ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم وجوبا تختلفان على اقتسام «برلمان أبيي»... ومساعد البشير يتهم أميركا بتمويل المعارضين
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2013

تعثّرت المحادثات بين دولتي السودان وجنوب السودان الجارية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في شأن تشكيل مؤسسات انتقالية في منطقة أبيي التي تتنازع عليها الدولتان، بينما اتهمت الخرطوم رسمياً للمرة الأولى أمس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي برعاية وتمويل اتفاق «وثيقة الفجر الجديد» الذي وقّعته قوى معارضة مع تحالف متمردي «الجبهة الثورية السودانية» في كمبالا أخيراً لإطاحة نظام الرئيس عمر البشير.
وعلّقت اللجنة الاشرافية المشتركة من الخرطوم وجوبا على منطقة أبيي اجتماعاتها، وسحب جنوب السودان لائحة مرشحيه للإدارة التنفيذية وبرلمان المنطقة احتجاجاً على طلب مفاوضي السودان تقاسم المقاعد في البرلمان مناصفة بينهما.
وأوضح رئيس الجانب السوداني في اللجنة، الخير الفهيم، أن الطرفين اتفقا على تسمية عامر صالح بويا الزين من السودان رئيساً للمجلس التشريعي (البرلمان) لأبيي، وكوال اللور ماجوك كوال من جنوب السودان رئيساً للإدارة التنفيذية، وقادم محمد عزاز من السودان نائباً له. وأكد الفهيم تمسك السودان بتقاسم مقاعد برلمان أبيي البالغة 50 مقعداً مناصفة، موضحاً أن الطرفين أرجآ تكوين الشرطة إلى لقاء مقبل لعدم جاهزية جنوب السودان لاختيار مستشاريه في الشرطة.
لكن رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة من جانب جنوب السودان، لوكا بيونغ، قال إنهم فوجئوا بطلب وفد الخرطوم اقتسام مقاعد برلمان أبيي والتمسك برئاسته، مؤكداً أن الجنوب يتمسك بالقسمة السابقة التي تقول إن للجنوب نسبة 60 في المئة من مقاعد البرلمان (12 مقعداً) وللسودان ما تبقى أي ثمانية مقاعد، على أن يكون أربعة منها من أبناء قبيلة الدينكا نقوك الافريقية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان.
وأكد لوكا أنهم سحبوا ترشيحاتهم لإدارة أبيي إلى حين بت القضية من قبل رئيسي وفدي التفاوض من الدولتين باقان أموم وإدريس عبدالقادر، واعتبر ما جرى مؤشراً خطيراً، مؤكداً انهم سيقودون حملة ديبلوماسية حتى يتدخل مجلس الأمن لإقرار تسوية النزاع عبر المقترح الافريقي بإجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة.
وفي السياق ذاته استمرت اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية، وعقد الطرفان جولتين من التفاوض في حضور كبير وسطاء الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي. وقال سفير السودان في أديس أبابا عبدالرحمن سر الختم إن الطرفين ناقشا خطوات عملية لتنفيذ الملفات السياسية والأمنية التي أرجئ التفاوض في شأنها بجانب التطورات الأمنية على جانبي الحدود لانشاء منطقة عازلة بين حدودهما.
إلى ذلك، كشف مساعد الرئيس السوداني نائبه في الحزب الحاكم نافع علي نافع أن اتفاق «وثيقة الفجر الجديد» الذي وقعته قوى معارضة مع تحالف متمردي «الجبهة الثورية السودانية» في كمبالا أخيراً لاطاحة نظام الرئيس عمر البشير كان برعاية وتمويل مباشر من السفارة الأميركية في العاصمة الاوغندية ومن الاتحاد الأوروبي، وقال إن هذا الاتفاق هدفه «السيطرة على السودان» و «طمس هويته» وأن يكون السودان «لأهل الهامش العلمانيين منهم». وزاد: «هذا الاتفاق هو أول وثيقة معلنة تدعو إلى تغيير هوية السودان وقبلته»، ونعت المعارضة ب «الضعيفة والتعبانة والعميلة» لأن المعارضين ارتضوا أن يقودهم زعيم متمردي «الحركة الشعبية - الشمال» مالك عقار. واتهم تحالف «الجبهة الثورية» بالعمل على تفتيت السودان.
وقال نافع في مؤتمر صحافي أمس للرد على «وثيقة الفجر الجديد» إن بعض أحزاب المعارضة في الخرطوم كان يرى أن الاتفاق مع «الجبهة الثورية» سيجلب عليها المصائب، ولذلك أرادت هذه الأحزاب أن تكون الوثيقة غير موقعة. وأضاف أن الهيئة العامة لتحالف المعارضة ضغطت على ممثليها كي لا يوقعوا، ولكن ممثل الحزب الشيوعي صديق يوسف قال لهم إنه واجه ضغوطاً شديدة من الأمين العام ل «الحركة الشعبية - الشمال» ياسر عرمان، مشيراً إلى أن السفارة الأميركية في كمبالا قالت لهم «إذا لم توقعوا على الوثيقة فلن تجدوا دعماً بعد اليوم».
واكتفى نافع بذكر بعض الأسماء الموقعة على الوثيقة وأمسك عن كشف أخرى لكنه هدد بالإفصاح عن كل الأسماء، لافتاً إلى أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم لن يقفل باب الحوار مع الأحزاب على رغم أن المعارضة لا تريد الحوار لأن هدفها في النهاية إطاحة نظام الحكم.
وفي الشأن ذاته، قلل رئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي من النتائج التي يمكن أن تحرزها القوى المعارضة الموقعة على «وثيقة الفجر الجديد» في كمبالا مع الحركات المسلحة في دارفور ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
على صعيد آخر، طلب محافظ محلية السريف في ولاية شمال دارفور هارون الحسين جامع من الجهات المعنية التدخل لاحتواء الآثار الانسانية السيئة التي خلفها النزاع القبلي الذي خلّف أكثر من مئة ألف نازح توزعوا على المدارس والمرافق الحكومية وتحت الاشجار من دون أن يمتلكوا غذاءً او كساءً أو مأوى مع اشتداد موجة البرد هذه الأيام. وقال جامع إن عدد النازحين لا يشمل الذين نزحوا إلى محافظتي كبكابية وسرف عمرة أو الذين لا يزالون يهيمون على وجوههم في العراء، واصفاً الوضع بأنه مأسوي ويفوق طاقة الولاية.
وروى حاكم ولاية شمال دارفور عثمان يوسف كبر للصحافيين أن اشتباكات منجم جبل عامر للذهب مشكلة ذات طبيعة أمنية بدأت بشجار بين أطراف محددة على منجم ذهب في المنطقة، ثم تطور إلى صراع اتخذ شكلاً قبلياً انتشر من الجبل إلى القرى، الأمر الذي أدى إلى توافد عدد كبير من قطّاع الطرق من كافة أنحاء دارفور إلى منطقة النزاع حيث بدأوا في حرق قرى وترويع المواطنين ونهب ممتلكاتهم. وكشفت قيادات قبيلة في دارفور عن مقتل أربعة من زعماء القبائل قرب مدينة سرف عمرة أمس اثر تعرض موكبهم المتجه إلى محلية السريف لابرام تهدئة إلى هجوم بالاسلحة. وقالت إن منطقة جبل عامر شهدت 61 حادثة اغتيال قبل اندلاع الاحداث، لكن السلطات فشلت في احتواء الموقف مبكراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.