أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: مزيد من الجدل يثيره تشكيل «الحرس الوطني»
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2014

تنشغل القوى السياسية العراقية والحكومات المحلية في المحافظات التي اغتصبت أراضيها من جانب تنظيم «داعش» هذه الفترة، في جدال عن كيفية تنفيذ مشروع الحرس الوطني الذي نص عليه البرنامج السياسي لرئيس الوزراء حيدر العبادي لاستعجال عملية تطهير مدنها.
وطالب الشيخ خميس الجبارة شيخ عشائر جبور في صلاح الدين (180 كيلومتراً شمال بغداد)، في تصريح إلى «الحياة» الحكومة الاتحادية ب «استعجال خطوات تنفيذ هذا المشروع من خلال عقد لقاءات مباشرة مع جميع مكونات المجتمع من عشائر وسياسيين ومجالس إسناد وصحوات، في محافظاتنا التي اغتصبت من قبل الإرهابيين لتنظيم آلية جمع المقاتلين في قوات الحرس الوطني». وشدد الجبارة على ضرورة أن «تكون هذه التجربة جامعة عبر فتح أبواب التطوع للجميع». وحذر من أنه «في حال اقتصار التطوع أو حصره بيد الأحزاب أو ممثليهم في الحكومات المحلية، ستتحول هذه القوة إلى عصابات مسلحة باسم الدولة تتقاتل في ما بينها عند نشوب أي خلافات أو نزاعات سياسية». وقدرت الحكومة المحلية في صلاح الدين حاجتها إلى 50 ألف مقاتل «لدحر الإرهاب».
وتنص الفقرة السادسة من «وثيقة الاتفاق السياسي» (البرنامج الحكومي) التي صوت عليها البرلمان في التاسع من الجاري على «تطوير تجربة الحشد الشعبي والعمل على جعلها ذات بعد وطني مقنن يخدم عملية المصالحة الوطنية، وذلك بتشكيل منظومة الحرس الوطني من أبناء كل محافظة كقوة رديفة للجيش والشرطة لها مهام محددة ومستوى تجهيز وتسليح محدد يهدف إلى جعلها العمود الأساس في إدارة الملف الأمني في المحافظات من حيث القيادة والسيطرة، ويتم من خلالها تحشيد طاقات الشعب العراقي كقوة فعالة تختص بأمن المحافظات وتقوم بإسناد الجيش الوطني كقوة احتياطية عند الحاجة ويشرع هذا بقانون».
ومع الأيام الأولى لتشكيل حكومة العبادي، باشرت الحكومة المحلية في الموصل، (450 كيلومتراً شمال بغداد)، تحركاتها والتخطيط لتنفيذ مشروع «الحرس الوطني»، حيث التقى رئيسها أثيل النجيفي، قيادات سياسية وحكومية من إقليم كردستان، وناقش معها سبل تقديم المساعدة في إنشاء معسكرات في مناطق آمنة قريباً من الإقليم وكيفية حمايتها، إضافة إلى الاستفادة من خبرات قوات البيشمركة الكردية في تدريب هذه القوة الجديدة وإعدادها.
ولم تقتصر تحركات النجيفي داخل محافظته وحولها، بل توسعت لتشمل رئيس الحكومة المركزية، ومستشار الأمن الوطني، فالح الفياض، المسؤول الأول عن ملف الحشد الشعبي وتقديم مشروع قانون «الحرس الوطني»، وتدارس معهما سبل إنجاح هذه التجربة، وطالبهم منحه صلاحيات الشروع الفوري بتشكيل القوة من ضباط الجيش السابق ومقاتلين آخرين بسبب الوضع الاستثنائي التي تمر به محافظته التي تعرضت لاجتياح من جانب «داعش» وفصائل مسلحة أخرى في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي، إلى حين تشريع القانون.
ومع ارتفاع الأصوات المؤيدة لتشكيل «الحرس الوطني» يعرب آخرون من السنّة والشيعة عن مخاوفهم من تشكيلات مناطقية يمكن أن تتخذ كعصابة من جانب أية جهة متنفذة في الحكومة المحلية لأي محافظة أو تستخدم كجيش يمكن الاعتماد عليه لإحياء دعوات الانفصال التي نادى بها كثير من القوى السياسية والدينية خلال العامين الماضيين.
