النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان (واجب الإخوان أن يحاربوا هذا التطرف)
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2012

كل قارئ درس في الجامعة ما درست لا بد أن يعرف قصة «كلب بافلوف»، أي تلك القصة التي تتحدث عن عالِم روسي في وظائف أعضاء الجسم، وهذا نوع من الطب، اسمه ايفان بافلوف، وأبحاثه التي شملت مجموعة من الكلاب، وليس كلباً واحداً. كنت درست «كلب بافلوف» ضمن مادة علم النفس 101 و201 (أو ربما 102 فقد نسيت)، ووجدت مناسبة للعودة إليها هذه الأيام.
بافلوف كان يدرس على الكلاب عمل الجهاز الهضمي، ولاحظ أن كلابه يبدأ لعابها يسيل عندما يدخل أي مساعد له الغرفة، وربط ذلك بأن المساعد يجلب لها الطعام.
كان المساعدون يقدمون للكلاب أشياء تؤكل وأخرى لا تؤكل ثم يدرسون حجم اللعاب السائل من أفواهها. ولاحظ بافلوف أن لعاب الكلاب يسيل من دون رؤية طعام أو شمّه فقرر أن يثير فيها رد فعل مبرمجاً.
هو اختار جرس الإيقاع الموسيقي (مترونوم)، فأولاً تسمع الكلاب صوت الجرس، ثم يأتيها الطعام. وأظهرت التجربة أن لعاب الكلاب يسيل بمجرد سماعها صوت الجرس، وهكذا توصل بافلوف إلى فكرة أن الحافز المبرمَج (أي المخَطَّط له) يثير رداً مبرمَجاً، وهو ما عُرِف باسم البرمجة الكلاسيكية (أو التخطيط). ونال بافلوف جائزة نوبل سنة 1904 عن عمله الذي بدأ سنة 1896 واستمر حتى سنة 1930.
عاد إليّ بافلوف وكلبه وأنا أتابع ردود الفعل الغاضبة في مصر وليبيا واليمن وبلدان أخرى على فيلم حقير بذيء كالذين فكروا فيه وأنتجوه عن محمد رسول الله.
أدين ردود الفعل كلها، بل أتهم المتظاهرين والمخربين والقتلة بمساعدة مجموعة من السفلة طلعت بفكرة الفيلم، كما طلعت بفكرة جهنمية للترويج لها، هي استفزاز الجهلة.
أتوقف هنا لأقول بأوضح عبارة ممكنة أنني لا أقارن بين كلاب بافلوف والمتظاهرين ضد الفيلم، وإنما أقول أن منتجي الفيلم يعرفون نظرية «البرمجة الكلاسيكية»، لذلك فهم قدَّموا الحافز المبرمَج أو المخطط له، إدراكاً منهم أنه سيثير رداً مبرمَجاً. وهذا ما حدث وكسب الفيلم دعاية هائلة ضمنت انتشاره حول العالم.
جماعة الإخوان المسلمين بريئة من ردود الفعل البدائية، لا المبدئية، على الفيلم، ومع ذلك أحمِّل الحكم الجديد في مصر، أي الإخوان، المسؤولية عمّا حدث. فالمتظاهرون في كل بلد محسوبون على فكر الإخوان المسلمين، وهم من نوع الفئة الضالة الإرهابية التي حققت للأعداء ما لم يستطيعوا تحقيقه بأنفسهم. وبالتالي فإن واجب الإخوان المسلمين، قبل أي جهة أخرى، أن يحاربوا هذا التطرف الأعمى في بلادنا، وأن يدافعوا عن سمعة الإسلام الصحيح في الخارج، فما حدث في مصر وليبيا وتونس واليمن وغيرها كارثة على المسلمين قبل غيرهم.
الإدانة من الرئيس أو وزرائه، أو أي طرف حكومي، لا تكفي بل يجب أن يكون هناك عمل مؤثر يراه الناس ويقتنعون معه أن النظام الجديد في مصر لا يؤيد النكوص على الأعقاب، وطلب ماضٍ لم يوجد، وإنما يبني للمستقبل أو تلك النهضة التي نسمع عنها يوماً بعد يوم وهي لا تزال أثراً بعد عين.
يا ناس، مصر أم الدنيا، وقائدة الأمة، وهي إن سقطت سقطنا جميعاً معها، وأبحث عن أسباب للتفاؤل فلا أجدها، وأرفض أن أرى أسباب التشاؤم وهي ماثلة أمامي، فأحكي للقراء قصة أخرى بعد قصة بافلوف وكلابه.
في سنة 1972 كنت ضيف حكومة ألمانيا الغربية في الألعاب الأولمبية، ووجدت نفسي ضمن مجموعة صحافيين وكتّاب من بلدان عدة، ومعنا مرافقون رسميون. كان ضمن مجموعة من حوالى 15 رجلاً وامرأة مصريان اثنان كل منهما في حوالى الستين من العمر. وكنا نذهب إلى الملاعب المختلفة، ويختفي الضيفان المصريان ليعودا في آخر الليل، فأحكي لهما عن كرة السلّة أو الملاكمة، ويحكيان لي أنهما اشتريا كتباً أو سمعا أوبرا، أو زارا متحفاً أو معرضاً، وغير ذلك من ثقافة عليا.
هل بقي في مصر هذا النوع من المثقفين؟ حتماً بقي ولكن لا نسمع عنهم، وإنما عن الجهلة وأفعالهم. فلا أقول سوى رحمتك يا رب.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.