وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرجة التونسية مريم المرزقي تجعل اللامكان وطناً
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2013

بعيداً من الأسماء الكبيرة الحاضرة في مهرجان أفينيون لهذه السنة والمحتفى بها ضمن تظاهرة «أيام فناني المهرجان (وجدي معوض، توماس اوسترماير، جوزيف نادج، ساشافالس)، برزت ضمن البرنامج الرسمي أعمال وتجارب مسرحية من مختلف أنحاء العالم. وحاول معظم أصحابها إيجاد شكل فني خاص بهم، وذلك عبر طرحهم أفكاراً حداثية تتسق مع توجهم الإخراجي. هكذا، اتسمت معظم المشاريع المسرحية بصيغتها التجريبية، والتي تنمّ عن بحث طويل اعتمده صانعوها، في سبيل إيجاد علاقة جديدة مع «المتلقي»، لتكون خشبة المسرح حاضنة لحوارات تعيد النظر عملياً بصفة «التلقي». ذلك، على غرار معظم التجارب الحديثة في الفنّ المسرحي، التي اتخذت من كسر العلاقة النمطية مع المتلقي، غاية أساسية لها.
«بداية شيء ما»
تأخذ المخرجة التونسية الأصل مريم المرزقي جمورها إلى مكان متخيل جديد في هذا العالم، حيث تتوافر الرفاهية، وتغيب المشاكل الداخلية. اختارت المرزقي مكاناً أشبه بشاطئ البحر، بدأت تتوافد إليه شخصيات المسرحية تدريجاً، لتوجد في ما بينها علاقات جديدة، ضمن منظومة أفكار جديدة تخصّ المكان المتخيل.
شخصيات المسرحية حاولت أن تتحرر من سلطتي الزمان والمكان، فكان التفكك سمتها الأساسية. لقد ذهبت لكي ترفّه عن نفسها في مكان جديد، في محاولة إيجاد عزلة عن العالم الخارجي، لكنّ الوحدة قتلتها وكأنها أرادت في رحلتها أن تختار اللامكان وطناً لها.
تجاوزت سينوغرافيا العرض حيّز الممثلين، لتشمل مقاعد المتفرجين. فالجمهور الذي كان امتداداً مكانياً لمجهول شخصيات المسرحية «البحر»، صار عاملاً أساسياً في عزلة الشخصيات. الشاشة السينمائية التي كانت صلة هذه الشخصيات مع العالم الخارجي، كانت هي أيضاً مصدراً للضوء، فكلّ الأخبار وأحوال المتغيرات السياسية العالمية الآتية من الخارج، توجد حواراً بين الوافدين إلى المكان الجديد. الشاشة نفسها ستشهد موت الشخصيات بطريقة «غروتسكية»، على مشارف العالم الحقيقي. هكذا يموت الضعفاء بصمت، وهم يرقصون.
اشتغلت المرزوقي مع الكريوغراف التونسي رضوان المؤدب، الذي سبق له أن عرض عمله «الجنة تحت أقدامهن» في بيروت، ضمن برنامج «أشغال داخلية» الأخيرة. اللوحات التي صمّمها الكريوغراف التونسي في «بداية شيء ما»، جاءت لتؤدي وظيفتها الدرامية، لا سيما في المشهد الختامي. أما اللوحات الراقصة فجاءت متقطعة خلال العرض ومنسجمة مع العزلة المُرادة، وهي تنم عن هشاشة الشخصيات الداخلية، حيث تتشابه المجاميع في رغبتها في الانتماء، في البحث عن أثر المكان على السلوك البشري. وأكدت تصاميم «المؤدب» على إنسانية الحكاية، بعيداً من دلالات مكانية أو زمنية، فاستخدمت في السياق نفسه مقاطع موسيقية من مختلف الثقافات العالمية.
