وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية    «أثر نلمسه».. إصدار يرصد إنجازات التحوّل الوطني    "GREAT FUTURES" تعزز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وبريطانيا    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    الشيخ خالد بن حميد يشكر القيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة    لقاح جديد لحمى الضنك    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    واشنطن مستمرة في دعم إسرائيل بالأسلحة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يختتم دورة "تدقيق سلامة الطرق    المدربات السعوديات يكتسبن الخبرة الإفريقية    الأهلي يتمسك بذهب السيدات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    فالفيردي: نلعب باسترخاء كبير في الوقت الحالي ونتطلع لنهائي دوري الأبطال    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    الأحزاب المصرية: تصريحات متطرفي إسرائيل محاولة يائسة لتضليل العالم    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    غوارديولا: لولا تصدي أورتيغا لكان أرسنال بطلا للبريميرليغ    4 أحزمة ملاكمة تنتظر من يحملها على أرض "المملكة أرينا"    القبض على مقيم لارتكابه أفعال خادشة للحياء    رئيس سدايا: السعودية مثال دولي في الذكاء الاصطناعي المسؤول والأخلاقي    «البلسم» تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح و«قسطرة»    زين السعودية تعلن عن استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال لتوسعة شبكتها للجيل الخامس 5G    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين    مدير تعليم الأحساء يكرم الطالبة الفائزة ببرونزية المعرض الدولي للاختراعات    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير حائل يكرم عدداً من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة «منافس»    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    إطلالة مميزة وطراز معماري فريد.. قصر العان.. قيمة تراثية ووجهة سياحية    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    اطلع على تقرير« مطارات الدمام» واعتمد تشكيل «قياس».. أمير الشرقية يؤكد على تجويد الخدمات ورضا المستفيدين    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ست شخصيات تبحث عن مؤلف» لبيرانديللو: الفن أكثر ديمومة من الحياة
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2013

«وحين أتأمل اليوم في الكيفية التي بها أُلهمت عقدة الموضوع، وكيف وجدت تلقائياً طريقة معالجة هذه العقدة من زاوية جديدة، وأسلوب السيطرة عليها، يبدو لي الأمر خارقاً. فالمسرحية تشكّلت في الحقيقة في ومضة عفوية من ومضات الخيال، حيث تحدث المعجزة فتتجاوب كل عناصر النفس وتعمل في انسجام قدسي. إن أيّ عقل بشري، مهما اشتغل بجهد، ما دام يشتغل من دون حرارة، لا يمكنه ان ينفذ الى كل الأعماق الفكرية، وبالتالي فإنه يفشل في استجلاء الصور الذهنية كافة. ومن اجل هذا، فإن الحيثيات التي سأسردها لجلاء مغزى المسرحية، يجب ألا تؤخذ على انها افكار سبقت الى ذهني حين بدأت في تأليفها وأقوم الآن بالدفاع عنها. ولكن يجب ان تفهم فقط على اعتبارها أموراً تمكّنت من استخلاصها بنفسي في ما بعد، حين تدبرت الامر في هدوء. لقد كنت اولاً اريد ان أقدم ست شخصيات تبحث عن مؤلف. ولكن المسرحية عجزت بالفعل عن الظهور، لعدم وجود المؤلف الذي تبحث الشخصيات عنه. اما المسرحية التي تظهر بدلاً منها، فهي الكوميديا التي تتناول فشل الشخصيات في محاولتها العثور على مؤلف وما تتضمنه من عنصر المأساة لما منيت به هذه الشخصيات من رفض...».
