هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيدرر للقب ثامن ... ونادال لتألق جديد
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2013

ستكون ملاعب بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغراند سلام، محط الأنظار، بدءاً من اليوم (الإثنين)، إذ ستشهد حضوراً قوياً للمصنفين الأوائل، بحثا عن اللقب، وخصوصاً السويسري روجيه فيدرر المتوج سبع مرات.
صنف فيدرر ثالثاً في البطولة خلف الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول والبريطاني اندي موراي الثاني، وأمام الإسبانيين دافيد فيرر الرابع ورافايل نادال الخامس.
ويعتبر المصنفون الأربعة الأوائل الأوفر حظاً للمنافسة على اللقب، استناداً إلى النتائج في الآونة الأخيرة.
فيدرر يبحث عن لقب ثامن في ويمبلدون، لكي ينفرد برقم قياسي يتقاسمه حالياً مع الأميركي المعتزل بيت سامبراس.
والفارق أن فيدرر يسعى إلى تحقيق هذا الإنجاز، وهو يقترب من ال32 في آب (أغسطس) المقبل، في حين أن سامبراس أحرز لقبه السابع والأخير، وهو في ال28.
كما أن فيدرر يريد بسرعة معادلة رقم نادال الذي بات أول لاعب في التاريخ، يحرز لقب إحدى بطولات الغراند سلام ثماني مرات، حين توج قبل أيام بطلاً في رولان غاروس الفرنسية على حساب مواطنه فيرر، بعد أن تخطى فيدرر بالذات في ربع النهائي.
لكن السويسري ما يزال منفرداً بالرقم القياسي، لعدد الألقاب في البطولات الكبرى «17 لقباً» في مقابل 12 لنادال.
وأوقعت قرعة البطولة الإنكليزية فيدرر ونادال في جهة واحدة من الجدول، ومن المحتمل بالتالي أن يلتقيا مجدداً في الدور ربع النهائي، كما حصل في فرنسا.
وسبق لفيدرر أن تفوق على نادال في نهائي هذه البطولة عامي 2006 و2007، قبل أن يثأر الأخير من غريمه السويسري بإحرازه اللقب للمرة الأولى عام 2008.
ويحاول فيدرر الصمود أمام تألق نادال وديوكوفيتش وموراي، خصوصاً إنه تقدم في السنّ، وهو يقدم عادة أفضل عروضه على الملاعب العشبية في ويمبلدون، وخاض نهائياً رائعاً العام الماضي، قبل أن يتغلب على موراي.
وثأر موراي من فيدرر على الملاعب ذاتها بعد نحو شهر، وذلك في نهائي دورة الألعاب الأولمبية 2012.
ويحتفل فيدرر في هذه البطولة بالذكرى ال10، لإحراز لقبه الأول فيه، وعلّق على ذلك قائلاً: «قبل 10 أعوام، شاركت في ويمبلدون تحت ضغط كبير، وخرجت من الدور الأول في العام السابق».
وأضاف: «الآن وبعد 10 أعوام، أعرف تماماً ما هو المطلوب، لتقديم أداء جيد».
لكن السؤال الذي يطرح نفسه حالياً هو من يوقف نادال؟ لأنه فاز بكل شيء تقريباً منذ عودته إلى الملاعب في شباط (فبراير) الماضي، بعد أن غاب نحو سبعة أشهر عن الملاعب، بسبب إصابته.
وغاب نادال بالتحديد منذ خسارته في الدور الثاني لبطولة ويبملدون الماضية أمام البولندي لوكاس روسول.
وكان الإسباني تخطى ببراعة وبقرابة أربع ساعات ديوكوفيتش في نصف نهائي البطولة الفرنسية.
وقلل نادال من فرص إحرازه اللقب الثالث في إنكلترا بعد 2008 و2010، كما أنه لم يشارك في أية دورة على الملاعب العشبية بعد فوزه في رولان غاروس.
وقال الإسباني: «أخوض البطولة من دون أن أتدرب على الملاعب العشبية».
من جهته، يريد الصربي المستقر في صدارة التصنيف منذ فترة إحراز اللقب في ويمبلدون للمرة الثانية بعد عام 2011، حين تغلب على نادال في النهائي.
وأسعفت القرعة الصربي، إذ جنبته مواجهة موراي في نصف النهائي، إذ جاء في القسم الثاني من الجدول مع فيدرر ونادال، وهناك احتمال أن يتواجه في ربع النهائي مع التشيخي توماس برديتش.
وبدوره، يسعى موراي هذه المرة إلى إحراز اللقب بعد أن اقترب كثيراً في العام الماضي ببلوغه النهائي، وما زال يأمل بأن يكون أول بريطاني يحرز اللقب في ويمبلدون منذ فريد بري عام 1936.
وذاق البريطاني طعم الفوز في إحدى بطولات الغراند سلام، حين توج بطلاً لفلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي.
وغاب موراي عن بطولة رولان غاروس الأخيرة، بسبب آلام في الظهر.
ومن أبرز المشاركين الآخرين الإسباني دافيد فيرر والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والفرنسي جو ويلفريد تسونغا والألماني طومي هاس والسويسري ستانيسلاف فافرينكا.
ويبدأ ديوكوفيتش مشواره في الدور الأول بمواجهة الألماني فلوريان ماير، بينما يلتقي موراي مع الألماني الآخر بنيامين بيكر، وفيدرر مع الروماني فيكتور هانيسكو، ونادال مع البلجيكي ستيف دارسيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.