الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض وواشنطن توقعان اتفاقاً لتسريع اجراءات السفر
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2013

وقّعت الرياض وواشنطن اتفاقاً لبدء تطبيق برنامج «المسافر الموثوق به» بين البلدين في مدة أقصاها مطلع 2014، والذي يتيح لسلطات البلدين المعاملة بالمثل، وتيسير وتسريع فحص المسافرين الموثوق بهم في المطارات.
وجرى التوقيع خلال اجتماع عقده وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف في واشنطن أول من أمس مع وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو، حيث أكد الجانبان أهمية علاقات التعاون الناشئة بينهما في مجال أمن شبكات المعلومات، وشددا على مصلحة البلدين في تعزيز الشراكة بينهما لحماية البنية التحتية الحيوية المهمة للقطاعين الحكومي والخاص، ولجعل شبكات المعلومات أكثر أمناً لاستخدام مواطنيهما.
وبحث الأمير محمد مع المسؤولة الأميركية خلال الاجتماع علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة لتعزيز الأمن وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعبين. وأوضحت نابوليتانو في بيان ان الاجتماع يمثل خطوة أخرى كبرى إلى الأمام في سبيل دعم علاقات الشراكة بين الطرفين.
وقالت انها «تشعر بالفخر للروابط القائمة بين البلدين، لأن تعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، يؤكد التزام الجانبين بتأمين بلديهما ضد التهديدات الجديدة والناشئة، مع دعم وتيسير أوجه العلاقات التجارية، وتسهيل حركة السفر بينهما بصورة أكثر فاعلية».
ويتيح الاتفاق لسلطات الجمارك والجوازات وحرس الحدود تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل لتيسير وتسريع فحص المسافرين الموثوق بهم في المطارات، ويسمح لها بالتركيز على المسافرين الذين يمكن أن يشكلوا تهديداً محتملاً.
وشارك في الاجتماع سفير الرياض لدى واشنطن عادل الجبير والوفد المرافق لوزير الداخلية.
وصدر بعد اللقاء بيان مشترك أبرز التاريخ الطويل من علاقات العمل الثنائية والإقليمية بين وزارة الداخلية السعودية، ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، وقال «إن كلاً من وزارة الداخلية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، تعرفان أن دعم وتنمية تلك العلاقات إنما يخدم المصالح المشتركة للمملكة وللولايات المتحدة».
وأضاف: «إنه وفي سبيل التأكيد على الروابط القوية بينهما، ولدعم تقدم علاقات الشراكة القائمة بينهما، وقعت الوزارتان الترتيبات الخاصة بتطبيق كل دولة منهما لبرنامج المسافر الموثوق به، والذي سيسهل عمليات التبادل التجاري وحركة السفر بين البلدين، كما سيساعد السلطات الأمنية المختصة من الجانبين في التعرف بفاعلية على التهديدات المحتملة والحفاظ على أمن حدودهما وبلديهما».
وأوضح البيان أن «الهدف الذي يراد تحقيقه سيكون البدء في تطبيق البرنامج خلال الأشهر الستة القادمة، وصولاً الى تطبيقه في شكل كامل بحلول العام 2014»، موضحاً أن الشراكة بين البلدين في مجال أمن المعلومات ستسهم في دعم الأمن العالمي.
وسلّط البيان الضوء على الجهود المتواصلة، في مجال مكافحة التحديات الأمنية الدولية، وفي مجال مكافحة جرائم المعلومات وحماية البنى التحتية والأمن البحري، من خلال المكتب المشترك لبرنامج الإدارة ومبادرات وزارة الداخلية، التي تؤكد في شكل إضافي عمق الروابط بين وزارة الداخلية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، كما تؤكد الأهمية الحيوية لجميع أوجه التعاون بين المملكة وأميركا في المجال الأمني.
والتقى الأمير محمد بن نايف ايضاً وزير العدل الأميركي إريك هولدر أول من أمس، وبحثا في العلاقات الثنائية وأوجه زيادة ودعم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
كذلك التقى الوزير السعودي مدير وكالة الأمن القومي الأميركي الجنرال كيث اليكسندر، وناقشا علاقات التعاون وسبل تبادل الخبرات بينهما بما يحقق مصالحهما المشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.