33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجن وتغريم «سائق حافلة» انتحل صفة «رجل أمن» لابتزاز فتيات!
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2014

قضت الدائرة الجزائية في المحكمة الإدارية بالدمام، بالسجن عامين وغرامة خمسة آلاف، لسائق حافلة انتحل صفة «رجال الضبط الجنائي»، لابتزاز فتيات ومطالبتهن بمبالغ مالية، بعد الحصول على صورهن، بحجة أنه من «رجال الضبط الجنائي، ويرغب في مساعدتهن والستر عليهن» بحسب زعمه. وأصدرت الدائرة الجزائية حكمها في شق «الانتحال» فقط، فيما تنظر محكمة أخرى الشق المتعلق ب«الابتزاز».
وكان المواطن انتحل صفة أحد أفراد الضبط الجنائي، وابتز أربع فتيات وطالبهن بمبالغ مالية، أو نشر صورهن، التي حصل عليها من طريق «الحيلة والتلاعب والادعاء بأنه من رجال الضبط، ويرغب في مساعدة الفتيات». وتقدم عدد من الفتيات لشرطة محافظة الأحساء، ببلاغات أكدن فيها قيام شخص يملك عدداً من الأرقام الهاتفية، بابتزازهن ومطالبتهن بمبالغ مالية. وتم إعداد كمين له بالتعاون مع إحدى الفتيات، التي اتفقت معه على موعد لتسليمه المبالغ المطلوبة، ووضعتها في ظرف أسفل باب منزلها.
وحضر المتهم مستقلاً سيارة توصيل الفتيات، وتقدم لأخذ الظرف فحاصره رجال الضبط، إلا أن المتهم قاومهم، وأغلق باب السيارة على أحد رجال الضبط، ما تسبب في كسر رجله، وتفتت كاحل القدم. إلا أنهم تمكنوا من متابعة العملية وتوقيفه، وتبيّن أنه سائق حافلة، وأقرّ خلال التحقيق معه أنه قام بابتزاز الفتيات، للحصول على مبالغ، بعد تهديدهن بنشر صورهن، إذا لم يستجبن لأوامره، كونه أحد «رجال الضبط الجنائي». كما أقرّ أنه كان يتعمد الإيقاع بفتيات من ذوات المكانة الاجتماعية والمادية، للحصول على المبلغ الذي يريده منهن.
وأوضحت مصادر أن قضية الابتزاز تنظر في المحكمة الجزائية بالرياض، وسيحكم فيها بشكل «مستقل»، وستصدر العقوبة اللازمة بحقه، إذ طالب الادعاء العام ب «تشديد العقوبة عليه، لشناعة ما قام به، ولاستهانته بأعراض المواطنين، مستغلاً مهنته في الحصول على أرقام الفتيات». وأضافت المصادر أن «قضية الابتزاز اختلطت بالجرائم المعلوماتية، أي أنها تعدت العقوبة التعزيرية، إلى العقوبة المحددة نظاماً، والتي تصل إلى السجن عاماً، وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين في حال تهديد شخص أو ابتزازه، لحمله على القيام بفعل ما، أو الامتناع عنه».
وقالت المصادر: «إن قضايا الابتزاز تبدأ برفع دعوى ممَّن تعرض للتهديد من الآخرين، إلى جهات الضبط الجنائي المختصة، مع تقديم ما يثبت تعرضه إلى التهديد أو الابتزاز. وعند تحري الجهات المعنية على ضوء الأدلة المقدمة، تُحال القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. ويبقى المتهم موقوفاً منذ لحظة تقديم البلاغ استناداً إلى قرار وزير الداخلية رقم 1900، الذي حدد جرائم الابتزاز ضمن الجرائم الكبيرة التي توجب التوقيف، وبعد ذلك تُحال القضية إلى المحكمة الجزائية، لمقاضاة المتهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.