«الطيران المدني» تصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر مايو    «جود الإسكان» تقدم مساهمات تجاوزت قيمتها نصف مليار ريال    انتخابات إيران إقبال منخفض وميل لصالح المتشددين    «فيفا» يعلن مواعيد قرعة ومباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم    أمانة الشرقية ترفع 45 بسطة مخالفة بحي السوق بالدمام    لجنة الشورى تطالب بتطبيق المحور التنفيذي لبرنامج مكافحة التستر    الصحة: ارتفاع ملحوظ في حالات كورونا    تطور جديد في النصر بشأن بيتي مارتينيز    إدارة الطائي تنهي خلاف التميمة مع التعاون    تطور جديد بشأن مستقبل راموس بعد رحيله عن الريال    الأسهم الباكستانية تغلق على ارتفاع    "التجارة": السجن 4 أشهر والتشهير والإبعاد لمقيم مدان بجريمة التستر    إحباط تهريب أكثر من 2.7 مليون ريال إلى خارج المملكة (صور)    تنبيهات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق.. ورياح نشطة وأتربة مثارة في أخرى    "الشؤون الإسلامية" تعيد افتتاح 8 مساجد بعد تعقيمها في 6 مناطق    تعليم مكة يحصد جائزة الإدارة الأكثر تفاعلاً لمسابقة "مدرستي تبرمج"    ماذا أهدى بايدن بوتين في لقائهما الأول ؟    معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي تتطرق للإعلام والإعلان والخدمات في ظل الرقمنة    الجوازات توجه رسائل بجميع اللغات للقادمين للمملكة لضرورة تسجيل اللقاحات    إمام المسجد النبوي: الإسلام حذر من الغلو في الزينة الذي يقضي إلى تغيير خلق الله    لتحسين جودة الحياة.. 3 مشاريع خدمية في سكاكا ب34.7 مليون ريال    ملايين.. إحباط محاولة تهريب عملات سعودية إلى خارج المملكة    إطلاق 20 من الوعول الجبلية في متنزه الشكران بالباحة غدًا    اجتماع اللجنة المشتركة السادسة عشر بين الاتحاد الأوروبي وباكستان    خبر سار..بوسكيتس يعود للمنتخب الإسباني    نتائج اجتماعات الاتحاد العربي لكرة القدم    بسبب الحروب والأزمات.. 82 مليون نازح حول العالم    بيليه يمتدح نيمار بسبب رقمه القياسي    أمطار رعدية على عدد من محافظات مكة المكرمة    أسعار الدولار تصعد صوب أكبر مكاسب أسبوعية    البيت الأبيض يستعد لشحن 80 مليون جرعة لقاح كورونا للخارج    اهتمامات الصحف الفلسطينية    اهتمامات الصحف اللبنانية    خادم الحرمين الشريفين يهنئ ملك إسبانيا بذكرى توليه المُلك في بلاده    كوريا الشمالية: مستعدون للحوار أو المواجهة مع أميركا    جامعة أم القرى تُطلق برنامجًا تدريبيًا لتعليم مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها    لمحات من مآثر فقيد الوطن الشيخ ناصر الشثري    الضحك.. والتفاعل الإيجابي    السيسي: ندعم أمن واستقرار المملكة.. جزء لا يتجزأ من أمن مصر    الخط والذكاء الاصطناعي يجمعهما معرض    خطة لتحقيق أعلى معايير السلامة لقاصدي الحرمين    وصية أبي!!    حفلتان غنائيتان اليوم.. الماجد في الرياض ودياب بجدة    «دار نشر هيئة الأدب».. ترفٌ أم ضرورة ؟    القصبي يطلع على استديوهات مدينة الإنتاج و«نايل سات»    طلال باغر وهند وما بينهما    تحصين 98 % من كبار السن بلقاح كورونا        نبوءة والد وشهادة قائد                    نائب #أمير_جازان يستقبل مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة    أمير تبوك يدفع ب7071 خريجاً إلى سوق العمل    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية    سعيد معلف يتحدث عن تجربته الإبداعية..        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مصر: حكم بسجن نظيف 3 سنوات وإطلاق رئيس أمن الدولة السابق
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2012

في وقت صدر حكم جديد بحبس رئيس الوزراء المصري السابق أحمد نظيف ثلاث سنوات بتهمة الفساد، لحق رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق اللواء حسن عبد الرحمن بزملائه من قيادات الأجهزة الأمنية الذين برَّأهم القضاء من تهمة قتل المتظاهرين إبان «ثورة 25 يناير» العام الماضي.
