"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار التصعيد بين «الدولة الاسلامية» و«الجيش الحر»
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2013

استمرت المواجهات بين قوات نظام الرئيس بشار الاسد ومقاتلي «الجيش الحر» في حي برزة شمال دمشق، في وقت استمر التصعيد بين مقاتلي «الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش) وكتائب من المعارضة المسلحة في شمال البلاد.
وقال «المرصد السوري لحقوق الانسان» ان اشتباكات دارت على «جبهة الحنبلي في حي برزة بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين، بالتزامن مع سماع أصوات انفجارات في الحي يُعتقد انها ناجمة عن سقوط قذائف. كما تعرضت مناطق في حي القابون (المجاور) لقصف بقذائف الهاون من القوات النظامية»، مشيراً الى ان الطيران الحربي شن غارات على مناطق في برزة صباح أمس قبل ان تقوم قوات النظام بدهم شوارع في الحي.
وفي شمال غربي البلاد، قال «المرصد» ان عدداً من المقاتلين من كتيبة محلية في «الجيش الحر» قتلوا في اشتباكات مع «الدولة الإسلامية» في محيط بلدة حزانو التي تبعد كيلومترات عدة من معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا، وذلك إثر محاولة الدولة الاسلامية اعتقال مطلوبين اثنين لها من بلدة حزانو. ولقي خلال هذه الاشتباكات 13 مقاتلاً من الدولة الاسلامية بينهم القيادي الليبي أسامة العبيدي المعروف باسم «ابو عبد الله الليبي».
ووفق بيان نعيه، فإن «ابو عبد الله» قاتل في العراق بعد العام 2003 واعتقل لدى السلطات السورية التي سلمته الى نظام معمر القذافي حيث سجن لنحو ثلاث سنوات. وكان بين الذين انضموا لقتال قوات الاسد في الاشهر الاخيرة، وساهم في تدريب مقاتلين سوريين.
وبحسب شهود محليين، فإن عناصر «داعش» اقاموا حواجز في محيط حزانو بعد سيطرتهم على قرية باتبو في ريف حلب. كما سجلت تجاوزات قام بها مقاتلو «داعش» في جبل الزاوية في ريف ادلب.
واشتدت اخيراً الاشتباكات بين ألوية «الدولة الاسلامية» و «جبهة النصرة» من جانب ومقاتلين أكثر اعتدالاً من المعارضة السورية لكنهم أقل فاعلية من جانب آخر، خصوصاً في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة على طول الحدود الشمالية والشرقية لسورية. واندلعت اول امس مواجهات بين «داعش» و «النصرة» في شمال شرقي البلاد. وأضر هذا الاقتتال الداخلي بالحملة العسكرية لقوات المعارضة التي تحارب للاطاحة بالرئيس بشار الاسد. وأثار تنامي نفوذ المقاتلين الاسلاميين المتشددين وتشرذم قوات المعارضة قلق القوى الغربية من التدخل بشكل مباشر وتسليح المعارضة.
واتهم «لواء عاصفة الشمال» اول من أمس «الدولة الاسلامية» بانتهاك هدنة لوقف الاقتتال في اعزاز. وقالت مصادر ان مقاتلي «لواء التوحيد» عقدوا اجتماعاً لبحث عدم التزام «داعش» بنود الاتفاق واطلاق سراح المعتقلين لديها. واتفقوا مع ممثلي «احرار الشام» و «النصرة» للعمل على تنسيق المواقف لمنع التصعيد.
في المقابل، شنت «الدولة الاسلامية» هجوماً على «لواء عاصفة الشمال». وقالت في بيان ان مقاتليها «طهروا» مدينة اعزاز من «لواء عاصفة الشمال». واتهمته ب «تأمين هروب الجيش الاسدي والدبابات التي تقصف المدنيين في مطار منغ، والدعوة الى الحكم بغير ما أنزل الله من طريق الديموقراطية على مواقعهم على الانترنت، واستقبال السناتور الاميركي جون ماكين، وموالاتهم الاستخبارات الالمانية والاميركية»، اضافة الى «تضييق الخناق على اهلنا في معبر السلامة». وقالت ان «باب التوبة مفتوح» وإلا فان «مقاتلي الدولة الاسلامية سيستأصلون شأفتهم».
الى ذلك، قال «المرصد» ان «الدولة الاسلامية» اطلقت ضابطاً اسيراً من اتباع الديانة المسيحية كان مديراً لناحية المنصورة في الرقة في شمال شرقي سورية، وذلك بعد «إشهار إسلامه» بحسب نشطاء من المنطقة، في وقت فتح الطيران الحربي نيران رشاشاته الثقيلة على مناطق في مدينة الطبقة وشن غارتين على المدينة.
