بينهما من مواقع «كنا في وادي الملوك قبيل المذبحة الجهادية الشهيرة بأسبوع». وخلال العام الحالي زرتها في مناسبتين، إذ شاركت الربيع الماضي في فعالية علمية في الجامعة الأميركية، دعتني إليها الصديقة الوفيّة فريال غزول، وتكررت المناسبة هذا الأسبوع بدعوة كريمة من الصديقة الجديدة سامية محرز.
وعلى رغم كل ما يقال ويكتب عن التوترات التي أصبحت جزءاً من الخبر الإعلامي اليومي للبعيدين وجزءاً من مشاهد الحياة اليومية بالنسبة للمقيمين، ليس لدي أي مانع من زيارة القاهرة في أي وقت، عدا إجازة الصيف الطويلة. إذ تأخذني جاذبية الأماكن القصية بعيداً عن أية مدينة عربية. قصصت طرفاً من هذه الحكاية للزميلات والزملاء في مطعم الباشا النيلي الهادئ مساء الأربعاء 20-11 فسمعت المقولة الأسطورية ذاتها: «من يشرب من النيل لا بد أن يعود إليه». لكن الأسطورة تأويل لا تفسير. ترجمة رمزية حرة لحقيقة مجهولة أو لتجربة منسية. ولأنه يطيب للبشر التستر وراء المجازات الصغرى والكبرى، فنادراً ما يتجرأون على البحث في ما وراءها، لكن ماذا لو وجدت نفسك تقرأ في كتاب يكشف لك عن كل شيء من دون بحث أو توقع؟ هذا ما حصل لي تماماً، وإليكم الحكاية باختصار.
فبعد محاضرة عن حدود الترجمة وإشكالاتها في السياق العربي الإسلامي قدمت لي الأستاذة سامية كتابها الأخير «أطلس القاهرة الأدبي - مائة عام في شوارع القاهرة» (دار الشروق عام 2012). وما إن بدأت القراءة صباح اليوم التالي حتى أيقنت أنني أمام عقد فريد من نوعه، ممتع كل المتعة، مفيد كل الفائدة ولا خلاص من فتنته. فالمؤلفة انتخبت مقاطع قصيرة من نصوص سردية مختلفة لكتاب من فترات واتجاهات وحساسيات متنوعة لتآلف بينها، كي ما تحكي القاهرة وتحاور أصواتها وتترجم أشواقها في كل أحوالها ومقاماتها.
في البداية، تجد نفسك في حضرة محمد المويلحي الذي شخص بلغة المقامات تحولات القرن ال19، وقد أفضت إلى مدينة جديدة تريد أن تكون قطعة من أوروبا لا غير. ونجيب محفوظ الذي شخص بلغة حديثة دقيقة شفافة علاقات الحارة، فيما هي تضطرب بألوان الانشغالات الواقعية الصغيرة والميتافيزيقية الكبيرة، وصولاً إلى خيري شلبي الذي يستحضر أرواح الآباء المؤسسين ليخاطبهم مرة بلغتهم العتيقة ومرات بلسان شعبي ماكر مرح مبين. وبداية كهذه لا بد أن تفتح الباب واسعاً أمام كل الوعود الجميلة، لأن عشرات الكتاب والكاتبات سيتعاقبون أمامك أو يتحلقون حولك، ولك أن تنتخب من تشاء دليلاً إلى قاهرته المفضلة أو إلى قاهرتك التي تحب. ولأنني أميل إلى بعضهم أكثر من غيره، قفزت غير مرة لأقرأ وجوه المدينة كما تتجلى في مرايا يحيى حقي ويوسف إدريس ثم صنع الله إبراهيم وجمال الغيطاني وسعيد الكفراوي وبهاء طاهر وإبراهيم أصلان، وأخيراً مي التلمساني وميرال الطحاوي وعلاء الأسواني. والأمر الأهم أن طيف المؤلفة لا يغادرك حتى وأنت مع هذه الأسماء الإبداعية المميزة، لأنك لا تنهي مقطعاً حتى تشعر أنها كانت تراقبك من وراء ستار لترصد مشاعرك أو تحاورك حول وجاهة اختيارها، أو لتشاركك لحظة المتعة ذاتها لا غير.
ذهب باختين إلى أن الروائي الجيد هو من يحسن الإنصات لمختلف الأصوات والخطابات الاجتماعية، ثم يحسن التأليف في ما بينها في نص واحد متعدد، مثله كمثل الأعمال السنفونية الكبيرة، وهنا يكمن المعنى الأبسط والأهم للحوارية.
ولن أبالغ لو قلت إن المؤلفة راهنت على موقع مشابه وكسبت الرهان. فالوعي الأكاديمي حاضر بقوة في اختيار النصوص وتوزيعها، والرؤية النقدية المائزة لكل ذات مثقفة حديثة وحداثية قاسم مشترك بينها وبين غالبية الكتاب، لكن أياً من المنظورين لا يطغى أبداً على حساسية الفنانة المبدعة التي تتخذ من عشقها للحكايات ورواتها وللمدينة وسكانها منطلقاً ومصاحباً ودليلاً. نقرأ على الغلاف الأخير «هذا كتاب جديد من نوعه على الثقافة العربية، فمن خلال اختيارها المتقن لحوالى 100 نص أدبي، تقدم سامية محرز نوعاً من الطوبوغرافيا الأدبية المتضافرة مع تاريخ القاهرة الثري، الاجتماعي والثقافي والسياسي، وتسمح لنا تلك النصوص المتجاورة أن نرى زوايا أخرى للقاهرة الساحرة التي لا تكف عن إدهاشنا بتحولاتها، تلك المدينة التي نحبها ونكرهها آلاف المرات في اليوم الواحد، ولكن لا نطيق البعد عنها طويلاً.
وأختم بهذه الفقرة لأن شقها الأول يُعبّر عن رأيي المعرفي بدقة. أما شقها الثاني، فالمؤكد أنه يترجم مشاعري بكل أمانة.
* ناقد وروائي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.