«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تقدّم اقتراحات للوكالة الذرية: حان وقت النهج الجديد لتسوية «النووي»
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2013

أعلنت طهران أمس، أنها قدّمت اقتراحات للوكالة الدولية للطاقة الذرية، معتبرة أن الوقت حان لتبنّي الجانبين «نهجاً جديداً» يساهم في تسوية سلمية للملف النووي الإيراني.
والتقى في فيينا أمس، نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والمدير العام للوكالة الذرية يوكيا أمانو، وهو الاجتماع الأول على هذا المستوى منذ انتخاب حسن روحاني رئيساً لإيران في حزيران (يونيو) الماضي.
وتسعى الوكالة إلى التحقّق من «أبعاد عسكرية محتملة» للبرنامج النووي الإيراني، وتأمل بالسماح لمفتشيها بدخول مجمّع بارشين العسكري في طهران، والذي تشتبه الوكالة بتنفيذ اختبارات سرية فيه لصنع سلاح ذري.
واعتبر أمانو أن المحادثات «فرصة مهمة جداً»، مضيفاً خلال لقائه عراقجي: «مهم جداً بالنسبة إلينا جميعاً تحقيق تقدّم ملموس» لتسوية الملف. وأشار إلى أن الجانبين سيناقشان «سبل معالجة المسائل العالقة في شأن البرنامج النووي الإيراني، وهي قديمة ومعقدة».
أما عراقجي فأشار إلى أن المحادثات كانت «بنّاءة ومفيدة جداً»، مضيفاً أنه طرح على أمانو اقتراحات سيناقش تفاصيلها خبراء من الجانبين. وأعرب عن أمله ب «نتيجة جيدة»، وزاد: «نعتقد بأن الوقت حان لتبني نهج جديد لتسوية (المسائل العالقة) بين إيران والوكالة، ونتطلع إلى المستقبل من أجل مزيد من التعاون لضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني». وشدد على أن هذا البرنامج «طابعه سلمي وسيبقى كذلك إلى الأبد»، معتبراً أن الوكالة «يمكنها الاضطلاع بدور بنّاء لضمان السلام في العالم».
وتلت لقاء أمانو - عراقجي جولةٌ ثانية عشرة من محادثات فنية بين طهران والوكالة، ستتواصل اليوم.
وستُجري إيران والدول الست المعنية بملفها النووي في فيينا غداً وبعد غد، محادثات على مستوى خبراء، تمهّد لجولة مفاوضات على مستوى وزاري بين الجانبين في جنيف يومي 7 و8 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وأعلن عراقجي مشاركة خبراء من وزارات النفط والصناعة والمناجم والتجارة والطرق وبناء المدن، إضافة إلى المصرف المركزي و «المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية» في تلك المحادثات. وكانت إيران طرحت «خطة سرية» على الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، خلال جولة محادثات في جنيف منتصف الشهر الجاري.
وأفادت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية (إيسنا) بأن استطلاعاً للرأي أعدّته، أظهر تأييد نحو 84 في المئة من الإيرانيين «الطابع السري» للمفاوضات، لنيل «نتيجة مطلوبة».
في غضون ذلك، حضّ رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني الجنرال غلام رضا جلالي على «تجنّب تصوّرات ساذجة إزاء الغرب»، مضيفاً: «الغربيون المتحضرون ظاهرياً، يمتلكون أسلحة جرثومية، وقد يستخدمونها ضدنا في حال الحرب» بين الجانبين.
واعتبر أن إيران تعرّضت ل»هولوكوست» خلال الحرب العالمية الأولى، «بسبب جرائم ارتكبها ضباط بريطانيون ومستشارون أجانب».
على صعيد آخر، بثّ التلفزيون الإيراني أن روحاني اتهم سلفه محمود أحمدي نجاد بتبديد مئة بليون دولار سنوياً من عائدات إيران. وقُدِّرت هذه العائدات من النفط والغاز، خلال عهد نجاد (2005-2013)، بنحو 800 بليون دولار، أنفقت حكومته 640 بليوناً منها على استيراد سلع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.