بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع بنمو الاقتصاد السعودي 4٫6 في المئة خلال 2014
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2013

توقع تقرير اقتصادي أن تشهد دول مجلس التعاون الخليجي نمواً اقتصادياً قوياً على المدى المتوسط وتنويعاً ناجحاً في اقتصاداتها المحلية، وقال: «من المتوقع أن تشهد السعودية نمواً اقتصادياً بنسبة 4.3 في المئة العام الحالي، و4.6 في المئة في العام المقبل 2014، وأن تسجل الإمارات نمواً بنسبة 3.9 في المئة، وقطر بنسبة 6 في المئة هذا العام.
وأشار التقرير الذي أعدته «إرنست ويونغ» حول الأسواق سريعة النمو إلى أن البنية السكانية الشابة في الأسواق سريعة النمو في الشرق الأوسط، تساعد على تعزيز روح الريادة، وازدهار القطاع غير النفطي، وهو ما يسهم في حماية اقتصادات هذه الأسواق من تباطؤ الطلب العالمي على النفط.
وعلق رئيس الأسواق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «إلانست ويونج» بسام حاج، على التقرير قائلاً: «يمتاز الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وفي دول مجلس التعاون الخليجي على وجه التحديد، بإيجابيته المتنامية، وعلى المدى المتوسط، فإن المزيد من تدفقات التجارة الدولية، وتوسيع الطبقة الوسطى ومواصلة تنويع هذه الاقتصادات بعيداً عن قطاع النفط والغاز ستحمي هذه الأسواق من تباطؤ الطلب العالمي على النفط».
وقال: «كما يساعد نمو الاستثمار الأجنبي المباشر على الاستفادة من الفرص التجارية في تركيا، والشرق الأوسط وأفريقيا، وبخاصة مع التوسع في قطاع الخدمات المالية».
ومن المتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط نمواً بنسبة 3 في المئة في عام 2013، منخفضاً من 3.7 في المئة في عام 2012. ويعزى هذا الانخفاض جزئياً إلى تراجع أسعار السلع الأساسية وانخفاض الطلب على صادرات الشرق الأوسط، كما أن تواصل الوضع السياسي الراهن في مصر لا يزال يلقي بظلاله على النشاط الاقتصادي في مختلف أنحاء المنطقة. ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 1.7 في المئة في العام الحالي و2 في المئة في عام 2014.
أما بالنسبة إلى دول مجلس التعاون الخليجي فالوضع مختلف جداً، ولا سيما في الإمارات والسعودية وقطر، إذ من المتوقع أن يصل النمو في الإمارات إلى 4.1 في المئة في عام 2015، مقارنة ب3.3 في المئة في عام 2012، كما من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة 4.3 في المئة في العام الحالي و4.6 في المئة في عام 2014.
وأشار إلى أنه على عكس التطورات في قطاع النفط سيظل النمو غير النفطي قوياً في الأعوام القليلة المقبلة، وسينمو الإنفاق الاستهلاكي بقوة، مدعوماً بالنمو السريع في الإقراض بالتجزئة وانخفاض معدل البطالة، وبخاصة بين الذكور.
وتواصل قطر أيضاً تحقيق نمو قوي، مع تركيز الاقتصاد على التنويع في القطاعات غير النفطية، مثل الصناعات التحويلية والإنشاءات والنقل والاتصالات والتجارة والفنادق والخدمات الحكومية، التي من المتوقع أن تنمو بنحو 10 في المئة سنوياً.
وأشار حاج إلى أنه «مع نضوج أسواق النمو السريع الرئيسة يعود التوازن إلى اقتصاداتها بشكل تدريجي. وسيعمل النمو على تهدئة مستوى الإنتاج والخدمات التي تستهدف المستهلكين المحليين التي تقود الاقتصاد بشكل متزايد. ويمكن رؤية هذا الاتجاه في السعودية، إذ إن اقتصادها الذي يقوم على صادرات النفط يتطور تدريجياً نحو قطاع الصناعات التحويلية، مع ازدياد أعداد الشركات التي تستهدف حاجات السكان الميسورين مادياً الذين يبلغ عددهم نحو 27 مليون مستهلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.