مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دخول سفن صينية المياه الاقليمية اليابانية مجدداً
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2012

ا ف ب - دخلت ثلاث سفن صينية المياه الاقليمية للجزر اليابانية التي تطالب بها بكين في تطور آخر للنزاع المثير للقلق بين العملاقين الآسيويين.
وأعلن خفر السواحل الياباني ان تلك السفن، واثنتان منها للمراقبة البحرية والثالثة لإدارة الصيد البحري، جابت طيلة سبع ساعات مسافة عشرين كلم في محيط جزر سنكاكو وكوباشيما ويوتسوريجيما في بحر الصين الشرقي قبل أن ترحل.
وتقوم ست سفن صينية أخرى بدوريات عرض البحر غير بعيد عن ال22 كلم التي تشكل حدود المياه الإقليمية اليابانية.
وسرعان ما رفعت الحكومة اليابانية "احتجاجاً حازماً" عبر القنوات الديبلوماسية، كما قال الناطق باسم الحكومة اوسامو فوجيمورا.
لكن هذه السفن الصينية ليست عسكرية بل تابعة لوزارتي الاراضي والزراعة وتجوب المنطقة لفرض احترام القانون فيما تعتبره بكين، "مياهها" الاقليمية.
من جهة اخرى ابحر ثمانون زورق صيد تايوانيا الاثنين في اتجاه الارخبيل المتنازع عليه في شمال شرق تايوان التي تطالب ايضا بتلك الجزر.
ومنذ عدة اسابيع وبكين وطوكيو تستعرضان قوتهما بتنظيم او تشجيع "عمليات" بحرية حول ارخبيل سنكاكو الذي تسميه الصين دياويو الواقع على مسافة 200 كلم شمال شرق سواحل تايوان و400 كلم غرب جزيرة اوكيناوا (جنوب اليابان).
وفضلا عن قيمتها الاستراتيجية قد تحتوي تلك الجزر على محروقات في اعماقها البحرية.
وكان شراء الحكومة اليابانية لثلاث منها مطلع ايلول(سبتمبر) من مالكها وهو فرد ياباني، قد اشعل فتيل النزاع في الجانب الصيني حيث ردت بكين فورا بارسال ست سفن الى الارخبيل في الوقت الذي بدأ فيه اسبوع من التظاهرات المناهضة لليابان في مختلف انحاء الصين، والتي كانت عنيفة احيانا.
وتظاهر الصينيون بعشرات الاف في عشرات المدن بما فيها بكين منتصف ايلول(سبتمبر)، ما اضطر الشركات اليابانية الكبرى وخصوصا العاملة في صناعة السيارات الى وقف انتاجها تماما او جزئيا مطلع الاسبوع الماضي.
وحذر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا الاحد من ان تشدد الصين قد "يطال اقتصادها الخاص" على المدى المنظور وكذلك اقتصاد اليابان و"اجمالا الاقتصاد العالمي" وذلك في حديث مع وول ستريت جورنال.
والبلدان مرتبطان اقتصاديا حيث بلغ حجم التبادل بينهما 343 مليار دولار السنة الماضية، وتشكل الصين من جهة اخرى اول شريك تجاري لليابان بينما لا تحل اليابان سوى المرتبة الثالثة بالنسبة للصين.
وانهت السلطات الصينية تلك التظاهرات في الشوارع بعد ان بدات تهدد بالتفاقم لكنها ظلت على خلافها الحدودي مع اليابان.
وقررت الصين الاحد "ارجاء" حفل كان متوقعا في 27 ايلول(سبتمبر) بمناسبة الذكرى الاربعين لتطبيع العلاقات بين البلدين.
وووصفت الحكومة اليابانية الاثنين هذا القرار ب"المؤسف".
وقال فوجيمورا "من المهم تعميق العلاقات بين الصين واليابان والمفيدة للاثنين، وجعلها لا تتاثر بحادث معزول".
ومن انعكاسات هذا القرار الغت مجموعة من 175 من اصحاب الشركات اليابانيين الذين تعودوا منذ 37 سنة على التوجه الى الصين لمقابلة قادتها، زيارتهم هذه السنة.
وفي محاولة لتخفيف حدة التوتر ارسلت اليابان الاثنين الى بكين نائب وزير الشؤون الخارجية شيكاو كاواي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.