واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    أوراكل لتوفير ضيافة رقمية بمنتجعات البحر الأحمر    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    تعزيز حضور الأفلام السعودية بالمحافل العالمية    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: «لا حج بلا تصريح» وستطبق الأنظمة بكل حزم    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    صراع الفوز باللقب يتواصل في الدوري الإنجليزي حتى الجولة الأخيرة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    توقعات بأحكام صارمة ضد قادة إسرائيل    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بنجران توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة نجران    وزير الصحة يلتقي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة    استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما بعد موافقة 22 دولة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير كازاخستان المعين لدى المملكة    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    النفط والذهب يتراجعان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    نحو سينما سعودية مبهرة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقويمات تزخر بالأعياد على مدار السنة ... والاحتفالات منذ القِدم
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2013

إذا كانت أعياد نهاية السنة انتهت أخيراً باحتفالات سادت العالم، فالحقيقة أن الأعياد لا تنتهي على مدار السنة، إذ ثمة ما يستعدي الاحتفال الديني أو القومي أو الوطني كل يوم في مكان ما من كوكبنا. والحال إن شعوب العالم كرّست للأيام المميزة معنى العيد، منذ آلاف السنين. وتشير دراسات تاريخية إلى أن الفراعنة هم أول من احتفل بليلة رأس السنة قبل خمسة آلاف سنة، وكانوا يحرصون على إحيائها بفرح عظيم وصاخب. وتضمن الروزنامة المصرية القديمة أعياداً أخرى كل شهرين، إضافة إلى الاحتفاء ببدايات الفصول التي يقيّمون وفقها الزرع والحصاد، ناهيك بأهميتها عند المهتمين بالفلك وكهنة المعابد الذين أولجوا بمواقيت الطقوس والعبادة.
في مصر القديمة، كان أتباع أوزوريس يقيمون مهرجانات جماهيرية في مدينة ابيدوس، والمواكب والأناشيد وعروض التمثيل تقام في ذكرى وفاة الرمز وبعثه. أما في الصين، فكان للألعاب دور «حماة الأمن»، إذ كان الإمبراطور يترك لرعاياه فرصة التحرر في فترات منتظمة، وبذلك يزيد التحكم في حماستهم. فكانت احتفالات بأعياد عامة تقام سنوياً، وهو إجراء أيّده كونفوشيوس الذي أدرك أهمية تلك الأعياد للتوازن الجماعي والفردي، واعتبر أنه من غير الطبيعي أن يفرض الأمير على رعاياه العمل المرهق مئة يوم من دون أن يتيح لهم يوماً للفرح. وهذا ما تطوّر في ما بعد في الغرب. ففي أثينا كان اليونانيون يستدلون بأعياد باخوس لإحصاء السنين قبل «الألعاب الأولمبية».
عندما ارتاح بُناة الأهرام
قدماء المصريين اهتموا بالأعياد، خصوصاً أنها غالباً ما ارتبطت بظواهر فلكية رأوها على علاة بالطبيعة وبمظاهر الحياة. فكان المهرّجون والمغنون يسيرون في مواكب، والسيدات النبيلات يُنشدن ويرقصن تواكبهن قيثارات وأبيات الحب والغرام والإيمان، علاوة على عروض مسرحية تصوّر أساطير معينة. لذلك احتفلوا بعيد الربيع، وتحديداً اليوم الذي تتساوى فيه ساعات الليل والنهار. وكان الأهالي، لا الكهنة، هم الذين يحتفلون بأعياد الرموز، التي يتوقف، يوم عيده، العمل في بناء الأهرام.
وتبيّن الوثائق الكلدانية (بلاد ما بين النهرين) التي تعود إلى ستة آلاف سنة، كيف كانت الشعوب القديمة (في الشرق الأوسط اليوم)، تحصي أيام السنة وشهورها، معتمدين على القمر، مع متابعة تغيّر الفصول. وكانت أيام الشهر تراوح بين 29 و30 يوماً، وعدد أيام السنة 354 يوماً. لكن حدث أن تغير نظام الفصول فجأة لسبب طبيعي ما، فاستدعى الملك وزيره حامورابي وقال له إن السنة غيّرت وضعها، وعليك بتسجيل الشهر المقبل باسم أولولو الثاني».
أما في التقويم الخاص بقدماء المصريين، فكان فيضان النيل أهم أحداث السنة، وأدركوا إن السنة مكونة من 365 يوماً، وهو ما يبدو أن الكلدانيين كانوا يعرفونه منذ وقت طويل. وعندما ساعد موسى يهود مصر على الخروج منها لم يغادروها خالين، بل حملوا معهم، في ما حملوا، علم النجوم والتقويم، إذ قسم العبرانيون الشهر إلى أسابيع، ودار نظامهم حول يوم السبت، وبعده تبدأ تسمية الأيام ترقيماً، وكانت ببساطة: «اليوم الأول» (الأحد)، و «اليوم الثاني»... الخ. أما قدامى اليونانيين فاختاروا الوحدة العشرية (عشرة أيام في الشهور الكاملة وتسعة أيام في الشهور الناقصة)، وهو نظام معقد يفتقر إلى الدقة. وابتداء من القرن الثالث، اتخذ اليونانيون كمرجع لحساب الزمن الألعاب الأولمبية وأصلحوا تقويمهم.
أما التقويم الميلادي المستخدم حالياً، فيرجع إلى الرومان. وفي غالبية اللغات الأوروبية، نجد أن أيام الأسبوع ترتبط بأسماء الكواكب التي عرفها القدماء في القبة السماوية.
وفي عهد يوليوس قيصر، كانت للأحبار اليد الطولى في ما يختص بتحديد التواريخ، فكانوا يقدمون أو يؤخرون مواعيد الاستحقاقات تبعاً لما يتقاضونه من رشاوى، وكان موعد الحصاد يحل أحياناً في فصل الشتاء! فاستدعى قيصر منجّماً يونانياً اسمه «سوزيين» ووضع التقويم الشمسي، مقتصراً على حساب حركة دوران الأرض حول الشمس، وحدّد عدد أيام السنة ب365 يوماً يضاف إليها يوم كل أربع سنوات (السنة الكبيسة)، كما غيّر قيصر أول أيام السنة فجعله أول كانون الثاني (يناير)، بدلاً من أول آذار (مارس). وفي نهاية القرن ال19، صار «التقويم الدولي» هو ما نعرفه اليوم. 


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.