هكذا، كما يمكننا ان نستنتج، تحدث المؤلف الايطالي لويجي بيرانديللو عن مسرحيته الاشهر «ست شخصيات تبحث عن مؤلف»، هذه المسرحية التي، حين عرضت في روما، عرضاً أوّل في العام 1921 احدثت هزة في عالم المسرح، وانقسم الجمهور حيالها الى فريقين: واحد يصرخ ويشتم ويصفّر وينادي بأن ما شوهد لا علاقة له بالمسرح او بالفن لا من قريب ولا من بعيد، وآخر يصفّق ويبدي اعجاباً فائقاً. واليوم نعرف انه مهما كان من شأن الفريقين، فإن مسرحية بيرانديللو هذه أسّست لمسرح جديد، لم يألُ القرن العشرون جهداً عن محاولة التوغل فيه. ونعرف تاريخياً انه كان من شأن نجاح هذه المسرحية الاستثنائية - بالنسبة الى المؤلف على اي حال - ان دفعه الى كتابه مسرحيتين أخريين، لتشكل الثلاث معاً، ما يعرف الآن باسم «ثلاثية المسرح داخل المسرح» وهي الثلاثية التي ترجمت الى العربية مراراً، لعل افضلها ترجمة محمد اسماعيل محمد التي صدرت على ثلاث مراحل ضمن سلسلة «من المسرح العالمي» الكويتية في العام 1977 ثم صدرت في مجلد واحد عن السلسلة نفسها قبل سنوات قليلة من الآن. غير ان اولى مسرحيات الثلاثية «ست شخصيات تبحث عن مؤلف» كانت معروفة للقارئ العربي منذ زمن بعيد، بل قدمت فوق الكثير من الخشبات، حيث ان المسرح العربي لم يشذ في إقباله على المسرحية عن المسرح العالمي ككل. ومن نافل القول ان هذه المسرحية هي التي صنعت شهرة مؤلفها ورسختها، مع ان له اعمالاً كثيرة من قبلها ومن بعدها.
ان اهم ما نجده في «ست شخصيات تبحث عن مؤلف» هو ذلك الطلاق البادي بين الخيال والواقع، وذلك من خلال الصراع الحاد الذي يقوم بين عنصرين متمايزين: شخصيات العمل المتخيّلة من ناحية، والممثلين الذين يعهد اليهم بتقديم هذه الشخصيات، على المسرح، من ناحية ثانية. فكيف قدّم بيرانديللو هذا الصراع؟ «بأبسط ما يكون»، قد نقول اليوم بعدما صار الاسلوب الذي استخدمه بيرانديللو رائجاً. ولكن هذه البساطة لم تكن على مثل هذا النحو يومها. المهم ان بيرانديللو مزج في «ست شخصيات تبحث عن مؤلف» (وكذلك في المسرحيتين التاليتين اللتين تشكلان معها «الثلاثية» التي ذكرنا وهما «لكل شيخ طريقته» و «الليلة نرتجل») مزج بين ما هو قائم على ارض الواقع لا يمكنه ان يفلت من مصيره العضوي والبيئي، وبين ما هو من نسيج الخيال، قادر على ان ينفرد بحياته ومن ان يلعب بمصيره طالما ان مبدعه يمكن السيطرة عليه. ولعبة السيطرة هذه، هي ما يحاول بيرانديللو ان يصوره هنا.
والحال ان الكاتب يصور هذا من خلال «الاحداث» التي تشكل عماد المسرحية: وهذه الاحداث تتحمل عبئها شخصيات الأب والأم والابن والابنة وطفلين صغيرين، يظهرون معاً فجأة امام مخرج المسرحية التي يفترض انها تقدم مأساتهم على الخشبة. إن الأب، إزاء ذهول المخرج امام هذا الظهور غير المتوقع وغير المتفق عليه بالتالي، يشرح للجمهور وللشخصيات في آن معاً، كيف انهم حقاً كانوا من ثمرات فكر المؤلف الذي نفخ فيهم الروح، لكنه عجز عن ايصال حكايتهم الى نهايتها التي يمكن ان تكون منطقية. وهكذا اذ اختلوا بأنفسهم، ها هم الآن بعد تداول يبحثون عن مؤلف آخر يتمكّن من اخراجهم من العدم الفوضوي الذي وُضعوا فيه. وبأمل التمكن من هذا، ها هم يتحدثون عما يعتريهم من همّ، امام المخرج وأمام الحضور. غير انهم، في عرض حالاتهم يبدون غير متفقين على التفاصيل كلّها، ولا يسعى اي منهم الى مصير جماعي، بل إن كل واحد منهم يسعى نحو مصير خاص به وهو يعلم ان عليه في سبيل ذلك ان يجذب الانتباه الى حاله الخاصة وأن يستجلب العطف. وتكون النتيجة اننا بدلاً من ان نجابه حواراً، نجابه ستة مونولوغات، يمكنها جميعاً ان تضعنا، بكل اختصار، امام الشرط الانساني نفسه.
