قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    اتهامات لإسرائيل باستخدام المساعدات لتحرير أسراها.. وجيش الاحتلال ينفي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    الجبير يؤكد التزام المملكة بحماية المحيطات والموارد البحرية    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وديع الصافي الصوت الخارق... الملحن الذي رحل مع عوده
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2013

ليس من المبالغة أن يلقي اللبنانيون على وديع الصافي صفات مثل الأسطورة والشلال والأرزة والجبل... فهذا المطرب الكبير الذي غيَّبه الموت مساء الجمعة عن اثنين وتسعين عاماً، كان رمزاً من رموز لبنان، في ما يحمل من معان أصيلة أضحى بعضها في حكم الزائل وما برح بعضها يقاوم، على رغم الأخطار التي يواجهها اليوم وطن وشعب. كان على اللبنانيين أن يحبوا وديع الصافي، على اختلاف مشاربهم وطوائفهم، فهذا المطرب ظل يمثل لهم صورة عن لبنان التراث، لبنان الفولكلور، لبنان البساطة والإخاء والحنين، لبنان الماضي والقرية بتقاليدها وعاداتها... وكانت لأغنياته البلدية وقعها الفريد في حياة اللبنانيين، وكذلك إطلالاته الكثيرة بالزي القديم، كالشروال واللبادة.
كان وديع الصافي مطرباً بلدياً بامتياز، حتى أغنياته بالعربية الفصحى لم تَحِدْ عن هذه الروح، فهذا الطابع البلدي هو الذي وسم أصلاً صوته الخارق، القوي، العاصف مثل رياح قريته الشوفية نيحا، الليّن والطريّ والنديّ، المتعدد المقامات... صوت لا حدود له، بمساحاته وعُرَبِه وآهاته، يعلو أكثر ما يمكن أن يعلو صوت، ثم ينخفض إلى أقصى نقطة من دون أن يُحدث نشازاً ولو طفيفاً. كان بعض دارسي صوته يؤكدون أنّ فيه وتراً يعجز الميكروفون عن التقاطه.
كان يكفي وديع الصافي أن يحمل عوده ويبدأ في الغناء، لم يكن يحتاج إلى أن يتمرن، لاسيما في حفلاته الخاصة، يغني بسهولة حتى ليبدو وكأنه يرتجل. وهو في مثل هذه الإطلالات كان يمنح نفسه حرية مطلقة في الأداء والتعبير، خالقاً علاقة حية مع جمهوره، الذي كان يتفاعل معه متأثراً به و «منطرباً». وكان وديع ينتقل من أغنية إلى أخرى ببساطة وعذوبة، تماماً مثل انتقاله من مقام إلى مقام أو من طبقة إلى طبقة.
لم يتعلم وديع الصافي الغناء والموسيقى في معهد عال، ولم يحمل شهادة، كل دروسه تلقاها على بضعة أساتذة، ومنهم سليم الحلو، العالم الموسيقي المعروف. وهو أصلاً لم يواصل دراسته الابتدائية فهجرها ليعمل في معمل للقرميد والزجاج ثم عمل حلاقاً وبائعاً للألبسة... أما الموسيقى، فدرس القليل منها واتكأ على بعض ما تعلم بجهده الشخصي من مشاركاته في الأعمال الجماعية لا سيما مع الرحبانيين، عاصي ومنصور، وهما كان يدفعانه إلى الانضباط والالتزام بتوجيهاتهما. ومعروف أن الصافي باشر التعاون معهما بدءاً من العام 1953 في بعض الاسكتشات الغنائية، ثم واصل العمل معهما في مهرجانات بعلبك لاحقاً، في أعمال مثل «عرس في القرية» (1957) و «موسم العز» (1960)... ولم يلبث أن تجلى عمله معهم في مغناة «سهرة حب» (1971) و «قصيدة حب» (1973)، وفيهما غنى باقة من أجمل أغنياته ومواويله. أطل وديع الصافي في اعمال غنائية ومسرحية كثيرة، بعضها مع صباح، ومنها: «البير» و «الضيعة والمدينة» و «نهر الوفا» و «أرضنا إلى الأبد» وسواها. ولم يدع مهرجاناً لم يشارك فيه: الارز، جبيل، فينيقيا، بيت الدين وسواها.
امتهن وديع الصافي التلحين مثلما انتهز العزف على العود، وراح يلحن ويغني بغزارة، وقد لحن لنفسه معظم أغنياته، بعضها نجح كثيراً وبعضها لم ينجح. وفي الستينات سعى إلى إطلاق شقيقته نادية التي اختار لها اسماً فنياً هو «هناء» عُرفت به بعد ذلك، فراح يلحن لها، لكنها لم تحقق النجاح الذي كان يبغيه منها. وكان على الصافي أن يتعاون في أغنيات له مع بعض الملحنين اللبنانيين، ومنهم: الرحبانيان، زكي ناصيف، فيلمون وهبي وسواهم... ومن الملحنين العرب الذين تعاون معهم: بليغ حمدي (اغنية واحدة)، السنباطي(اغنية)، فريد الاطرش (اغنية)، عبد الوهاب (اغنية)... آثر الصافي أن يلحن معظم أغنياته بنفسه وفي ظنه انه خير من يدرك خامة صوته وأفضل من يحسّ بالألحان. لعل هذا التفرد بالتلحين أوقع أغنياته في شيء من الرتابة وجعله يبني عالمه الخاص من دون أن يلتفت إلى موسيقى العصر.
وبعيداً من تقويم ألحانه وتصنيفها، يظل وديع الصافي صوتاً عظيماً، فريداً، استطاع أن يحمل ذاكرة وطن بماضيه وتراثه وفولكلوره، ووجدان شعب غنّى له وأطربه في شتى مراحله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.