أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2400 حاج من 70 دولة يؤدون الحج على نفقة خادم الحرمين
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2014

وقف ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على مشعر عرفات أمس الجمعة ثم نفروا إلى مزدلفة مساءً وبلغ عددهم نحو 2400 ضيف من 70 دولة في مختلف أنحاء العالم، إلى مكة المكرمة أمس (الخميس)، من بينهم 1000 حاج وحاجة من ذوي شهداء فلسطين، إذ يؤدون فريضة الحج هذا العام على نفقته الخاصة، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج، الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. ونقل المدير التنفيذي للبرنامج عبدالله المدلج، ورؤساء اللجان العاملة بالبرنامج خلال الاستقبال، تحيات وتهاني خادم الحرمين الشريفين لمناسبة وصولهم إلى المملكة، وتمنياته لهم بطيب الإقامة وإتمام أداء مناسك حجهم على الوجه الصحيح، وفي يسر وسهولة وأمن وأمان. ووصف المدلج، استضافة خادم الحرمين الشريفين 1400 حاج من مسلمي دول عدة شملت جميع القارات، على نفقته الخاصة وبإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وكذلك أمره باستضافة ألف فلسطيني من ذوي الشهداء الفلسطينيين لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة هذا العام 1435ه، بأنها لفتة كريمة منه تجاه إخوانه المسلمين، يظهر فيها المعاني والقيم الإنسانية التي يحملها في قلبه تجاههم، وهي امتداد وتواصل لعطاءاته لإخوانه من أبناء العالم الإسلامي في شتى الميادين والأصعدة، معرباً عن أمنياته للضيوف بطيب الإقامة في مكة المكرمة، وأن يكملوا مناسك الحج والعمرة بيسر وأمان. وأكد أن استضافة خادم الحرمين الشريفين هؤلاء الحجاج، امتداد لاهتمام قيادة المملكة بأمور المسلمين، ومواصلة لمسيرة الخير والعطاء تجاه العمل الإسلامي في العالم، سائلاً الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يثيبه على الجهود التي يبذلها لخدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان. من جهتهم، أعرب الضيوف عن سعادتهم باختيارهم ليكونوا ضمن برنامج الاستضافة، رافعين شكرهم إلى خادم الحرمين الشريفين على ما قدمه ويقدمه لخدمة المسلمين في العالم أجمع، وعلى ما يلقاه جميع ضيوف بيت الله من عناية وتكريم، وخصوصًا ما وجدوه من رعاية واهتمام بهم، وتمكينهم من أداء فريضة الحج على نفقته الخاصة. إلى ذلك، أعدت اللجنة الشرعية والعلمية في برنامج استضافة حجاج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج هذا العام، خطة توعوية مكثفة للحجاج منذ وصولهم حتى مغادرتهم.
وقال رئيس اللجنة الشرعية والعلمية في البرنامج محمد الحمود - بحسب وكالة الأنباء السعودية - إن البرامج تتضمن إلقاء دروس متنوعة في مصلى مقر البرنامج بعد الصلوات، ودروس أخرى، إذ خصص لكل مجموعة من مجموعات الحجاج بحسب جنسياتهم، من يلقي عليهم الدروس المختلفة، في التفسير أو فيما يتعلق بأحد أحكام المناسك أو العبادات، مشيراً إلى أن اللجنة تتولى الإشراف على البرنامج التوعوي وعمل المترجمين والداعيات في القسم النسائي، والتعاون مع اللجنة الثقافية والإعلامية في مناشطها. وكان ضيوف خادم الحرمين الشريفين من حجاج فلسطين من ذوي الشهداء والقادمين من المحافظات الشمالية وقطاع غزة، والبالغ عددهم 1000 حاج، وصلوا إلى مكة المكرمة الثلثاء الماضي، معبرين عن شكرهم للسعودية قيادة وشعباً لما تقدمة من رعاية واحتضانها لهم، ما يعكس عمق الترابط بين البلدين. وقال رئيس لجنة الحجاج الفلسطينيين عبدالعزيز الصالح، إن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة جهزت ما يلزم الحاج من وسائل نقل وترتيبات سكن، ما يضمن توفير الراحة لهم خلال تأدية الحج.
وأوضح المستشار الأول في السفارة الفلسطينية لدى القاهرة بشير أبوحطب أن «مطار القاهرة الدولي استقبل 500 حاج من ضيوف خادم الحرمين الشريفين من ذوي الشهداء في قطاع غزة، وكان في استقبالهم وفد من السفارة لتسهيل سفرهم من معبر رفح البري وصولاً إلى القاهرة، ومنها إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة». وأشار أبوحطب إلى أن «لجنة من الديوان الملكي السعودي وسفارة المملكة لدى مصر كانت في استقبال حجاج المكرمة في مطار القاهرة لتسليمهم ملابس الإحرام، وتسهيل إجراءات سفرهم والإشراف على صعودهم إلى الطائرة التي أقلتهم إلى الديار الحجازية لاستكمال أداء مناسك فريضة الحج لعام 2014».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.