أما الحكاية الاساسية التي يبنى عليها هذا كله فبسيطة جداً: كانت الأم قد تزوجت من الأب وأنجبت منه الإبن الاكبر. بعد ذلك حدث ان أُغرمت بسكرتير الأب وعشقته فأنجبت منه الاولاد الثلاثة الباقين، بمن فيهم الفتاة الصبية. ثم فقد كل من الأب والأم أثر الآخر، ودار الزمن دورته... وحين مات عشيق الأم، وجدت هذه نفسها وأطفالها في البؤس فعادت لتقيم في المدينة نفسها. وهنا وقعت الفتاة بين براثن القوادة «مدام باتشي». وفي منزل الدعارة الذي تملكه هذه، التقى الأب بالفتاة وأقام معها علاقة من دون ان يعرف من هي. لكن الأم تدرك يوماً ما حدث وتسرّ الى زوجها بالحقيقة. ويشعر الرجل بالعار إزاء ما فعل ثم يدعو الاسرة لتقيم لديه، لكن ابنه لا يطيق وجودهم وتبدأ المساوئ بالاستشراء... حتى تقتل الطفلة غرقاً في الحوض، وينتحر الفتى الصغير مطلقاً النار على نفسه، وتذهل العائلة أمام ما يحدث، لكن الفتى الشاب سرعان ما يلتقط أنفاسه ويبارح المكان ساخراً. وهنا تتوقف المسرحية الاصلية التي كان المخرج ينفذها حين تظهر الشخصيات لكي تطالب بحقها في حياة اخرى ونهاية اكثر اكتمالاً... فهل إن الفن قادر على إحداث التغيير في المصائر؟ اجل... لأنه الاكثر حضوراً وديمومة من الحياة الحقيقية نفسها. او هذا ما اراد بيرانديللو تأكيده على الاقل... وهو من خلال ذلك احدث، طبعاً، تلك الثورة الشكلية (!) في المسرح العالمي.
ولد لويجي بيرانديللو العام 1867 لأب كان تاجراً شاء لابنه ان يدرس المحاسبة ليساعده في اعماله، لكن الفتى هوى الادب والشعر باكراً، وتوجه اليهما، دارساً اللاتينية والأدب في صقلية ثم في أكاديمية روما للفنون. وبعد ذلك تابع دراساته العليا في ألمانيا، وأخذ ينشر في الوقت نفسه القصائد، والمقطوعات التأملية التي كان يكتبها. وفي العام 1901 نشر رواية اولى له ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن النشر وبدأ اسمه يعرف على نطاق واسع. وخلال الحرب العالمية الاولى قرر ان يصب جهوده كلها على الكتابة للمسرح وبدأت تظهر مسرحياته تباعاً ليكتمل له منها 44 مسرحية كتبت بين 1898 و1934 أي العام الذي نال فيه جائزة نوبل الأدبية. وهو رحل في العام 1936 حين كان في قمة مجده، وراحت مسرحياته تقدم على خشبات مدن عدة في العالم، ومن ابرز تلك المسرحيات الى «الثلاثية»: «عند المدخل» و «الجرة» و «لذة الشرف» و «قواعد اللعبة» و «كل شيء للأفضل» و «هنري الرابع» و «ستر العرايا»... الخ.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.