محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زرداري في طهران للبحث في خط أنابيب الغاز

وصل الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الى طهران أمس للبحث مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومسؤولين إيرانيين في مشروع ضخم لمدّ خط أنابيب لنقل الغاز الإيراني الى باكستان.
الى ذلك، افتتحت شركة «غلف بتروكيم» النفطية ومقرها الإمارات، منشأة لتخزين المشتقات بسعة 412 ألف متر مكعب على ساحل إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز.
وتخصص المنشأة أساساً لتخزين الفيول أويل وخلطه، وتأتي لتضاف إلى سلسلة المنشآت الإستراتيجية التي تحتضنها الإمارة، وهي الوحيدة من بين الإمارات السبع، التي تطل على بحر العرب لا على الخليج.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، سانجيف سيسوديا، في تصريح إلى وكالة «فرانس برس» على هامش افتتاح المنشأة: «الفجيرة تحوّلت إلى مركز عالمي لعمليات التخزين، نظراً إلى التقديمات التي توفرها وموقعها خارج مضيق هرمز» الذي هددت إيران مراراً بإغلاقه. وبلغت كلفة المنشأة 130 مليون دولار.
ويذكر أن «غلف بتروكيم» مملوكة لعائلة غويال الهندية، إضافة إلى إمارة الفجيرة التي تملك حصة 12 في المئة فيها. ووفق سيسوديا، فإن 80 في المئة من قدرة المنشأة مخصصة لتخزين الفيول، وهو النوع الذي يستخدم خصوصاً في خدمة السفن.
إلى ذلك، أعلنت مجموعة «غازبروم» الروسية تكثيف مفاوضاتها مع الصين بهدف تصدير الغاز إليها وأعربت عن أملها في توقيع عقد بحلول نهاية السنة. وأشارت في بيان إلى أن «لقاءات عمل» عقدت في بكين بين المجموعة الروسية الحكومية و«الشركة الوطنية الصينية للنفط» (سي أن بي سي) وتقرر خلالها «تكثيف مفاوضاتهما حول شحنات الغاز الطبيعي».
ووفق البيان، فإن الشركتين حددتا لنفسيهما «هدفاً لتوقيع عقد قبل نهاية 2013» ويتعهد الشاري بموجبه بشراء كمية ذي حد أدنى ثابت. وتتفاوض «غازبروم» منذ العام 2004 مع الصين وتأمل في تصدير 68 بليون متر مكعب سنوياً من الغاز إلى هذا البلد.
شراكة
في سياق آخر، أعلنت «إيتوتشو كورب» أنها ستدخل في شراكة مع مجموعة «فيتول» الأوروبية لتجارة النفط بهدف تصدير غاز البترول المسال من الولايات المتحدة إلى آسيا. وأشارت إلى أنها ستتملك 34 في المئة من منشأة لتكرير غاز البترول المسال وتخزينه وتصديره في تكساس، وتعتزم «فيتول» بناءها بقيمة 500 مليون دولار. وأكد ناطق باسم الشركة أن «القرار النهائي بشأن الاستثمار في المشروع سيكون في حزيران (يونيو)».
ولفتت «إيتوتشو» إلى أن منشأة التصدير ستشحن نحو ثلاثة ملايين طن سنوياً من غاز البترول المسال إلى الخارج. وتتوقع الشركة أن تبلغ حصتها نحو مليون طن، نصفها على الأقل سيرسل إلى اليابان والبقية ستباع في آسيا.
في التعاملات، ارتفع النفط صوب 113 دولاراً للبرميل ليصعد من أدنى مستوياته في شهر بعدما اختتمت القوى العالمية محادثات دامت يومين مع إيران في شأن نشاطاتها النووية بلا مؤشر على تحقيق انفراج.
وارتفع خام «برنت» 24 سنتاً إلى 112.95 دولار للبرميل وهبط العقد إلى 112.41 دولار أول من أمس مسجلاً أدنى مستوياته منذ 24 كانون الثاني (يناير). وزاد سعر الخام الأميركي 20 سنتاً إلى 92.83 دولار للبرميل.
وأفادت خدمة «ايه آي اس لايف» لتتبع حركة السفن، ومصادر في السوق، بأن تركيا استوردت ثلاث شحنات من النفط الخام الإيراني في شباط (فبراير) من دون تغير عن الأشهر السابقة. وأفرغت ناقلتان إيرانيتان حمولتهما البالغة مليون برميل من الخام تقريباً في ميناء «توتون تشيفتليك» بين الثامن من شباط ومنتصف الشهر ذاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.