وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



90 قتيلاً في قصف عنيف على معضمية الشام ودرعا
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2012

قصفت المدفعية السورية بلدة معضمية الشام في ريف دمشق وذلك في تصعيد للعمليات في العاصمة السورية وريفها. وقال ناشطون إن الجيش ارسل تعزيزات إلى معضمية الشام شبه المحاصرة، وأفادوا بأن 22 قتيلاً سقطوا في قصف الجيش النظامي لمعضمية الشام، وأن الجيش الحر دمر خمس دبابات للجيش النظامي في البلدة. كما تحدث ناشطون عن العثور على 12 جثة مجهولة بينهم طفلان في سوق شعبي في القابون بدمشق. وواصلت قوات الجيش عملياتها الأمنية في حلب ودرعا ودير الزور وحمص.
وقالت لجان التنسيق المحلية إن ما لا يقل عن 90 شخصاً قتلوا امس بنيران قوات النظام. ووفقاً للجان التنسيق المحلية فإن خمسة قتلى سقطوا في درعا، فيما قال ناشطون إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب آخرون في قصف نفذته طائرة مقاتلة صباح امس على بلدة تل رفعت بريف حلب. فيما قال «الجيش السوري الحر» إنه بسط سيطرته الكاملة على أحياء التلل والمعادي والجديدة في مدينة حلب بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش النظامي.
وعن الوضع في دمشق، قال ناشطون معارضون في معضمية الشام إن دبابات الجيش قصفت الضاحية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة أمس ما اسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وقالت ناشطة بالهاتف لرويترز «بدأ الهجوم في السادسة صباحاً (0300 بتوقيت غرينتش). أرسلت دبابات من قاعدة مطار المزة واللواء 555 من السومرية وهي تحاصر المعضمية الآن تقريباً». وأضافت أن المعارضة صدت محاولة على الأقل من وحدة دبابات لدخول الضاحية الجنوبية الغربية. وأظهرت لقطات فيديو وضعت على موقع يوتيوب عدم وجود حركة في شوارح الحي الكبير الذي يضم مباني منخفضة ولم يكسر حاجز الصمت سوى قصف القوات السورية.
كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اشتباكات وقعت بعيد منتصف الليل في حيي القدم والعسالي في جنوب العاصمة، واشتباكات فجراً في حي التضامن (جنوب) أسفرت عن مقتل عنصر من القوات النظامية. كما وقعت اشتباكات صباحاً بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية في حي جوبر (شرق).
وأوضحت لجان التنسيق المحلية أن الاشتباكات اندلعت في جوبر «اثر استهداف الجيش الحر لأحد الحواجز في المنطقة».
كما أفادت لجان التنسيق والهيئة العامة للثورة السورية عن اقتحام قوات النظام صباح امس بلدة معضمية الشام، ضاحية دمشق الجنوبية، بعد ساعات من القصف العنيف.
وقال المرصد إن عشرة قتلى سقطوا خلال العملية العسكرية المستمرة في بلدة معضمية الشام. كما سقط عشرات الجرحى وتهدمت الكثير من المنازل جراء القصف المستمر الذي أصاب مشفى في المدينة.
وقالت شبكة شام الإخبارية إن دوي انفجارات سمعت في حي القابون وسط إطلاق نار كثيف، وأشارت إلى تجدد الاشتباكات في حي التضامن بين الجيش الحر وعناصر الجيش النظامي الذين حاولوا اقتحام الحي من جهة جامع الزبير، وأوضحت أن قوات الجيش والشبيحة اقتحمت حي دمر وقامت بحملة دهم واعتقالات عشوائية.
وبث ناشطون صوراً لقصف بقذائف الهاون تعرضت له بلدة داريا في ريف دمشق صباح امس، كما قصف طيران النظام بلدتي السيدة زينب وحجيرة.
ووفقاً لسكان وناشطين من المعارضة دخلت قوات سورية المعضمية في نهاية تموز (يوليو) بعد هجوم استمر يومين قتل فيه 120 شخصاً. لكن في ذلك الوقت مثلما كانت الحال في مناطق أخرى في أنحاء دمشق بدأ مقاتلون من المعارضة استعادة السيطرة بعد انسحاب الجيش للقيام بمهمات في أماكن أخرى. وشنت قوات النظام هجوماً مضاداً على المعارضة التي سيطرت على مساحات من الأراضي في العاصمة بعد انفجار 18 تموز الذي قتل فيه أربعة من كبار مساعدي الرئيس السوري.
وبالإضافة إلى دمشق شهدت حلب شمال سورية اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، في وقت أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون عن عمليات عسكرية واسعة في محافظة درعا في جنوب البلاد.
وبعد شهر على بدء المعارك في ثاني اكبر المدن السورية، سجلت امس اشتباكات في حي سليمان الحلبي في شرق المدينة، بحسب ما أفاد المرصد السوري الذي أشار أيضاً إلى تعرض أحياء الشعار (شرق) وسيف الدولة والإذاعة وبستان القصر (غرب) وطريق الباب (شرق) ومناطق في حي صلاح الدين (جنوب غرب) للقصف من القوات النظامية. كما أفاد المرصد وناشطون عن قصف على بلدة تل رفعت في ريف حلب استخدمت فيه الطائرات الحربية، وعلى بلدة تادف حيث قتل شخصان، وعلى مدينة الباب.
وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن وحدات الجيش السوري تابعت تطهير أحياء حلب من المسلحين وقتلت العشرات منهم وصادرت أسلحتهم. وأفادت الوكالة بأن الجيش اشتبك مع مسلحين في أحياء سيف الدولة وبوابة القصب بحي الجديدة وسوق الصوف والإنذارات والحيدرية بمساكن هنانو. وأشارت إلى أن وحدة من الجيش قضت في المدينة القديمة بحلب على قناص كان يتمركز في بناء مهجور مطل على طريق السجن.
في موازاة ذلك، تدور اشتباكات في مدينة درعا (جنوب) بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية، جاءت بعد قصف مركز وعنف طال قرى وبلدات في ريف درعا لا سيما بلدة الحراك التي وقعت فيها اشتباكات عنيفة بعد ساعات من القصف تسبب ب «سقوط العشرات من القتلى والجرحى». وأشار إلى محاولة قوات النظام «اقتحام المدينة والسيطرة عليها». وقتل في محافظة درعا امس 15 شخصاً هم ستة مدنيين وستة عناصر من قوات النظام وثلاثة مقاتلين معارضين. وذكر المجلس الوطني السوري المعارض أن النظام السوري «يشن لليوم الثاني هجوماً وحشياً على المدينة، مستخدماً الطائرات المروحية والدبابات والمدفعية الثقيلة». وأوضح أن هذا الهجوم يأتي بعد «قرابة ثلاثة أشهر من الحصار الخانق». وأعلن المجلس الحراك «مدينة منكوبة»، مشيراً إلى أنها «تعاني كارثة إنسانية».
ودعا المنظمات الدولية والمجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة «لمنع استكمال المجزرة التي ينفذها النظام» فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.