وحذر النائب حامد المطلك (ائتلاف الوطنية) من أن «تستخدم هذه القوات لمصلحة أجندات سياسية أو داخلية وتكون داعمةً أية حركات انفصالية تتسلل إلى دفة السلطة المحلية هنا وهناك مستقبلاً».
النائب اسكندر وتوت وصف «الحرس الوطني» في الإطار الذي يتم تداوله حالياً، في تصريح إلى «الحياة» بأنه «تأسيس جيوش قد تخرج يوماً ما عن سلطة الدولة إذا ما منحت صلاحيات إدارتها من المحافظات» وطالب بأن تكون «هذه التشكيلات تحت سلطة الحكومة الاتحادية».
رئيس «تيار الإصلاح الوطني» وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، يقول: «حان الوقت للنظر في إعادة العمل في الخدمة الإلزامية، فلا يوجد بلد في العالم ليس لديه جيش عقائدي، ولديه رئاسة أركان، ويمكن أن يقوم مجلس النواب بتشريع قانون يقضي بفرض الخدمة العسكرية». وأضاف: «التصدي لتنظيم «داعش» في العراق سيتم على مستويين زمنيين، قصير ومتوسط، والعراق ليس لديه خيار سوى المواجهة»، مبيناً أن «اجتثاث التنظيم وبقاياه وتنقية المنطقة منه سيتطلبان وقتاً كبيراً».
واعتبر «القوات العراقية ومساندة قوات البيشمركة الكردية تشكل رافداً لعمليات التحالف على الأرض بالتصدي لما يُعرف بتنظيم الدولة»، مشيراً إلى أنه «لا نية لاستقدام قوات أجنبية لخوض حرب برية في العراق».
وقال مصدر حكومي ل «الحياة» إن «رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي كلف ضباطاً في وزارتي الدفاع والداخلية التنسيق مع المحافظات لتشكيل قوات الحرس الوطني».
وأكد أن «توجيهات القائد العام تضمنت أمراً بتشكيل كل محافظة قوات من الحرس الوطني قوامها 15 ألف رجل، على أن ترسل كل محافظة ألف عنصر إلى بغداد التي ستشكل وحدها قوة من خمسين ألف مقاتل مرتبطين بمكتب القائد العام».
وأردف المصدر أن «المحافظات الجنوبية ستبدأ قريباً تشكيل تلك القوات التي ترتبط بقيادة العمليات في كل محافظة، علماً أن تجهيزها وتدريبها ستتولاهما وزارة الدفاع».
وأشار إلى أن في «المحافظات الست التي تشهد مواجهات عسكرية مع عصابات «داعش»، تم الاتفاق مع محافظيها على تشكيل قوات الحرس الوطني خلال الأيام المقبلة ويحق لكل محافظة تجنيد 10 أو 15 ألف مقاتل».
وأوضح أن «غالبية المتطوعين في تشكيلات الحرس الوطني هي من أبناء العشائر، إلى جانب فصائل الصحوة وفصائل مسلحة أخرى من بينها كتائب ثورة العشرين، جيش المجاهدين، ثوار الأنبار وغيرها. وهؤلاء الأشخاص تم التعامل معهم وفق ضوابط معينة أهمها أن يضمن شيوخ عشائرهم عدم عودتهم إلى العمل مع الجماعات المسلحة، إلى جانب تعهدات شخصية بالعمل ضمن تشكيلات الحرس الوطني والولاء للعراق فقط، وتسليم السلاح الذي في حوزتهم، وكل أجهزة الاتصال، واستبدالها بأخرى وفق مقتضيات المهمة الجديدة، علماً أن قوات الحرس الوطني ستشرف على تدريباتها القوات الأميركية بمعنى آخر ستشكل قوة رديفة لفرق الرد السريع المرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة».
وزاد أن «الكثيرين منهم أبدوا استعدادهم للعمل بتلك الضوابط وبدأت الجهات المعنية تعد قوائم بأسماء المتطوعين لتجهيزهم بما يحتاجونه من المعدات». وتابع: «بعد الانتهاء من تسمية وزراء الداخلية والدفاع وحسم المعركة ضد مسلحي «داعش» ستوكل مهمة القائد العام للقوات المسلحة إلى أحد القادة المعروفين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.