بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: تمدد الاحتجاجات و«الإخوان» يشاركون «رمزياً »
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2012

سدت قوات من الجيش المصري الطريق إلى السفارة الأميركية من ناحية ميدان التحرير بسور خرساني لوقف الاشتباكات في محيط السفارة بين قوات الشرطة والمتظاهرين، لكن التراشق بين الطرفين انتقل إلى شوارع جانبية ومحاور أخرى، فيما تراجعت جماعة «الإخوان المسلمين» في اللحظات الأخيرة عن حشدها لمليونيات في المحافظات احتجاجاً على الفيلم المسيء واكتفت بمشاركة رمزية في الاحتجاجات أمس سواء في ميدان التحرير أو أمام المساجد الكبرى في المحافظات. وقال الناطق باسم الجماعة محمود غزلان ل «الحياة» أن «الإخوان» لا تعتزم المشاركة في أية فعاليات احتجاجية أخرى نظراً إلى الأحداث التي تشهدها البلاد.
وكانت الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين ازدادت حدتها مساء أول من أمس حتى أن شهود عيان ومصادر طبية تحدثت عن إصابات بطلقات خرطوش في صفوف الجانبين. وخيّم الغاز المسيل للدموع الذي أمطرت به قوات الشرطة المتظاهرين على سماء منطقة غاردن سيتي حيث مقر السفارة الأميركية.
وزاد عدد المصابين على 300 شخص في هذه الاشتباكات التي كانت سمتها الكر والفر وحولت المنطقة من مسجد عمر مكرم حتى بداية سور السفارة الأميركية إلى ما يشبه منطقة الحرب. وحطم المتظاهرون بالحجارة واجهات بنوك ومؤسسات في المنطقة.
ومع زيادة حدة الاشتباكات، استبقت قوات الشرطة الدعوة إلى تنظيم مليونية في ميدان التحرير باقتحام الميدان تحت غطاء من وابل من القنابل المسيلة للدموع ومطاردة المتظاهرين في شوارع منطقة وسط البلد لإمهال قوات الجيش فرصة لبناء سور خرساني كبير لسد الطريق إلى السفارة الأميركية من ناحية ميدان التحرير. وفضت قوات الشرطة الخيام التي كان معتصمون نصبوها في الميدان وألقت القبض على عشرات منهم.
وأحكمت قوات الشرطة سيطرتها على الميدان لنحو ساعتين قبل صلاة الجمعة حتى انتهت قوات الجيش من نصب الجدار الخرساني ثم تراجعت خلفه عبر شوارع جانبية قبل أن تسدها بمتاريس حديد وأسلاك شائكة. واعتلى صبية هذا السور وظلوا يرشقون قوات الشرطة التي تمركزت خلفه بالحجارة وزجاجات المياه، ما ردت عليه الشرطة بإطلاق وابل من القنابل المسيلة للدموع.
وتحركت مسيرات من ميدان التحرير في محاولة للوصول إلى السفارة عبر شوارع جانبية متفرعة من شارع القصر العيني ولكن قوات الشرطة المتمركزة خلف المتاريس تصدت لهم. وتراصت عشرات من سيارات الأمن المركزي والجيش بطول سور السفارة الأميركية بين الجدار الخرساني من ناحية ميدان التحرير والمتاريس الحديد من ناحية السفارة الأميركية لتعزل محيط السفارة تماماً عن منطقة وسط البلد وغاردن سيتي. ومنعت حتى مرور المشاة بالقرب من السفارة.
وفي ميدان التحرير لوحظ انتشار الرايات الجهادية السوداء وعليها عبارة التوحيد. وانتشر باعة هذه الأعلام في كل أطراف الميدان، كما رُفعت على عربات الباعة الجائلين والدراجات البخارية التي تجلي المتظاهرين من منطقة الاشتباكات. وظلت ترفرف في أيدي مئات المتظاهرين، كما رفع بعضهم أعلام ليبيا في الميدان.
