سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: السيسي يطلب التظاهر ل «تفويضه مواجهة الإرهاب» و «الإخوان» يحشدون الملايين
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2013

بعد ساعات من انفجار استهدف مقراً أمنياً في محافظة المنصورة راح ضحيته قتيل و28 جريحاً أعقب ليلة دامية قُتل فيها 14 مصرياً في مواجهات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ومعارضيه، طلب نائب رئيس الوزارء وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي من المصريين للمرة الأولى الاحتشاد في مختلف الميادين ل «تفويضه مواجهة العنف والإرهاب المحتمل»، ما يشير إلى ورود معلومات لأجهزة الدولة عن مخطط لنشر العنف والصدامات التي بدأت تستشرى في البلاد.
وطالما تجنب السيسي الدخول في معركة الحشد والحشد المضاد المستمرة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، طلب أمس صراحة من كل المصريين التظاهر غداً الجمعة في كل المحافظات.
وقال السيسي في كلمة خلال الاحتفال بتخريج دفعتين جديدتين من كلية الدفاع الجوي والكلية البحرية: «أقول للمصريين الجمعة المقبلة... انه لا بد من نزول كل المصريين الشرفاء الأمناء (إلى الميادين)... لماذا ينزلون؟. كي يمنحوني تفويضاً وأمراً بمواجهة العنف والإرهاب المحتمل كي ترى الدنيا».
واختتم السيسي كلمة وجهها الى الشعب المصري كشف فيها بعضاً من اتصالات الساعات الأخيرة قبل عزل مرسي بقوله: «طوال عمري لم أطلب منكم ولا لي أن أطلب منكم (شيئا)، لكن أطلب أن ترى الدنيا مثل ما رأت في 30 حزيران (يونيو) و3 تموز (يوليو) أن لكم إرادة... انزلوا كي تعلم الدنيا أن لكم إرادة وقرار (هو) أنه لو تم اللجوء للعنف والإرهاب يُفوض الجيش والشرطة باتخاذ اللازم لمواجهة هذا العنف وهذا الإرهاب».
وقال السيسي الذي بدا واثقاً من ذاته: «من فضلكم تحملوا المسؤولية معي ومع جيشكم ومع الشرطة وأظهروا حجمكم وصلابتكم في مواجهة ما يحدث... وهذا لا يعني أنني أريد عنفاً أو إرهاباً». وأضاف: «يوم الجمعة موعدنا مع كل المصريين والجيش والشرطة سيأمنان هذه التظاهرات ليس فقط في القاهرة والاسكندرية لكن في كل المحافظات».
وجذبت دعوة السيسي تأييداً من قوى ثورية وسياسية، فيما رفضتها قوى أخرى.
وأكدت حملة «تمرد» تأييدها دعوة القائد العام. وقال المتحدث باسمها حسن شاهين ل «الحياة»: «سنحشد الملايين في الميادين لمنح الجيش فرصة لمجابهة الإرهاب. سنتظاهر مبدأياً في التحرير وأمام قصر الاتحادية وفي مختلف ميادين الثورة».
وكذلك دعت «الجبهة التنسيقية ل 30 يونيو» إلى حشد مليوني في مختلف الميادين يوم الجمعة المقبل. وأيّد الدعوة أيضاً حزب «الوفد». وقال رئيسه السيد البدوي في بيان: «يجب أن نؤكد للعالم أجمع أن من يظن أن الإرهاب والقتل وترويع الآمنين من الممكن أن يهزم مصر أو يكسر إرادة شعبها، فهو إما أحمق واهم أو يجهل طبيعة هذا الشعب الذى لن يسمح بحمل السلاح وإراقة الدماء لفرض رأي أو تغيير واقع». ورحبت شخصيات في «جبهة الإنقاذ» التي قادت المعارضة ضد الرئيس المعزول محمد مرسي بدعوة السيسي وأكدت أنها ستحشد أنصارها في الميادين يوم الجمعة.
في المقابل، اعتبرت شخصيات عامة وقوى إسلامية أن تلك الدعوة تعد تحريضاً على العنف في ظل اعتزام جماعة الإخوان وحلفائها التظاهر في اليوم نفسه في تظاهرات سمّوها «جمعة الفرقان» بالتزامن مع ذكرى غزة بدر في 17 رمضان.
ودعا حزب «النور» السلفي كل الفرقاء إلى عدم النزول إلى الميادين. واعتبر أن نزول حشود وحشود مضادة إلى الشارع يُنذر بخطر.
واعتبر صحافيون وكتّاب في تعليقات على مواقع «التواصل الاجتماعي» أن السيسي أطلق دعوة ل «الاقتتال». وتبنت صفحات وقوى ثورية حملات لرفض عودة «حكم العسكر».
ورد الجيش سريعاً على تلك الدعاوى. وقال المتحدث باسمه العقيد أركان حرب أحمد محمد علي في بيان: «تناولت بعض الشخصيات العامة تصريحات الفريق أول عبدالفتاح السيسى على أنها دعوة للعنف ضد أطراف بعينها، وفى هذا السياق تؤكد القوات المسلحة أن الدعوة ليست إلا مبادرة لمواجهة العنف والإرهاب لما يشمله من تهديد ومخاطر على أمن المجتمع والإضرار بالأمن القومي المصري». وأضاف: «الدعوة تتزامن وتتسق وتتكامل مع جهود الدولة المصرية للمصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية لتحقيق خارطة المستقبل التى إرتضاها الشعب المصرى كأحد مكتسبات ثورة 30 يونيو المجيدة».