استطاعت المرزوقي أيضاً أن تعزل الجمهور، أن تورطه مكانياً، ليبدو كأنه في وحدة حال مع هذه الشخصيات التي تتسم بالتفكك. وكانت شاشة العرض بالنسبة إلى الجمهور صلة وصل بينه وبين العالم الخارجي أيضاً. في نهاية المسرحية، يقع جمهور المسرحية في مأزق حقيقي بعد تأكّل شخصيات المسرحية أمامه، ذلك عند محاولتها التحرر من المكان الدرامي الذي تشاركته مع الجمهور خلال ساعتين من العرض.
«ساحة الشرف»
تعد «ساحة الشرف» الواقعة ضمن قصر البابوات الأثري مسرحاً من أعرق الأماكن في تاريخ مهرجان أفينيون، وفيها قدم فيلار عروضه الأولى التي أسست لنشوء أهم مهرجان مسرحي في عالمنا اليوم، إضافة إلى روعة تصميمه معمارياً واتساعه لأعداد هائلة من المتفرجين.
«ساحة الشرف» هو أحد أعمال هذا العالم، أتخذ من هذا المكان المسرحي والأثري موضوعة له. الحكاية بدأت عندما طلب المخرج الفرنسي جيروم بيل أن يقدم أحد عروضه في هذا المسرح عام 2010، إلا أن إدراة المهرجان رفضت طلبه. لكنه بدأ العمل منذ عام 2011 على مشروع آخر. قام جيروم بيل بالعمل مع مشاهدين من مدن فرنسية مختلفة، سبق لهم أن حضروا عروضاً في هذه الساحة، وعندهم حكايات خاصة عن هذا المكان.
هكذا جاء العرض، الجمهور يحاور الجمهور، يجلس من اشتغل معهم جيروم على كراس حديدية على الخشبة الفارغة الضخمة، بالترتيب يقوم كل منهم بإخبار الجمهور عن حكايته، أو بالأحرى ما يقبع في ذاكرته عن هذا المكان. المؤدون كانوا بأعمار مختلفة، فمن الطفلة ذات الإحدى عشرة سنة إلى العجوز السبعينية.
كان لافتاً الاشتغال الدراماتورجي للمخرج الفرنسي على الحكاية الخاصة بكل شخصية، فظهرت وكأنها جسد واحد، لا سيما إضفاء صيغة الدرامية عليها، فكل شخصية لها فرادتها، وتمتلك أفكارها الخاصة عن هذا المكان.
العرض الذي جاء بمثابة إنعاش للذاكرة، كان أيضاً وفاءً للجمهور، فهو نوع من أنواع تكسير الحنين عند المؤدين أنفسهم، فمعظم الأعمال التي أُتي على ذكرها، أو بالأحرى الصورة أو المشهد الباقي في ذاكرة المشاهد، تم تجسيده على الخشبة بواسطة الممثل الأصلي، فأُعيد الزمن إلى أحد أعمال روميو كيستولوتشي عندما جاء الممثل نفسه وتسلق الجدران الهائلة الارتفاع في قصر البابوات، كذلك أيضاً بمشهد آخر من أحد الأعمال الروسية التي قدمت في المسرح نفسه، ومشهد من «مدرسة الزوجات» لموليير... الممثل الأصلي الذي لم يتسن له الحضور، حضر عبر شاشة العرض، كما حضر بعض من المتفرجين الذين اشتغل معهم بيل على تقديم رأيهم عبر مقاطع فيلمية.
هكذا، كانت تتقلص المسافات بين الخشبة والجمهور يوماً بعد الآخر، لتأتي لحظة يجد الجمهور نفسه فيها على الخشبة، يتأمل دراماتورجيا الحياة، يقول ما يحلو له، لتعود القناعة الراسخة له بأنه هو صاحب الأحقية دائماً. العجوز التي ولدت بعد عام من تأسيس المهرجان ، تحدثت كيف جاءت إلى أفينيون وهي في الخامسة عشرة، لم تقاوم نفسها فبدأت بالبكاء في المشهد الأخير، ليسأل الجمهور الحاضر نفسه من جديد: ما هو الحقيقي؟ وما هو المسرحي؟ خلال ساعتين من العرض كان الجمهور يمتلك أسئلة جوهرية شغلت طويلاً بال رواد المسرح عبر التاريخ: ما هو المسرح ؟ وما غايته؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.