«الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «عكاظ» تنشر متطلبات وشروط مرفق الضيافة السياحي    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    الخريف يزور المغرب لتعزيز التعاون    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    القرار    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام يستعيد مدينة تربط الساحل بالداخل والمعارضة تفجر أنبوب غاز وبئراً نفطية
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2013

استعادت قوات الرئيس بشار الأسد وموالون سيطرتها على مدينة تقع على الطريق الاستراتيجية بين الساحل والداخل، في حين هاجم مقاتلو المعارضة بئراً نفطية وأنبوب غاز في شمال شرقي البلاد. وتجددت المواجهات في أطراف دمشق وسط قصف عنيف من قوات النظام.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، أن قوات النظام مدعومة بقوات من «جيش الدفاع الوطني» الموالية لها استعادت «السيطرة على مدينة أريحا بعد عشرة أيام من القصف العنيف الذي تتعرض له المدينة منذ أن سيطرت عليها كتائب أحرار الشام وصقور الشام وجبهة النصرة» في 24 الشهر الماضي. وأوضح مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»، أن المدينة «استراتيجية لوقوعها على الطريق الدولية بين حلب (شمال) واللاذقية (غرب)»، مشيراً إلى أن «النظام تمكن من استعادة السيطرة على المدينة خلال عشرة أيام».
وأشار إلى أن المدينة «تعرضت خلال الأسبوع الماضي لقصف متواصل من الطيران الحربي والمدفعية، إضافة إلى اشتباكات عنيفة بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية وقوات الدفاع الوطني». ونقل «المرصد» عن ناشطين قولهم إن المدينة «التي نزح عنها معظم سكانها، تشهد حالات سلب ونهب تقوم بها القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني».
في غضون ذلك، تواصل القوات النظامية قصفها على جبل الأربعين المجاور لأريحا «في محاولة للسيطرة عليه»، في حين قصف الطيران المروحي بلدة سرجة المجاورة التي تعرضت لأكثر من 13 برميلاً متفجراً. وقصف الطيران المروحي بلدات منطف وكفرلاته وبزابور في جبل الزاوية بالبراميل المتفجرة.
وفي شمال البلاد، نفذ الطيران الحربي غارة على دوار قاضي عسكر في مدينة حلب ترافق مع قصف القوات النظامية على المنطقة، في حين استهدفت الكتائب المقاتلة مبنى المخابرات الجوية بصواريخ محلية الصنع. وقال «المرصد» إن اشتباكات عنيفة دارت في مدينة جرابلس على الحدود مع تركيا بين مقاتلي «الدولة الإسلامية في العراق والشام» ومقاتلين من عائلة الجادر التي ينتمي إليها العقيد المنشق يوسف الجادر (أبو الفرات) الذي قاد معركة السيطرة على مدرسة المشاة العام الماضي، وانتهت بانتشار عناصر «الدولة الإسلامية».
وفي شمال شرقي البلاد، دارت اشتباكات بين مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردي من طرف ومقاتلي «الدولة الإسلامية» و «جبهة النصرة» من طرف آخر على طريق رأس العين-تل حلف في ريف الحسكة. ووردت أنباء عن سيطرة مقاتلي «وحدات حماية الشعب» على مقرات عدة لمقاتلي «الدولة» في قرية كشتو ومحيطها، أعقبها قصف على مناطق في مدينة رأس العين بقذائف الهاون.
وفي دير الزور المجاورة، اندلعت النيران في خط غاز الجبسة عند بلدة سفيرة. وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن مسلحين فجروا خطاً لنقل الغاز، مشيرة إلى أن الهجوم أدى إلى «تفجير الخط واندلاع النيران فيه».
ونقلت «سانا» عن مصدر في وزارة النفط أن «العمل التخريبي» أدى إلى توقف معمل غاز الجبسة «الذي ينتج يومياً نحو 1.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيف». وأوضحت أن هذا المعمل يغذي محطات توليد الكهرباء في بعض مناطق شرق البلاد، ما سيؤدي إلى نقص في كميات الغاز المستخدمة كوقود، وبالتالي انخفاض في إنتاج الطاقة الكهربائية.
من جهتها، أفادت الوكالة أن حريقاً شب مساء الأحد في بئر نفطية في منطقة الرميلان بمحافظة الحسكة (شمال شرق) «نتيجة قيام المجموعات الإرهابية المسلحة بتكرار الاعتداء على البئر بهدف سرقة النفط»، مشيرة إلى أن إنتاجها يقارب ثلاثة آلاف برميل يومياً. وتقع غالبية الحقول النفطية في البلاد، والمتركزة في شمال البلاد وشرقها، تحت سيطرة مقاتلي المعارضة أو المقاتلين الأكراد.
وفي دمشق، دارت اشتباكات فجراً في محيط بلدية اليرموك في مخيم اليرموك، بينما تعرض شارع الثلاثين لقصف القوات النظامية. واندلعت أيضاً مواجهات في حي برزة في الطرف الشمالي لدمشق في محاولة للقوات النظامية اقتحام المناطق التي تسيطر عليها الكتائب المقاتلة لجهة الحنبلي والشرطة العسكرية وسط «أنباء عن خسائر بشرية في صفوف القوات النظامية» وفق «المرصد» الذي تحدث أيضاً عن اشتباكات في كراجات العباسيين.
وفي ريف دمشق، جددت القوات النظامية قصفها على مناطق في بلدة الهامة وأطراف ضاحية قدسيا غرب العاصمة وسط انقطاع للتيار الكهربائي، في وقت دارت اشتباكات على جبهة إدارة المركبات بمدينة حرستا. كما جددت القوات النظامية قصفها على مناطق في معضمية الشام، وسط اشتباكات. ونفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في بلدة الرحيبة التي كانت شهدت هجمات شنها مقاتلو المعارضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.