السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تطرح 30 مشروعاً على القطاع الخاص
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2014

تطرح مصر 30 مشروعاً على القطاع الخاص، وسيُعلن معظمها في القمة الاقتصادية المقررة في شرم الشيخ في شباط (فبراير) المقبل. وسيكون جزء من هذه المشاريع في مجالي المياه والصرف الصحي، وفق ما أعلن وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي. وقال «أعددنا حوالى 10 مشاريع لإنشاء محطات تحلية مياه في المدن الجديدة التي نسعى إلى تأسيسها حالياً، مثل العلمين، الجديدة وشرق بورسعيد ومواقع أخرى».
وكشف أن الوزارة «نجحت في تسوية ما بين 12 و15 نزاعاً مع مستثمرين منذ مطلع السنة، تتعلق باستثمارات قيمتها 3 بلايين جنيه». وأكد السعي إلى «الانتهاء من تسوية بقية المشاكل المعلقة قبل القمة الاقتصادية المرتقبة».
وكان مستثمرون مصريون وخليجيون واجهوا مشاكل في مصر بعد انتفاضة كانون الثاني (يناير) 2011، وصدرت ضد بعضهم أحكام قضائية برد أصول وأراض اشتروها بأسعار متدنية.
وأوضح مدبولي في مقابلة على هامش «قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط»، أن «بعض المواضيع لا تزال معلقة لأنها قيد التحقيق في النيابة العامة، ونحن في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات كمدخل لتسوية الموضوع». ولفت إلى أن الوزارة «تتفاوض على إعادة تقويم الأراضي التي لم تُطوّر بعد». واعتبر أن تسوية المشاكل قبل القمة الاقتصادية «مهم جداً واتُفق عليه على مستوى الحكومة، ونبذل أقصى جهد لتسوية كل القضايا قبل القمة».
وتنظّم مصر قمة اقتصادية بمشاركة زعماء ومستثمرين من أنحاء العالم في 21 شباط المقبل و22 منه في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، لعرض الوضع الاقتصادي والرؤية التنموية حتى عام 2030.
وتتطلع مصر من خلال هذه القمة إلى استقطاب استثمارات عربية وأجنبية بالبلايين من الدولارات، لتسريع وتيرة تعافي الاقتصاد بعد أكثر من ثلاث سنوات من الاضطرابات.
وكشف مدبولي عن «إعادة تحريك مشروع أرابتك للمقاولات الإماراتية لبناء مليون وحدة سكنية في مصر مع بدء المفاوضات الحقيقية مع فريق فني من الشركة الأسبوع الماضي»، لافتاً إلى «توقيع مذكرة تفاهم تغير بموجبها بعض بنود الاتفاق الأصلي». وكانت «أرابتك» اتفقت مع القوات المسلحة المصرية، على تنفيذ مشروع لبناء مليون وحدة سكنية بكلفة 280 بليون جنيه. لكن المشروع لم يتقدم على أرض الواقع مع استقالة الرئيس التنفيذي ل «أرابتك» حسن اسميك في حزيران (يونيو) الماضي.
وأعلن مدبولي أن مذكرة التفاهم الجديدة تنص «على أن كل مواد البناء وخامات التشطيب ستكون من مصر، وشركات البناء من الباطن ستكون مصرية، وكذلك مواد البناء بالكامل».
وستأخذ الوزارة وحدات عينية في المشروع في مقابل قيمة الأرض والمرافق المخصصة له.
وشدد مدبولي على أن التمويل «سيأتي من الخارج»، مشيراً إلى اتفاق يقضي بعدم الاقتراض من المصارف المصرية، لأن من أهم ميزات المشروع جذب أموال جديدة إلى السوق المصرية». وأعلن أن قراراً اتُخذ «بفتح هذه الآلية (مع أرابتك) أمام أي مستثمر آخر، لذا سيكون مثابة مشروع - نموذج للشراكة مع القطاع الخاص وموجهاً أساساً إلى متوسطي الدخل».
وأعلن وزير الإسكان المصري، عن «مبادرة لتقديم قروض ميسرة لمحدودي الدخل للانتهاء من بناء الوحدات السكنية غير المكتملة في المناطق العشوائية، وهي ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية السنة». وتقضي المبادرة بتأمين تمويل قيمته 30 ألف جنيه للوحدة السكنية التي يعجز صاحبها عن إنجازها، وتغطي في المرحلة الأولى 100 ألف وحدة.
ورأى أن مشروع «أرابتك» مع مشروع الإسكان الاجتماعي الذي بدأته الوزارة لبناء مليون وحدة، سيخفض أزمة المساكن بنسبة 60 في المئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.