"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يخسر «العتيبي» أقدم مقاتليه في سورية... وينعى منشده «أشلاء قلم»
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2014

فقد تنظيم «داعش» خلال الأيام الماضية، ممدوح العتيبي، وهو أحد أقدم مقاتليه السعوديين، الذي كان ناشطاً أيضاً في الترويج للتنظيم وبث الفتاوى التحريضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يلقى مصرعه في المواجهات التي تشهدها مدينة عين العرب (كوباني). كما نعى التنظيم منشده السعودي أبو أسامة الجزراوي (أشلاء قلم)، الذي لقي حتفه في مواجهات مع الجيش العراقي.
ونعى التنظيم خلال الأيام الماضية عدداً من مقاتليه، الذين لقوا حتفهم بين العراق وسورية، في مواجهات عدة مع خصومه: الجيشين العراقي والسوري والمقاتلين الأكراد والتحالف والجهاديين من التنظيمات الأخرى. ففي سورية قضى الشاب السعودي ممدوح مرزوق العتيبي المكنى ب «أبي دجانة النجدي»، في مواجهات التنظيم مع المقاتلين الأكراد في معارك عين العرب (كوباني) في محافظة حلب على الحدود السورية – التركية، التي يحاصرها مقاتلو التنظيم من الجهات الشرقية والجنوبية والغربية.
وانضم العتيبي، وهو من أحد كبار مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، إلى المقاتلين في سورية قبل أكثر من ثلاثة أعوام. ويُعد من أوائل السعوديين الذين انضموا إلى قوائم المقاتلين في سورية. وظهر العتيبي محرضاً في إصدارٍ بثه التنظيم تحت مسمى «رسائل من أرض الملاحم». وسخر معرفه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» (1600 متابع)، للتحريض وبث الفتاوى الجهادية لمشايخ محسوبين على التنظيم.
وأعلن «داعش» الأربعاء أنه يستعد لاقتحام كوباني. وقال إن مقاتليه أصبحوا على مدخل المدينة، بعد سيطرتهم على منطقة تشرف على المعبر الحدودي مع تركيا، الذي أصبح تحت مرمى نيرانهم. وبحسب مواقع إخبارية سورية، فإن التنظيم أكد في بيان له أن «مقاتليه تمكنوا من السيطرة على كل الحواجز التابعة لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في الجهة الجنوبية والشرقية لمدينة حلب». في حين يواصل مقاتلو تنظيم الدولة تطويق مدينة عين العرب (كوباني)، ووجهوا إنذارات لسكان بعض القرى المحيطة بإخلائها، بينما تتواصل المعارك بين عناصر التنظيم ومقاتلي وحدات كردية تدافع عن المدينة.
وفي العراق، نعى تنظيم «داعش» ممثلاً في مكتب ولاية الأنبار، منشد التنظيم المعروف ب «أشلاء قلم»، إثر مقتله مساء أول من أمس في مواجهات التنظيم مع اللواء الثامن في الجيش العراقي. ويعد المقاتل السعودي في تنظيم «داعش» أبو أسامة الجزراوي «منشداً لدولة داعش»، ونُشرت له أناشيد صوتية عدة، تم إنتاجها في مؤسسة «البتار الفنية»، منها رثاء لبعض قادة «داعش»، وبعضها أناشيد «حماسية» و»تحريضية» أبرزها «قوموا جميعاً بايعوا البغدادي».
يذكر أن اللواء الثامن هو الأهم في محافظة الأنبار، ويتعرض منذ نحو عشرة أشهر لهجمات متكررة من مقاتلي «داعش»، وبحسب مُعرفات إخبارية تابعة للتنظيم؛ فإن «مقاتلي الدولة سيطروا مساء أول من أمس على نصف اللواء الثامن، وبسبب قصف طائرات التحالف انسحب المقاتلون، فيما قضى سبعة منهم».
فيما أكدت مصادر أمنية مقتل عدد كبير من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في اشتباكات مستمرة منذ ليلة الأربعاء الماضي، مع القوة الأمنية المسؤولة عن حماية اللواء الثامن في الجيش العراقي «شديد التحصين». وأضافت المصادر أن «قوات الصحوة المنتمية للعشائر في المحافظة والمناوئة للتنظيم، تشارك أيضاً في القتال الدائر، من خلال استهداف عناصر التنظيم المهاجمة من مواقع خارج مقر اللواء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.