مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد وسينمائيون يختارون أفضل الأفلام الوثائقية
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2014

ما هي أعظم الأفلام في تاريخ الفن السابع؟ هذا السؤال لا يتوقف عن ملء دنيا هذا الفن وشغل ناسه، وعلى الأقل منذ العام 1958 حين أُجري لمناسبة انعقاد معرض بروكسل الدولي، استفتاء شمل عدداً لا بأس به من النقاد وأهل السينما كانت غايته الوصول الى نتائج تدخل تاريخ هذا الفن. والحقيقة ان العملية أسفرت يومها عن نجاح وكرست عدداً من الأفلام باعتبارها الأفضل. وبعد ذلك راحت هيئات ومؤسسات ومجلات متخصصة عدة تكرر التجربة، كان من بينها معهد الفيلم الأميركي ومعهد الفيلم البريطاني. واللافت ان النتائج غالباً ما كانت تطلع متشابهة مركزة، في المراكز العليا على نحو دزينتين من أفلام كان من أبرزها على الدوام «الدارعة بوتمكين» للروسي إيزنشتاين، و«قواعد اللعبة» للفرنسي جان رينوار و«سارقو الدراجة» للإيطالي دي سيكا، و«الهجمة على الذهب» لتشارلي شابلن... وبعد ذلك دخلت مجلة «سايت إند صاوند» على الخط لتجري مرة كل عقد من السنين استفتاءً مشابهاً... أما الطبعة الأخيرة من هذا الاستفتاء الذي بات يعتبر الأكثر صدقية، فكان ذاك الذي نشرته المجلة عام 2012 وشارك فيه مئات النقاد والمخرجين وأهل المهنة من مختلف انحاء العالم، ليطلع بنتائج بدت هذه المرة مختلفة عما سبق، وبخاصة مع صعود فيلم «فرتيغو» لألفريد هتشكوك الى المرتبة الأولى في شكل مفاجئ. غير ان هذه لم تكن المفاجأة الوحيدة، بل واكبتها مفاجآت عدة أشرنا اليها في حينه، ابرزها، في ما يعنينا هنا، ان أفلاماً وثائقية عدة جرى اختيارها لتحوز ترتيباً لا سابق له، على عكس ما كان يحدث سابقاً من ضآلة عدد الأفلام الوثائقية التي ترد أسماؤها في نتائج الاستفتاءات. ومن هنا، كان من الطبيعي للمجلة البريطانية العريقة أن تقرر هذا العام إجراء استفتاء يقتصر على الأفلام الوثائقية. فطرحت على ما يقرب من 340 ناقداً وسينمائياً ذلك السؤال البسيط الذي أسفرت الإجابات عنه، عن تحقيق طويل نشرته المجلة يتعلق بما هي أفضل الأفلام الوثائقية في تاريخ السينما.
أميركيون أقل نساء أكثر
والحال ان النتائج لن تحمل الكثير من المفاجآت، بالنسبة الى المتابعين والمهتمين، اللهم إلا بالنسبة الى بعض الفوارق الاستنتاجية التي مايزت بين الاختيارات المتعلقة بالسينما الروائية، وتلك المتعلقة بالسينما الوثائقية التي نحن في صدد الحديث عنها هنا. إذ فيما احتل مخرجون راحلون نشطوا بين بدايات القرن العشرين ومنتصفه غالبية الصفوف الأولى بالنسبة الى السينما الروائية، كان نصيب المخرجين المعاصرين أكبر في مجال شقيقتها الوثائقية. كذلك تبدّت الحصة الأميركية أقل في الإنتاج الوثائقي المفضّل. وفي السياق نفسه، يمكن ملاحظة حضور نسائي في السينما الوثائقية المميزة، يفوق حضورهن في السينما الروائية، علماً أن للأميركيات هنا حصة تفوق حصة الأوروبيات. ولا بأس في أن نذكر في ما يعنينا نحن العرب، أنه في الاختيارات التي تقدم بها كل ناقد أو سينمائي على حدة، لم يكن هناك اي وجود لأي فيلم عربي باستثناء فيلم اللبنانية هايني سرور «دقت ساعة التحرير برّه يا استعمار» الذي يعود انتاجه الى اوائل سبعينات القرن العشرين، والذي وضعه ناقد أو اثنان في مكانة متقدمة.
فرّقت المجلة في النتائج التي نشرتها بين اختيارات النقاد (وبلغ عددها الإجمالي خمسين فيلماً) واختيارات السينمائيين (وحصرتها في ثلاثين فيلماً) وذلك من أصل نحو ألف وخمسمئة فيلم ذكرت في الاختيارات الفردية - حيث كان على كل مستفتَى ان يذكر الأفلام العشرة التي يفضلها، وهي الاختيارات التي جُمعت في نهاية الأمر لتستخلص النتائج منها -، لكنها في سياق التحقيق نشرت ابرز النتائج الفردية لأبرز النقاد والسينمائيين الذين استفتتهم، تاركة لموقعها الإلكتروني ان ينشر الإجابات كاملة. أما النتائج النهائية فوُزّعت على ستة محاور: أفضل الأفلام لدى النقاد - أفضل الأفلام لدى السينمائيين - أفضل الأفلام من تحقيق نساء - أفضل الأفلام من تحقيق سينمائيين غير غربيين - أفضل عشرة مخرجين في تاريخ هذا الفن اختارهم النقاد - وأخيراً أفضل عشرة مخرجين اختارهم السينمائيون انفسهم.
