وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عاشق» مارغريت دوراس... حب على ضفة الميكونغ
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2013

لا تخلو غالبية أعمال القاصة والروائية الفرنسية مارغريت دوراس (1914 1996) من نبرة حزن هادئة، ومن احساس خفي بالفقد والحرمان. دوراس تنوعت تجربتها بين الكتابة الروائية والنص المسرحي والسيناريو السينمائي، تسرد، غالباً، قصص حب مستحيلة تنتهي بالحزن وبفيض هائل من الذكريات، والآلام على رغم قناعتها بضرورة «ان يكون هناك وجود حقيقي للحب ما دام هناك امرأة ورجل». في روايتها «موديراتو كانتابيل» يقتل الرجل محبوبته تحقيقاً لرغبتها، وفي رواية «الحديقة» ثمة ايهام بوجود حب متكافئ، مرح. لكن سرعان ما نلحظ حالة الاغتراب التي يعيشها كل طرف ما يشي ان امتداد العلاقة يكاد يكون مستحيلاً، وفي رواية «انخطاف لول ف شتاين» تفقد البطلة خطيبها الذي يقع في غرام امرأة أخرى، وفي رواية «هيروشيما... حبيبتي» نتعرف الى الدمار الذي لحق بهذه المدينة اليابانية على خلفية قصة حب استثنائية تنمو بين الحطام، ولا تبشر بنهاية سعيدة.
هذا المنحى التراجيدي يتبدى، كذلك، في رواية «العاشق» (طبعة جديدة صادرة عن دار «أزمنة»، عمان) بترجمة عبد الرزاق جعفر. نالت الكاتبة عن هذه الرواية جائزة «غونكور». وعلى المستوى الشعبي، كذلك، حظيت الرواية بانتشار واسع وترجمت الى لغات عدة، بينها اللغة العربية التي نُقِلت اليها غالبية أعمال الكاتبة.
تستهل دوراً روايتها بفقرة تبدو متخيلة، ومحفزة على البوح: «في أحد الايام اقترب مني رجل، وكنت قد بلغت من العمر عتياً. قدم نفسه، وقال لي: إنني أعرفك منذ زمن بعيد. يقول الناس جميعاً انك كنت جميلة في شبابك. ولقد جئت لكي أقول لك إنني أراك الآن أجمل... وإنني احب وجهك يوم كنت امرأة شابة، ولكن اقل من حبي لوجهك الآن، هذا الوجه الذي حاولت الايام تحطيمه».
هذه الفقرة الافتتاحية المؤثرة تعيد الراوية نصف قرن الى الوراء عندما كانت تعيش في الهند الصينية مع أسرتها الفرنسية، وتحديداً في فيتنام التي كانت خاضعة للنفوذ الفرنسي في ثلاثينات القرن الماضي. لن تخوض دوراس في الجوانب والخلفيات السياسية لتلك الحقبة المعقدة، وانما، ووفقاً لعنوان الرواية، ستختار من تلك الفترات العصيبة المضطربة حكاية حب مستحيلة نشأت بين مراهقة فرنسية «بيضاء»، وبين شاب صيني ثري يملك سيارة ليموزين، بينما والده يعد من اثرياء المنطقة. على ضفاف نهر الميكونغ سيولد هذا الحب بصورة غريبة بين العاشقين، وفي مدينة «سايغون» ستتوالى فصول العشق، كما لو انها حكاية اسطورية من حكايات جنوب شرق آسيا، تلك الأرض المفعمة بالخرافات والأساطير والقصص الشعبية النادرة. ها هي البطلة، وبعدما راكمت خبرات وتجارب وحققت نجاحاً في مضمار الكتابة، تستعيد عبر ذاكرتها الصافية المتدفقة، سنوات طفولتها في تلك البقاع، وسنوات الصبا والمراهقة الأولى، وكيف التقت بشاب راح يقاسمها الأحلام والقلق والأمنيات والعواطف الجامحة. سنتعرف، عبر هذا القص المتشابك، على الأم الشقية، الغريبة الأطوار، وعلى الشقيق البكر الذي يقضي وقته في اللهو واللامبالاة والادمان مستغلاً الحنان الذي تكنه له أمه على نحو خاص. وسنتعرف على الشقيق الاصغر الهش، الذي يتعاطف مع شقيقته العاشقة. لكنه قليل الحيلة، خاضع للتراتبية العائلية بقليل من التذمر. كانت الفتاة ترى في نفسها نضجاً مبكراً، وشغفاً جارفاً للحياة سرعان ما ترجمته الى اهتمامات امرأة صغيرة وراحت ترتدي قبعات من القش الناعم وتنتعل صندلاً ذهبياً مزخرفاً وتضع أحمر شفاه فاقعاً يلفت النظر، وراحت تبحث عن استقلالية عواطفها خارج إطار الأم المنهكة الضجرة، والأخ الكبير الذي «رغبتْ في قتله».