في المقابل، علمت «الحياة» أن جماعة «الإخوان المسلمين» كثفت من اتصالاتها مع المكاتب الإدارية في المحافظات والمراكز المهمة من أجل حشد أكبر عدد ممكن من أنصارها في الميادين يوم الجمعة، في محاولة لسحب البساط من تحت أقدام السيسي.
وخاطب نائب رئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، الدكتور عصام العريان السيسي قائلاً: «استنجادك بالناس لن يغني عنك شيئاً، ولو كان للانقلاب مؤيدون لنزلوا من قبل. سيخرج الملايين فعلاً لكن ليقولوا لقادة الانقلاب معاً ضد الانقلاب ومع الشرعية». وأضاف: «تهديدك لن تمنع الملايين من الحشد المستمر».
من جانبه، وصف المتحدث باسم الجماعة أحمد عارف في بيان خطاب السيسي بأنه «ديكتاتوري كارثي يحمل تهديداً واضحاً للسلم الاجتماعي». وقال إن الخطاب فيه «تصدير لشؤم الانقلاب العسكري إلى الشارع المصري، وطلب تفويض بالقتل».
وفور انتهاء خطاب السيسي، عقد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم اجتماعاً موسعاً مع قيادات الوزارة لبحث سبل تأمين تظاهرات الجمعة ومساراتها ومنع أي فرصة لتلاحم الحشود المتعارضة.
وجاء خطاب السيسي بعد ساعات من تفجير استهدف مقر قسم شرطة المنصورة الملاصق لمبنى محافظة الدقهلية في الدلتا، وهو الانفجار الذي أسفر عن مصرع جندي وإصابة 28 شخصاً غالبيتهم من قوة القسم.
ورجحت تحقيقات النيابة أن الانفجار سببه «قنبلة موقوتة» احتوت على متفجرات من نوعية «تي إن تي» تم وضعها في حقيبة داخل بالوعة صرف مقابلة لمخزن المهمات في مبنى مديرية الأمن.
وكان المستشار هشام بركات النائب العام أمر فور إخطار النيابة العامة بوقوع الانفجار، بتشكيل فريق من محققي النيابة الذين انتقلوا لموقع الحادث لفحصه.
وقال المستشار أحمد الركيب المنسق الإعلامي بمكتب النائب العام في بيان إنه ثبت من التحقيقات وفاة مجند وإصابة 28 شخصاً، وتصدع بعض جدران مبنى مديرية الأمن وتهشم زجاج نوافذ قسم الشرطة المنصورة ومسجد مجاور له وتحطم عدد من السيارات والعربات المصفحة للشرطة.
ودانت رئاسة الجمهورية والحكومة ذلك التفجير. ووصفتاه بأنه «إرهابي». كما دانته الجامعة العربية. واستنكر الأمين العام نبيل العربي «العمل الإجرامي».
وسعى حلفاء مرسي إلى النأي بأنفسهم عن ذلك التفجير، رغم أن الصفحات الداعمة للرئيس المعزول على مواقع التواصل الاجتماعي بدت كأنها تحتفل بالتفجير. وحملت وزير الدفاع المسؤولية عنه بسبب الإطاحة بمرسي.
وقال التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي يضم جماعة «الإخوان المسلمين» و «الجماعة الإسلامية» وقوى أخرى في بيان إن «الجهات المختصة مطالبة بإجراء تحقيقات سريعة تكشف عن ملابسات الحادث الإجرامي الذي وقع في مدينة المنصورة». وأكد التحالف «التزامه السلمية وإدانته كل ما عدا ذلك من أعمال عنف».
وأضاف: «الأجهزة الأمنية والاستخباراتية تسعى لتدبير أحداث تفجير وعنف لنشر الذعر بين المواطنين وإلصاق التهمة بالمتظاهرين السلميين الذين أعلنوا وأكدوا مراراً أن قوتهم في سلميتهم».
وكانت وزارة الصحة أعلنت ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات التي اندلعت مساء الاثنين بين أنصار مرسي ومعارضيه في القاهرة والجيزة والقليوبية إلى 14 قتيلاً.
وفي سيناء، لقي مجند مصرعه وأصيب آخر في إطلاق النار على أفراد كمين أمني علي الطريق الدائري بالعريش وعلى قوات الجيش في منطقة الملاعب المفتوحة في حي الزهور بالعريش أيضاً.
وقتل مجند برصاص مسلحين استهدفوا كميناً للشرطة والجيش في منطقة «أبو سكر» على الطريق الدائري في مدينة العريش، كما هاجم مسلحون تجمعاً لأفراد الجيش في منطقة ملاعب مفتوحة في حي الزهور في العريش ما أسفرعن إصابة مجند بطلق ناري.
وأصيب ضابط في الشرطة ومجند من قوات الجيش في هجوم شنّه مسلحون فجراً على قسم ثالث العريش وإذاعة شمال سيناء.
وأطلق مسلحون قذيفة «آر بي جي» على قسم شرطة العريش، فأصابوا الضابط. كما دارت اشتباكات بين مسلحين والجيش في محيط إذاعة شمال سيناء أصيب فيها مجند في القوات المسلحة.
ووقعت اشتباكات مساء أول من أمس في مدينة دمياط في الدلتا بين أنصار ومعارضي مرسي أوقعت عشرات الإصابات. كما أصيب عشرات في اشتباكات اندلعت بين أنصار ومعارضي الرئيس المعزول في محافظة المنوفية في الدلتا أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.