السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانيلا: توقيع اتفاق السلام مع جبهة مورو الاسلامية
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2012

وقعت الحكومة الفيليبينية مع قادة الانفصاليين المسلمين امس، اتفاق سلام يحدد الخطوات الواجب على الطرفين اتباعها للتوصل بحلول 2016 الى نهاية سلمية لعقود من النزاع الدموي.
ووقع كبار المفاوضين عن كلا الطرفين الميثاق او «خريطة الطريق» خلال حفل اقيم في القصر الرئاسي بحضور الرئيس بينينيو اكينو ورئيس «جبهة مورو الاسلامية» المتمردة مراد ابراهيم، ونقل التلفزيون الوطني وقائعه مباشرة على الهواء.
وقال زعيم التمرد في خطاب في القصر الرئاسي قبل التوقيع: «اتيت الى هنا بروح السلام، للعمل في سبيل شراكة سلام على اساس اتفاق اطار بين جبهة تحرير مورو الاسلامية والحكومة الفيليبينية». وأضاف: «نمد يد الصداقة والشراكة الى الرئيس والى الشعب الفيليبيني».
اما الرئيس اكينو الذي انخرط في المفاوضات منذ توليه السلطة في 2010 فاعتبر من جانبه ان هذا الميثاق يمثل فرصة «للتوصل اخيراً الى سلام حقيقي ودائم».
ومراد ابراهيم هو اول رئيس ل «جبهة مورو» يدعى الى القصر الرئاسي في خطوة تكشف عن الامل لدى كلا الطرفين بانتهاء النزاع المسلح المستمر منذ 40 سنة والذي اسفر عن حوالى 150 الف قتيل ومئات آلاف النازحين. وينص الاتفاق خصوصاً على اقامة منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي في جزر مينداناو في جنوب الارخبيل حيث يعيش بين 4 و9 ملايين مسلم في هذا البلد حيث اكثرية السكان من الكاثوليك.
وحضر التوقيع رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق الذي سهلت حكومته المفاوضات منذ آذار (مارس) 2001 كما حضرته شخصيات اجنبية بارزة اضافة الى ممثلين لوكالات الاغاثة الدولية التي ساعدت في عملية السلام.
ويتوقع ان يصدر اكينو قريباً امراً تنفيذياً بتشكيل لجنة انتقالية من 15 فردا تقوم بصياغة تشريع جديد بحلول عام 2015 لتشكيل حكومة محلية اسلامية جديدة في «بانجسامورو» وهو الاسم الذي أطلقته قبائل مورو على منطقتها.
ويحدد استفتاء يجرى في وقت لاحق في المناطق التي يغلب المسلمون على سكانها في الجنوب شكل وحجم منطقة بانجسامورو الجديدة. وسيكون للحكومة الجديدة التي ستتمتع بحكم ذاتي سلطات سياسية أوسع وسيطرة أكير على الموارد بما في ذلك الثروات المعدنية والنفط والغاز الطبيعي.
وستبقى العملة وخدمات البريد والدفاع والسياسة الخارجية تابعة للحكومة المركزية في مانيلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.