مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم روماني ينتزع جائزة "الدب الذهبي" في الدورة ال 63 لمهرجان برلين
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2013

انتزع الفيلم الروماني "شايلد بوز" للمخرج كالين بيتر نيتزر السبت جائزة "الدب الذهبي" ارفع جائزة في مهرجان برلين في ختام الدورة الثالثة والستين لهذا المهرجان السينمائي الدولي، اول المهرجانات الاوروبية لهذا العام.
وسلم رئيس لجنة التحكيم المخرج الصيني وون كار واي خلال حفل توزيع الجوائز الذي تم في قصر البرلينالي الجائزة بنفسه للمخرج والمنتجة التي تكلمت باسم فريق الفيلم وحرصت على دعوة المسؤولين في رومانيا الى دعم الانتاج السينمائي مؤكدة صعوبة الانتاج والطريق الطويلة التي خاضها فريق الفيلم قبل تحقيقه.
كما نددت بما سمته "الرقابة التجارية" على توزيع الافلام.
وتناول الفيلم ضمن معالجة انسانية قصة شاب يقتل عن غير عمد في حادث سير شابا آخر، مصورا معاناة الامهات وصعوبة الفقدان والحداد.
وخلال الشريط تحاول ام الشاب المسؤول عن الحادث تعزية اهل القتيل عبر جلسة مؤلمة تدور بين ام الشاب الذي ارتكب الحادث وام الشاب المقتول وتنتهي الاولى باقناع الثانية بضرورة الصفح عن ابنها الوحيد.
واكدت رومانيا بهذا الفيلم الجديد قوة السينما التي ينتجها هذا البلد الذي نجح قبل اعوام في انتزاع السعفة الذهبية في مهرجان كان معززا حضوره في محافل السينما العالمية.
ومنحت جائزة لجنة التحكيم للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش عن شريطه "فصل من حياة في ايرون بيكر" الذي حاز ايضا جائزة "افضل ممثل" لنظيف موشيش الذي قال انه يحضر اول مهرجان سينمائي في حياته.
ويتناول الشريط سيرة عائلة من الغجر في البوسنة ويتعامل مع ممثلين غير محترفين ادوا قصة مستمدة من الواقع تروي نضال عائلة للاستمرار ولانقاذ الام التي تحتاج الى عملية عاجلة.
ومنحت جائزة "الدب الفضي" لافضل فيلم يفتح آفاقا جديدة والتي تحمل اسم الفريد بور مؤسس مهرجان برلين لشريط "فيك وفلو شاهدا دبا" الكندي من اخراج دنيس كوتي، ويتميز بان احداثه تتم في مكان منعزل وتنقل بتميز قصة حب بين امرأتين.
وحصل الاميركي ديفيد غوردون غرين على جائزة "الدب الفضي" لافضل مخرج عن شريطه "برينس آفالانش".
وفي حين رجحت التوقعات فوز فيلم "غلوريا" التشيلي بجائزة "الدب الذهبي" فان الفيلم حاز فقط جائزة افضل ممثلة، وقد حملت بولينا غارسيا جائزة "الدب الفضي" وشكرت المخرج سيباستيان ليليو الذي رسم خصائص الشخصية التي تؤديها.
ولم يخرج شريط الايراني جعفر بناهي "ستائر مغلقة" خالي الوفاض بل منحته لجنة التحكيم جائزة "الدب الفضي" لافضل سيناريو وقد تسلمها شريكه في العمل المخرج كامبوزيا باتروفي الذي حضر المهرجان في وقت يمنع فيه بناهي من السفر.
ويصور الشريط عزلة المخرج واصراره على العمل رغم الاقامة الجبرية المفروضة عليه.
وقال بارتوفي في المؤتمر الصحافي الذي اعقب تسلم الجوائز ان "السينما الايرانية وجدت مكانها في العالم ومهم ان نحصل على هذه الجائزة للسيناريو لانه الاساس، انها محاورة للافكار التي مرت في ذهن بناهي وهي الافكار التي كوفئت هنا في برلين".
واكد ردا على اسئلة الصحافيين حول المعنى السياسي لسينما بناهي ان "لا حدود واضحة بين الفن والسياسة".
ومنحت جائزة "الدب الفضي" لافضل مساهمة في التصوير لعزيز زامباكييف لتصويره شريط "دروس هارمونية" للكازاخستاني امير بايغازين.
اما جائزة افضل شريط اول وهي جائزة مالية قيمتها خمسون الف يورو فمنحت لشريط "ذي روكيت" للمخرج كيم مورداونت، وحاز الفيلم ايضا جائزة "الدب الفضي" في تظاهرة "جينيرايشن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.