إتهام بريطانييْن بزيارة «معسكر تدريب إرهابيين»
لندن - أ ف ب - مثل شقيقان بريطانيان أمس أمام محكمة في لندن بسبب ذهابهما الى معسكر ل «تدريب الارهابيين» في سورية وحيازة أسلحة.
وأوقف محمد حسين نواز (29 عاماً) وحمزة نواز (22 عاماً) في 16 الشهر الماضي في ميناء دوفر في جنوب انكلترا بعد قدومهما من كاليه في شمال فرنسا.
وأعلنت الشرطة عن العثور بحوزتهما على رصاص يمكن استخدامه في سلاح من طراز كلاشنيكوف. واضافت ان النشاطات التي اتهم بها الشقيقان جرت في سورية، وهي حيازة اسلحة غير مرخصة و»زيارة مكان يستخدم للتدريب على الارهاب». كما يلاحق محمد حسين نواز بتهمة حيازة كومبيوتر «يحوي معلومات يمكن ان يستخدمها شخص يرتكب أو يعد عملاً ارهابياً».
ويشتبه في توجه الرجلين من ستراتفورد في ضاحية لندن الى كاليه الفرنسية ثم اخذ طائرة من ليون في وسط فرنسا الى تركيا قبل دخول سورية.
واكد الشقيقان امام محكمة وستمينستر أمس هويتيهما فحسب. وقرر القضاء ابقاءهما قيد التوقيف الاحترازي حتى 21 الشهر المقبل موعد مثولهما امام المحكمة مجدداً.
وكانت الشرطة البريطانية شددت في الاشهر الاخيرة مراقبة تحركات بريطانيين يشتبه في انهم «جهاديون» ضالعون في النزاع السوري.
السجن لخمسة أردنيين حاولوا الالتحاق ب «النصرة»
عمان - أ ف ب - أصدرت محكمة أمن الدولة في الأردن امس حكماً بالسجن خمسة أعوام على خمسة «جهاديين» أردنيين حاولوا التسلل إلى سورية العام الماضي للانضمام إلى «جبهة النصرة» التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد.
وقال مصدر قضائي اردني لوكالة «فرانس برس» أن «المحكمة أصدرت حكماً بالسجن خمسة أعوام على خمسة أردنيين من التيار السلفي الجهادي كانوا أوقفوا في شباط (فبراير) 2012 لدى محاولتهم التسلل إلى سورية للالتحاق بمقاتلي جبهة النصرة». وأضاف أن «المحكمة دانت هؤلاء بتهمتي حيازة رشاشات كلاشنيكوف من دون ترخيص قانوني بقصد استعماله على وجه غير مشروع، والقيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو العلاقات وتعريض المملكة لخطر القيام بأعمال عدائية وانتقامية».
وأشار المصدر إلى أن «المدانين ضبطوا أثناء محاولتهم التسلل إلى سورية العام الماضي عبر الحدود الشمالية للمملكة وبحوزتهم بنادق كلاشنيكوف لينضموا إلى جبهة النصرة للقتال ضد نظام الأسد».
وكانت المحكمة ذاتها أصدرت الأربعاء الماضي حكماً بالسجن عامين ونصف العام على ستة «جهاديين» أردنيين حاولوا التسلل إلى سورية نهاية العام الماضي للالتحاق أيضاً ب «النصرة».
كما أصدرت الاثنين الماضي حكماً بالسجن لعامين ونصف العام بحق اردني قاتل في صفوف «النصرة» في سورية وألقي القبض عليه لدى عودته إلى المملكة.
ووفق قياديي التيار السلفي في الأردن فإن المئات من أنصار التيار يقاتلون ضمن صفوف «النصرة» في سورية.
وشدد الأردن، الذي يقول انه يستضيف نحو 500 ألف لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة السورية بداية 2011 إجراءاته على حدوده واعتقل وسجن عشرات «الجهاديين» لمحاولتهم التسلل إلى الأراضي السورية للقتال هناك.
ورفضت المملكة غير مرة اتهام دمشق لها بالسماح ل «الجهاديين» بعبور حدودها للقتال إلى جانب المعارضة المسلحة في سورية.
وكان مجلس الأمن أضاف في 31 أيار (مايو) الماضي «النصرة» إلى لائحة المنظمات التي يعتبرها «إرهابية» والتي تفرض عقوبات عليها لعلاقتها بتنظيم «القاعدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.