ومقابل حدة الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين عند مداخل الشوارع المؤدية إلى السفارة الأميركية، استقبل المتظاهرون في ميدان التحرير ضباط الشرطة الملتحين الذين دخلوا الميدان في صحبة عدد من السلفيين بالتهليل والترحاب. وقاد الضباط الملتحون مسيرة من ميدان التحرير إلى قصر عابدين ورددوا هتافات بينها: «إسلامية إسلامية... لا شرقية ولا غربية».
وشهد الميدان مشادات كلامية بين سلفيين والصبية الذين خاضوا الاشتباكات ضد قوات الشرطة. وسعى سلفيون إلى إقناع الصبية الغاضبين بعدم جدوى مهاجمة قوات الشرطة ولكن من دون جدوى، إذ أصروا على الاشتباك مع قوات الشرطة خلف المتاريس الحديد في الشوارع الجانبية المؤدية إلى مقر السفارة.
وألقى جمال صابر الذي كان عضواً في حملة المرشح الرئاسي السابق السلفي حازم صلاح أبو اسماعيل خطبة الجمعة في ميدان التحرير، وتحدث مطولاً عن حرب يعد لها الغرب على الإسلام، طالباً من المتظاهرين «الاستعداد للقاء جيوش الغرب».
وبعيداً من ميدان التحرير، نظمت جماعة «الإخوان» و «الجماعة الإسلامية» وقوى سلفية وقفات احتجاجية أمام المساجد الكبرى استنكاراً للفيلم المسيء. ورفع المتظاهرون في هذه الوقفات لافتات ترفض العنف للرد على هذه الإساءة. وكتب على بعضها: «احفظ حديث لنبيك كل يوم لنصرته» و «فداك أبي وأمي يا رسول الله» و «كلنا فداك يا رسول الله» و «لا لإهانة النبي والإسلام».
ورغم وجود قوات الشرطة قرب عدد من هذه الوقفات إلا أنه لم تحدث أي احتكاكات بين الطرفين. وبعد ساعات من انتهاء صلاة الجمعة انصرف المشاركون في هذه الوقفات التي لوحظ أن جماعة «الإخوان» لم تحشد لها بكل طاقتها نظراً إلى الانخفاض النسبي في أعداد المشاركين فيها مقارنة بأحداث سابقة.
وكان الأمين العام لجماعة «الإخوان» محمود حسين قال في بيان إن «الجماعة حينما قررت الدعوة إلى الوقفات (أمس) أمام المساجد، كان الهدف منها هو إشراك جموع جماهير الشعب فيها، وإعلان غضبتنا، وعدم قصر الأمر على ميدان التحرير فقط، ونظراً إلى تطور الأحداث في اليومين الماضيين، قررت الجماعة المشاركة في ميدان التحرير رمزياً فقط حتى لا يستثمر المكان في التعدي على الممتلكات أو سقوط جرحى أو قتلى كما حدث في مرات عدة سابقة». وأهاب بالقوى المشاركة في التظاهرات «أن يكون التعبير عن الاحتجاج حضارياً وسلمياً». ونفى حسين ل «الحياة» ما تردد عن سحب الجماعة دعوتها إلى تنظيم وقفات أمام المساجد. وقال إن الجماعة شاركت في الكثير منها.
لكن الناطق باسم الجماعة محمود غزلان قال ل «الحياة» إن جماعته «كما تقدر الغضب لا تقر الإسراف فيه». ورداً على سؤال عن ضعف الحشد أمام المساجد وما إذا كانت الجماعة تعمدت ذلك لعدم إثارة توتر في العلاقات مع الولايات المتحدة، قال غزلان: «على العكس حشدنا أمام المساجد تظاهرات كبيرة، لكنها متفرقة وموزعة على كل أنحاء الجمهورية، لذلك تبدو قليلة العدد، لأن المليونيات الحاشدة تجميع لهذه الوقفات المتفرقة، أما بخصوص العلاقة مع أميركا، فلا دخل لنا بها... نتصرف كجماعة ولا علاقة لنا بأميركا، لكن هل المطلوب معاداة أميركا أو الدخول في حرب معها، هذا أمر غير وارد وليس من الحكمة في شيء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.