أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقالة عائلة شومان من «البنك العربي» تثير استياء لدى السلطات النقدية الأردنية
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2012

فاجأ إعلان استقالة عائلة عبد الحميد شومان من «البنك العربي»، إحدى أكبر المجموعات المصرفية في الشرق الأوسط وأعرقها، الأوساط المالية في عمّان. وأقفل سهم المصرف، بعد نبأ استقالة شومان على تراجع حاد نسبته 3.38 في المئة. ولم يستبعد بعضهم أن «يضرّ» غياب شومان ب «البنك العربي». ولم تدخل الاستقالة حتى الآن حيز التنفيذ، إلى حين عقد اجتماع لمجلس الإدارة ليبتّها قبولاً أو رفضاً.
وبعد صدور نبأ الاستقالة، نُظمت اعتصامات أمام مقر إدارة المصرف احتجاجاً عليها.
وكان شومان قدم الاستقالة العائلية الأسبوع الماضي، في رسالة وجهها إلى موظفي «البنك العربي»، أشار فيها الى وجود خلافات مع الرئيس التنفيذي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة حول أسلوب إدارة المصرف، وأعلن «إصابته بخيبة أمل كبيرة ... بالأشخاص المناط بهم حماية مصالح المصرف... الذين لم يعيروا (الملاحظات) أي اهتمام، كما لم يناقشها المدير العام التنفيذي ... ما دفعني إلى دعوة المجلس إلى الاجتماع، لدرس هذه الملاحظات وموقف المدير العام التنفيذي منها».
وأشار محللون الى خلافات داخل إدارة المجموعة، التي تملك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية نحو 15.5 في المئة من أسهمها، إذ عيّن أخيراً محافظ البنك المركزي الأردني السابق فارس شرف ليكون إلى جانبه في معركته الداخلية. وافترض آخرون، أن تكون للخلافات صلة بدور المصرف في هيكلة قروض لتمويل استثمارات كبيرة في قطاع العقارات في الأردن.
واتخذت الحكومة الأردنية سلسلة إجراءات احتياطاً لحماية مصالحها الحيوية بعد الاستقالة المدوية لعائلة شومان العريقة من إدارة المصرف، وبروز مؤشرات على صراع نادر بين ثلاث عائلات استثمارية كبيرة هي شومان والمصري والحريري. إذ أكد محافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز، أن «هذه الخطوة لن تؤثر في أوضاع المصرف لأنه يُعدّ من المؤسسات العربية والوطنية الرائدة، ويتابع البنك المركزي الأردني أوضاعها دورياً ضمن دوره الرقابي». وشدّد على «سلامة الوضع المالي للمصرف والسيولة فيه ومتانتهما محلياً وإقليمياً ودولياً».
واشترت مؤسسة الضمان الاجتماعي، التي تمثل ذراع الدولة الاستثمارية في مجموعة «البنك العربي» نحو 100 ألف سهم من السوق المالية طرحت فوراً بسعر منخفض بمجرد انسحاب شومان، الذي لم يتشاور مع أي طرف في الحكومة الأردنية، مكتفياً بإبلاغ الجميع بالأمر عبر رسالة استقالته إلى وكالات الأنباء والموظفين في المصرف، على ما قال وزير المال الأردني سليمان الحافظ، الذي نقل «استياء السلطات من تصرف عائلة شومان».
ووجه عدد كبير من رجال المال اللوم للعائلة، إذ اعتبروا أنها «تقصدّت الانسحاب بإثارة ضجيج، إذ أثارت طريقة الاستقالة وتوقيتها الشك، اذ أُبلغت في بيان عبر الإعلام ومن دون العمل على إبلاغ مجلس الإدارة والبنك المركزي خلافاً للقانون والتقاليد. كما رُفعت الاستقالة الخميس الماضي، أي في نهاية الأسبوع وقبل عطلة عيد الفطر التي تستمر أربعة أيام.
ويؤكد ذلك تقصّد عائلة شومان إثارة بلبلة في السوق المالية.
ولا يعرف حتى الآن كيف ستنتهي هذه المفاجأة التي بدأت ظهر الخميس في عمّان، والى أين ستصل إلى حين انتهاء عطلة عيد الفطر.
يُذكر أن أرباح «البنك العربي» نمت في شكل كبير في النصف الأول من السنة بنسبة 10 في المئة، متجاوزة 360 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.