وأخلت محكمة جنايات القاهرة سبيل عبدالرحمن على ذمة قضية إتلاف وفرم مستندات الجهاز «نظراً إلى ظروفه الصحية المتردية». وأرجأت محاكمة 41 من قيادات وزارة الداخلية السابقين والحاليين على رأسهم عبدالرحمن إلى جلسة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بناء على طلب هيئة الدفاع للاطلاع على أوراق القضية وملفاتها.
وبدأت الجلسة أمس بإيداع المتهمين قفص الاتهام داخل أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة وإثبات حضور جميع المتهمين، ثم سمحت لممثل النيابة العامة بتلاوة قرار الاتهام الذي جاء فيه أن «المتهمين ارتكبوا جرائم الإتلاف العمدي لأوراق جهاز مباحث أمن الدولة بأن قاموا بفرم مستندات وإشعال النيران بأرشيف إدارات وفروع ومكاتب الجهاز».
وتضمنت لائحة الاتهامات «الإضرار عمداً بمصالح الجهة التي يعملون فيها، ما أدَّى إلى حرمان الجهاز والدولة من معلومات ووثائق مهمة تتعلق بالأمن القومي المصري». وواجهت المحكمة المتهمين بالتهم المنسوبة إليهم، فأنكروها جميعاً، مؤكدين عدم ارتكابهم لها.
وطلب الدفاع التصريح باستخراج بعض المستندات المتعلقة بالقضية وإخلاء سبيل عبدالرحمن باعتباره المتهم الوحيد المحبوس احتياطياً على ذمة القضية، مشيراً إلى أنه قضى نحو 18 شهراً في السجن ما يوجب الإفراج عنه. وطلب الدفاع استدعاء مسؤولين في جهاز الأمن الوطني (وريث أمن الدولة) لسماع شهاداتهم في القضية.
ورفضت المحكمة طلب الدفاع حظر النشر في القضية بدعوى «وجود أسرار تمس الأمن القومي» وطلب عدم تصوير المتهمين. وتضم لائحة المتهمين إلى جانب عبدالرحمن رؤساء فروع لجهاز الأمن الوطني في الأقاليم وضباط في مكاتب متفرقة للجهاز من مختلف أنحاء الجمهورية وآخرين في إدارات أخرى نقلوا إليها بعد خدمتهم في جهاز مباحث أمن الدولة المنحل.
من جهة أخرى، قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بسجن رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف 3 سنوات وتغريمه 9 ملايين جنيه لإدانته بالكسب غير المشروع. وكان جهاز الكسب غير المشروع أحال نظيف على الجنايات بتهمة استغلال وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على كسب غير مشروع بلغ مقداره 64 مليون جنيه.
وسبق أن أيدت المحكمة الطلب المقدم إليها من جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال وممتلكات نظيف وأسرته. وكان نظيف عوقب في قضية استغلال نفوذ أخرى بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ. ولم تصدر ضده أي أحكام قضائية أخرى.
في غضون ذلك، حددت محكمة استئناف القاهرة أولى جلسات محاكمة المرشح السابق للرئاسة الفريق أحمد شفيق رئيس آخر حكومات الرئيس المخلوع حسني مبارك وابني الأخير علاء وجمال مبارك، يوم 14 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل بتهمة الاستيلاء على 40 فداناً من أراضي جمعية الطيارين وتربيح الغير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.