فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل وديع الصافي متعدد الجنسيات ومطرب المطربين
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2013

عندما رحل مطرب المطربين - كما أسماه موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب - وديع الصافي البارحة الأولى في بيروت، كان قد حان أجله قبل تكريم سعودي كبير له في دبي إلى جانب الشحرورة صباح وفاة فنان الأجيال وديع الصافي في دبي في «31 ديسمبر 2013» أي بعد شهرين ونصف تقريبا من اليوم، ذلك أن الترتيبات الأولية كانت قد بدأت لحفل تكريم كبير لهما في دبي بحضور الكثير من نجوم الموسيقى والغناء العربي حيث كان من المرتب أن يشدو كبار المغنين العرب اليوم وبعض ممن تبقى من نجوم الأمس العظام بأعماله وأعمال صباح بحضورهما، بعد أن اعتمد رجل الأعمال السعودي المقيم في سويسرا إبراهيم دشيشة إقامة هذا الحفل الكبير، الأشبه بمهرجان هما أهل له بلا شك، إلا أن يد المنايا كانت أسبق، لم يكن هذا التكريم المنتظر للراحل وديع الصافي هو الأميز في حياته (95 عاما) ومشواره الطويل مع الفن والذي استحق فيه الكثير من التكريم والألقاب منها في عام 1989، حيث أقيم له حفل تكريم في المعهد العربي في باريس بمناسبة اليوبيل الذهبي لانطلاقته وعطاءاته الفنية حيث كان من أبرز ما كرم به الصافي حصوله على 3 ثلاث جنسيات «المصرية والفرنسية والبرازيلية»، إلى جانب جنسيته اللبنانية، إلا أنه ظل يفتخر بلبنانيته ويردد أن الأيام علمته بأن ما أعز من الولد إلا البلد. وظل يغني أكثر أعماله من ألحانه ومن تراث لبنان: الله يرضى عليك يا ابني، أنا وهالبير، عرزالنا، بالساحة اتلاقينا بالساحة عليها جوز عيون شو قتالة - التي شدت بها صباح من بعده -، قالت بتروحلك مشوار قلتلها ياليت، والتي شدا بها الكويتي الراحل غريد الشاطئ كانت سببا في انتشاره «الأخير» عربيا ولم يغن من ألحان غيره إلا القليل منها ذلك اللحن الشهير «عندك بحرية يا ريس.. والبحر كويس يا ريس» من موسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب، وعمله الأكثر شهرة وانتشارا من فريد الأطرش «على الله تعود وعلى الله.. يا ضايع في ديار الله»، وأغنيته التي اعتبرها كثير من المطربين العرب ومنهم عبادي الجوهر - حيث رددها كثيرا في مطلع حياته الفنية - فنارا لهم من ألحان رياض البندك «يا عيني ع الصبر». وبذا نعرف أنها قليلة جدا أغنياته من ألحان غيره.
وكان وديع الصافي أعلن العام الماضي عن أمنيته ألا يموت مريضا على سريره، بل يموت وهو واقف على قدميه وسط محبيه من جمهوره.
وخضع وديع فرنسيس الشهير بوديع الصافي، لعملية القلب المفتوح عام 1990م، لكنه استمر بعدها في عطائه الفني بالتلحين والغناء، وعلى أبواب الثمانين من عمره، لبى رغبة المنتج اللبناني ميشال الفترياديس لإحياء حفلات غنائية في لبنان وخارجه، مع المغني خوسيه فرنانديز وكذلك المطربة حنين، فحصد نجاحا منقطع النظير أعاد وهج الشهرة إلى مشواره الطويل.
و«عكاظ» كانت على علاقة أكثر من جيدة مع الراحل منذ جاء إلى جدة بدعوة من وزير الإعلام السعودي في العام 1970 حملها إليه الإعلامي المخضرم الدكتور محمد أحمد الصبيحي ليشارك في برنامج مسرح التلفزيون الشهير في تلفزيون المملكة، كما حل ضيفا على «عكاظ» عندما كان يشرف على فنون «عكاظ» الزميل الأستاذ أحمد صالح هاشم.
«عكاظ» تواصلت مع ابنه «انطوان» فور وفاة والده وقامت بتقديم العزاء لآل الصافي ولابنه جورج الذي سكن الصافي عنده آخر سني عمره في الجبل شمال شرق بيروت، حيث كان لقاؤنا الأخير معه في مرضه قبل الأخير، عندما تحدث إلينا عن كثير من شؤون وشجون الفن لديه وعلاقته مع الأغنية السعودية حيث قال:
نعم لقد كانت لي أغنية من أجمل أعمالي التي أعتز بها بالفصحى ومن ألحاني «فك الإسار» من أشعار الدكتور الشاعر عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أما في بداية السبعينيات الميلادية عندما جئت للمشاركة في مسرح التلفزيون فكنت قد شدوت بلحن لعمر كدرس «ما شفت أنا أبهى من طلتك يا أبها.. منظر يسر العين يخلي العمر عمرين» من كلمات مسلم البرازي، وأغنية «سلمك الله يا أبو عبدالله» عن الملك فيصل رحمه الله. وقبل ذلك في الستينيات كنت قد شدوت بألحان سعودية لزملاء كبار أيضا في رحلة محمد أحمد صبيحي ممثلا للإعلام السعودي في ستوديوهات بيروت من أغنية للعميد الصديق طارق عبدالحكيم من أشعار عنترة بن شداد وأغنية فرح أيضا من كلمات إبراهيم خفاجي «يا ليلنا بالفرح». وهناك لحنان من ألحان الموسيقار الصديق غازي علي وهي «يا نسيم ياللي رايح» من أشعار أحمد صادق، و«يا ليالينا الجميلة» من كلماته وألحانه.
ولوديع الصافي الذي ولد عام 1921م، دور رائد في ترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد، ويعد صاحب مدرسة في الغناء والتلحين ومن عمالقة الطرب في لنبان والعالم العربي، واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صور شموخها وعنفوانها، ولم يغب يوما عن برامج المسابقات التلفزيونية الغنائية قلبا وقالبا فوقف يشجع المواهب الجديدة التي رافقته وهو يغني أشهر أغانيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.