وسط هذه الأجواء في أسرة فرنسية مغتربة فقدت معيلها اثر مرض عضال، تتفتح عواطف العاشقة المراهقة لمعانقة هواء الحياة في تلك البيئة الخانقة. تستسلم بنوع من الغواية والفضول الى أول مغامرة تسنح لها. غير ان هذه المغامرة المتسرعة ستتحول، مع السنوات، الى حب جارف سيكبر مع الزمن، ولن تستطيع سنوات الفراق التي حلت بين العاشقين إثر عودة الاسرة الى بلادها فرنسا، أن تزيل من أعماقها مذاق ذلك الحب الذي ظل غافياً بين الجوارح، خامداً بين حنايا الفؤاد. إنه حب مزمن، مراوغ سرعان ما يتأجج، من جديد، من خلال اشارة بسيطة، أو عبر التمعن في صورة فوتوغرافية، أو لدى سماع مفردة عابرة... بل ومن خلال التأمل في مسارات الحياة الوعرة.
تربط البطلة لحظات الحب البعيدة تلك في سايغون، بلحظات الشيخوخة التي تعيشها الآن في باريس. تتساءل: هل الشيخوخة تحل حينما نكبر في العمر؟ أم ان هذه الشيخوخة تأتي، بغتة، عندما يشيخ القلب حتى وإنْ كان صاحبه في مقتبل العمر؟ لا تعثر البطلة على جواب حاسم لهذه الأسئلة الحائرة، فنراها تمضي في سرد حكايتها وكأنها أضاعت جوهرة ثمينة في تلك البقاع البعيدة التي تفصلها عنها آلاف الكيلومترات. جوهرة لا تكف عن الاشعاع في عتمة النفس.
لا ترتب الكاتبة حكاية بطلتها في شكل تصاعدي، بل يبدو الزمن دائرياً مغلقاً، فهي تنتقل من الشيخوخة إلى الطفولة. ومنها إلى مرحلة الشباب الأولى. رجوعاً إلى الشيخوخة. مروراً بفترات أخرى تخرج من دفاتر الذاكرة بأقل قدر من التكلف والافتعال. تسترسل البطلة مع مشاعرها وعواطفها الجياشة التي مالت الى شاب صيني لم يكتب القدر لحكايتهما الوصال المنشود. ثمة فوراق طبقية وثقافية واجتماعية ولغوية هائلة بين فتاة فرنسية وشاب صيني. وكان من الطبيعي ان تنتهي فصول الحب بالفراق. لكن الحب، وفقاً للرواية، لا يأبه لاختلافات. إنها لحظة إشراق عصية على الفهم تبزغ بين شخصين من دون أن تراعي تداعيات محتملة. تقر العاشقة في روايتها بأنها وفية لحب قديم. لكن ماذا بالنسبة للعاشق؟ هذا ما تخبرنا به الصفحة الأخيرة في الرواية، فبعد سنوات مرت على الحروب والأولاد وحوادث الطلاق والزواج، يأتي العاشق الكهل الى باريس مع زوجته. يتصل بها هاتفياً. عرفته العاشقة من صوته، وهو بدوره يقول: كنت أريد سماع صوتك فقط. كان صوته قد بدأ يرتجف... عبّر لها عن حزنه من أجلها، وأنهى المكالمة بأن أوضح ان الامور كما كانت في الماضي، وانه لن يستطيع، أبداً، ان يكف عن حبها، وسيظل على حبها حتى الموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.