الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب مواقع بين «البيشمركة» ومسلحي «الدولة الإسلامية»
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2014

توقف تقدم قوات «البيشمركة» بعد سيطرتها على ناحية ربيعة الحدودية مع سورية (غرب الموصل)، وقرى قرب ناحية زمار، لكن تبادل القصف المدفعي مع مسلحي «داعش» ما زال مستمراً على طول الجبهة في مناطق سهل نينوى، وهناك مؤشرات إلى أن الأكراد يتوجهون لاستعادة السيطرة على قضاء سنجار. فقد تحولت المعارك إلى حرب مواقع على طول الجبهة.
وقال المسؤول في «البيشمركة» المرابطة في جبل بعشيقة (شمال غربي الموصل) كفاح كونجي ل»الحياة» إن «القوات تقصف بشكل شبه يومي مواقع مسلحي داعش في المنطقة، أما بالنسبة إلى الطيران الحربي فإنه يحلق من دون أن يقصف أي موقع، باستثناء أهداف في كوجلي، وقد قصفت أمس (أول من أمس) البيشمركة مناطق كانونه وعمر قابجي وكوكجلي»، وأوضح أن «قواتنا تتمركز في جبل بعشيقة وبحزاني فيما يتمركز إرهابيو داعش في السلسلة الأولى من خط الجبل، وفي شرق بعشيقة وتحديداً في منطقة العزاوي، في مقابل قواتنا في سوق الغنم المحاذي»، مشيراً إلى أن «الملل وعدم صدور أوامر بالهجوم والبقاء أسابيع من دون تحرك عسكري، مع مشاهدة تحركات عناصر داعش، يدفع بعضنا أحياناً إلى تصرفات فردية».
ولفت كونجي إلى أن «تنظيم داعش نقل خلال اليومين الماضيين معداته في بعشيقة وبرطلة إلى وسط الموصل، كما أقدم على تفجير منازل مسؤولين إداريين سابقين في سهل نينوى، ومعمل الخياطة في برطلة الذي أفرغوه من محتوياته قبل تفجيره»، وأردف أن «تصرفات التنظيم الأخيرة مؤشر إلى أنه ليس قادراً على المقاومة في مواجهة هجوم حقيقي وأن وسط الموصل سيكون نقطة المواجهة الصعبة فقد عزز مواقعه وحفر خنادق في بعض أطراف المدنية».
وعن السكان في المناطق التي استعادتها قوات «البيشمركة»، قال الناطق باسم تنظيمات الحزب «الديموقراطي» في نينوى سعيد مموزيني ل»الحياة» أن «قسماً منهم عاد إلى بيوته، خصوصا في سد الموصل الذي سجل عودة نحو 400 أسرة، فضلا عودة السكان إلى ناحية ربيعة، خصوصا من عشيرة شمر الذين ساعدوا البيشمركة في حربها ضد داعش، ناهيك عن ناحيتي مخمور وكوير، غرب اربيل، ونطمئن العائدين إلى أن البيشمركة لا تفرق بين مكون وآخر». وعن التطورات داخل الموصل قال إن «الوضع متوتر للغاية، والإرهابيون مستمرون في إعدام ناشطين وأكاديميين، كما منعوا طلبة من الموصل من الالتحاق بجامعتهم في كركوك، وقبل يومين تم إعدام عنصرين في داعش من أصل 15 كان التنظيم اعتقلهم إثر خلافات على اختفاء ثلاثة ملايين دولار»، وزاد أن «داعش اعتقل نحو 40 من أفراد الشرطة السابقين لرفضهم تنفيذ الأوامر الصادرة من التنظيم».
في الأثناء، نقلت وسائل إعلام محلية عن شهود قولهم إن «مسلحي داعش أعدموا صحافياً كان يعمل في فضائية نينوى الغد، بعد شهرين من اختطافه، وخطفوا صحافيين آخرين من حي التحرير» (شرق الموصل).
من جهة أخرى، أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس في اربيل مع وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند «حاجة البيشمركة إلى أسلحة ثقيلة، مثل المروحيات والدبابات، لتعزيز قدراتنا في مواجهة ما يملكه داعش من أسلحة ثقيلة»، في المقابل طمأن هاموند الأكراد إلى «مواصلة تقديم الدعم من الناحيتين العسكرية والإنسانية»، وقال: «لن نترككم وحدكم».
من جانبه قال رئيس الإقليم مسعود بارزاني خلال لقائه هاموند إن «الإقليم يواجه حرباً طويلة مع عدو صعب يمثل تهديداً للجميع، ويملك قدرات دولة»، وأكد أن «البيشمركة رغم الحصار المفروض عليها من بغداد تمكنت من مواجهة التنظيم الإرهابي ببسالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.