مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دنيا «صبي ميكانيكي» في رام الله
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2012

فوجئ منذر عبد الله، وهو يدخل إحدى ورش تصليح السيارات في مدينة رام الله، بفتاة يافعة تحمل «المفك» في يدها، وتهبط تحت سيارة مجاورة لبحث مدى صلاحية الكوابح، لتنتقل بعدها إلى سيارة أخرى تتأكد من مستوى زيت المحرك فيها. استوقفَتْه أكثر حين علم أنها لم تبلغ بعد الخامسة عشرة من عمرها، وأنها طالبة في مدرسة «الفرندز» إحدى أبرز مدارس رام الله الخاصة وأقدمها، وتعتبر من مدارس النخبة، بل إن الشابة من عائلة ميسورة.
ومنذ قرابة الشهر، باتت الشابة دنيا قسيس حديثَ الكثيرين في المدينة، خصوصاً بين من يرتادون ورشة الميكانيك التي قررت أن تقضي عطلتها الصيفية فيها وفي الورش المجاورة لها، فهي الفتاة الأولى التي تقرر العمل ك «صبي ميكانيكي» في رام الله.
وتقول قسيس: «منذ صغري كنت أذهب مع والدي إلى ورش تصليح السيارات، وكنت أهوى العبث بالمفكات وغيرها، ومع الوقت بدأت أطوِّر مهاراتي في هذا الاتجاه، حتى قررت أن أقضي العطلة الصيفية لهذا العام في ورشة لتصليح السيارات». وتتابع: «عندما كنت طفلة كنت أطلب من والدي ألعاباً تتعلق بتركيب وتفكيك السيارات والقطارات وغيرها، والآن أنا سعيدة بأنني أمارس هوايتي هذه على أرض الواقع وليس بالألعاب».
وتقول الشابة بثقة عالية بالنفس: «أهلي سعداء بأنني أعمل في المجال الذي أريد، بل إنهم يتعاطون مع الأمر بشكل عادي، على عكس الآخرين، وبعضهم أصدقاء وأقارب، لدرجة أنهم يمازحونني عند عودتي من الورشة بالقول: اهلاً بالأيدي العاملة».
ومع أنها تؤكد عدم رغبتها في دراسة الميكانيك بعد إنهائها الدراسة الثانوية، وأنها مجرد «هواية»، إلا أن قسيس تدرك تماماً أهمية المهن اليدوية. وتقول: «أريد كسر الصورة النمطية القائمة على أن المهن اليدوية مهن ذكورية، ولذلك ها أنا أتعلم وأمارس الميكانيك على أرض الواقع، وفي الصيف المقبل قد أتجه نحو النجارة أو الحدادة، فليس بالضرورة أن يكون الميكانيكي، أو النجار أو الحداد، ذكراً... صحيح أن الغالبية لا تستوعب ما أقوم به، لكن هناك من يتفهم الفكرة ويتقبلها، وهنا أتحدث عن الزبائن بشكل خاص».
وتشدِّد قسيس على أنها بالإضافة إلى ممارستها هواية تحبها في العطلة الصيفية، لكن الاهم من عملها في ورشة ميكانيك هو إثبات أنه لا يوجد مهنة لا يمكن الفتيات أو الإناث القيام بها. وتقول: «لنتحَدَّ التقاليد والعقليات الرجعية والمتخلفة، على أمل أن نرى نساء وفتيات أكثر يواجهن هذه التقاليد والعقليات، فالفتاة تمارس هوايتها، والمعرفة مطلوبة في كل الميادين، وللجنسين على حد سواء، ولا توجد مهن مقتصرة على النساء دون الرجال، أو العكس، فالرجال أيضاً نافسوا، بل تفوقوا في الطبخ وتصميم الأزياء، ولكل مجتهد نصيب».
ويقول مهندس الميكانيك أمجد العجمي، صاحب الورشة التي تتدرب وتعمل فيها دنيا قسيس: «إنها هاوية ذكية، وتعشق المهنة، وتهتم بالتفاصيل، وهذا يجعلها قادرة على الانخراط في أجواء العمل بسرعة. نحن نشجعها كونها فتاة، وكونها صغيرة في العمر، خصوصاً مع قلة أو ندرة عدد الفتيات اللواتي يندرج الميكانيك في إطار اهتماماتهن».
ويؤكد العجمي ما سبق وقالته قسيس، من إنه لا توجد الآن مهن ذكورية ومهن نسائية، ويقول: «قديماً كانت مهنة ميكانيكي السيارات مهنة ذكورية بامتياز، كونها كانت تتطلب جهداً عضلياً كبيراً ربما لا قدرة للفتيات والنساء عليه، لكن ومع التطور التقني في مجال الميكانيك، كما غيره من المجالات، بات في إمكان أي فتاة لديها الرغبة الكافية، ممارسة هذه المهنة وغيرها». لكن العجمي يضيف: « صحيح أن الفتيات يواجهن بعض العوائق المجتمعية، لكن مع الوقت يمكن تجاوزها والتغلب عليها».
وإلى ان يتقبل المجتمع الفلسطيني دخول فتيات اكثر الى هذه المجالات، تبقى دنيا قسيس «صبي ميكانيكي» رائعاً، باعتراف العجمي، وربما تكون في العطل المقبلة، وكما أشارت هي، «صبي نجار»، أو «صبي حداد»، لأنها صاحبة شخصية قوية، ولها الريادة في شق طريق جديد أمام الفتيات لاقتحام مجالات كهذه، سواء كهاويات أو كمحترفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.