لوائح الشرف
وهنا ننقل النتائج بدءاً من هذه الفئة الأخيرة، حيث إن السينمائيين اختاروا على التوالي: فردريك وايزمان في المرتبة الأولى يليه الروسي دزيغا فرتوف ثانياً، ليحل في المرتبة الثالثة معاً، فرنر هرتزوغ وكريس ماركر، ثم آلبرت ودافيد مايلز فإيرول موريس وروبرت فلاهرتي وآلان رينيه وجان روش فكلود لانزمان.
وبالنسبة الى أفضل السينمائيين من اختيار النقاد، اتت النتيجة على الشكل الآتي: المرتبة الأولى لدزيغا فرتوف يليه كريس ماركر ثم كلود لانزمان وآلان رينيه معاً، فإيرول موريس وفرنر هرتزوغ وجان روش ووايزمان ثم روبرت فلاهرتي وباتريزيو غوزمان معاً في المركز التاسع.
وفي فئة أفضل الأفلام غير الغربية كانت النتيجة كما يأتي: الأول «الرجل ذو الكاميرا» ثم «حنين الى النور» و «غربي الشاحنات»، و «معركة الشيلي» رابعاً مع الإيراني «البيت أسود» يليهما «جيش الإمبراطور العاري يسير قدماً» ثم «لقطة مكبرة» لعباس كياروستامي، تليه ثلاثة أفلام في المركز الثامن: «ساعة البقّ»، «مواسم» و «فالس مع بشير» المتحدث بالرسوم المتحركة عن احتلال الجيش الإسرائلي لبنان في العام 1982.
وفي فئة أفضل أفلام المخرجات النساء تطالعنا النتائج كما يأتي: في المركز الأول «الجامعون وأنا» لآنييس فاردا، ثم «حدائق رمادية» الذي شاركت إيلين هوفد ومافي ماير في إخراجه، ثم «البيت أسود» للإيرانية فارخزاد ف «البائع» من إخراج زفيرين التي ستحتل المركز السادس ايضاً مع فيلمها «أعطني ملجأً» فيما احتلت المخرجة كوبل المركز الخامس بفيلم «هارلان كاونتي» وبارافيل المركز السابع بفيلم «لفياثان» كمشاركة في الإخراج، ثم شيرلي كلارك ثامنة بفيلم «صورة جاسون» تليها الألمانية النازية ليني ريفشتهال ب «انتصار الإرادة»، ثم البلجيكية شانتال أكرمان بفيلم «من الشرق».
أما بالنسبة الى افضل الأفلام الوثائقية في التاريخ فقد اختار السينمائيون تباعاً: «الرجل ذو الكاميرا» لفرتوف، يليه «دون شمس» لكريس ماركر ثم «الخيط الأبيض الرفيع» ثالثاً. وفي المركز الرابع، الفيلمان «ليل وضباب» و «شوا» يليهما اثنان في المركز السادس: «البائع» و «جنون تيتيكات»، وثلاثة في المركز الثامن: «لا تنظر خلفك» و «رجل آران» و «نانوك الشمال»، والفيلمان الأخيران هما لروبرت فلاهرتي واعتاد ثانيهما ان يشغل مكانة متقدمة في لائحة افضل الأفلام «الروائية» في تاريخ السينما.
ويبقى أخيراً ان نصل الى اللائحة الأساسية التي تتضمن، بالنسبة الينا هنا، الأفلام العشرة الأولى من بين لائحة طويلة تضم اسماء الخمسين فيلماً التي اختارها أهل النقد السينمائي من بين ألوف الأسماء لأفلام ملأت تاريخ هذا الفن - السينما الوثائقية - الذي كان لا يزال مستبعداً من الاهتمام العام لسنوات قليلة، لكنه الآن بدأ يحوز مكانته الكبيرة كإبداع مستقل في ذاته له أعمال باتت تحسب من روائع الفن البصري على مدى القرن العشرين وما بعده. وتضم اللائحة تباعاً الأفلام الآتية:
- الأول، «الرجل ذو الكاميرا» (1929) للروسي دزيغا فرتوف.
- الثاني، «شوا» (1985) للفرنسي كلود لانزمان.
- الثالث، «دون شمس» (1982) للفرنسي الراحل حديثاً كريس ماركر.
- الرابع، «ليل وضباب» (1955) للفرنسي الراحل حديثاً ايضاً، آلان رينيه.
- الخامس، «الخيط الأبيض الرفيع» (1988) للأميركي المناهض لاحقاً لحرب العراق إيرول موريس.
- السادس «مدونات صيف» (1961) للفرنسيين جان روش والفيلسوف إدغار موران.
- السابع، «نانوك الشمال» (1922) للأميركي روبرت فلاهرتي.
- الثامن، «الجامعون وأنا» (2000) للفرنسية آنييس فاردا.
- التاسع، «حدائق رمادية» (1975) للأميركيين مايلز وهوفد ومايير.
- وأخيراً في المركز التاسع أيضاً «لا تنظر خلفك» (1967) لدي. إي. بينباكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.