فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشار حوثي للرئيس... واستئناف حركة مطار صنعاء
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2014

واصل المسلحون الحوثيون أمس تعزيز قبضتهم في صنعاء، ونقل الأسلحة الثقيلة التي استولوا عليها من معسكرات الجيش إلى معاقلهم شمال اليمن. ونفذوا مزيداً من عمليات الدهم والتفتيش للمنازل والمؤسسات، في ظل عودة خجولة لبعض وحدات الشرطة. تزامن ذلك مع إصدار الرئيس عبدربه منصور هادي قراراً بتعيين مستشارَيْن له من جماعة الحوثي ومن «الحراك الجنوبي»، في سياق تنفيذ اتفاق «السلم والشراكة الوطنية» الذي يقضي بتشكيل حكومة كفاءات في غضون شهر.
وفي حين عادت حركة الملاحة الجوية إلى مطار صنعاء أكدت مصادر ديبلوماسية لوكالة «فرانس برس» أن ديبلوماسيي السفارة الكويتية «غادروا في شكل جماعي بعد تلقيهم تأكيدات من مسؤول يمني بأن الحوثيين أصبحوا يتدخلون في كل شيء».
وذكر مصدر أن المسؤول «أبلغ بعض الديبلوماسيين أن السلطات لا تستطيع ضمان عدم تعرض الحقائب الديبلوماسية للتفتيش وربما المصادرة من الحوثيين الذي يراقبون الحركة في مطار صنعاء».
وكان مجلس الأمن أصدر بياناً يرحب بتوقيع اتفاق السلم والشراكة مع الحوثيين ويدعوهم إلى الالتزام بتنفيذه «كاملاً»، ويحض على تشكيل حكومة الشراكة سريعاً، مشدداً على أن هادي «يمثل السلطة الشرعية بناء على نتائج الانتخابات وبنود مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية».
كما دان المجلس «الذين استخدموا العنف أو يلوّحون باستخدامه لعرقلة الانتقال السياسي» في اليمن. وشدد على «أهمية وقف النار الفوري في صنعاء والجوف ومأرب وكل المناطق الأخرى، وإعادة كل مؤسسات الدولة إلى سيطرة السلطات الشرعية».
وفيما شدد الحوثيون قبضتهم على العاصمة وتولوا دور الأجهزة الأمنية في إقامة نقاط التفتيش وحماية المؤسسات، واصلوا دهم منازل خصومهم السياسيين والناشطين والإعلاميين، وسط تنديد بهذه الانتهاكات.
وشوهد مسلحو جماعة الحوثي التي سيطرت الأحد الماضي على صنعاء، يستكملون أمس نقل معدات عسكرية وآليات وأسلحة ثقيلة استولوا عليها من معسكرات الجيش، باتجاه معاقلهم في عمران وصعدة. ويُعتقد بأنهم بصدد جمع غنائمهم من الأسلحة لاستخدامها في حسم معركتهم العالقة في محافظة الجوف، من أجل فرض سيطرتهم على مأرب والبيضاء (شرق صنعاء وجنوبها).
مصادر عسكرية قالت ل «الحياة» إن المسلحين الحوثيين استولوا على أكثر من 120 دبابة، ومئات الآليات الثقيلة ومدافع ومصفحات ورشاشات وذخائر وعربات لنقل الجند، ومضادات للطيران إلى جانب كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة.
ولوحظت أمس عودة خجولة لوحدات الشرطة في العاصمة خصوصاً شرطة المرور. وكان زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي دعا الأجهزة الأمنية في خطاب لمناسبة «النصر»، إلى العودة لممارسة مهماتها إلى جانب مسلحي الجماعة الذين أطلق عليهم تسمية «اللجان الشعبية».
ومع استمرار حال الذعر لدى سكان صنعاء، قرر وزير التربية والتعليم استمرار تعليق الدراسة في المدينة حتى الأسبوع المقبل، في حين أكد وزير الدفاع محمد ناصر أحمد خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس أن الأوضاع الأمنية ستعاد إلى طبيعتها تدريجاً، من دون أن يشير إلى احتمال انسحاب المسلحين الحوثيين.
إلى ذلك، ذكرت مصادر حكومية أن الرئيس اليمني أصدر قراراً بتعيين ياسين عمر مكاوي (من «الحراك الجنوبي») وصالح علي الصماط (من الحوثيين) مستشارَيْن له، ويُتوقع أن يصدر قرار آخر بتسمية رئيس الوزراء الجديد الذي سيتولى تشكيل الحكومة في غضون شهر.
واستقبل هادي السفير الأميركي ماتيو تولر وعرضا الأوضاع في ضوء توقيع «اتفاق السلم والشراكة الوطنية»، وذلك بعد يوم على اعتراف هادي بتعرض صنعاء ل «مؤامرة داخلية وخارجية» أوقعتها في قبضة الحوثيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.