المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهرخاني «لا تحزن»!
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2012

لا تحزن، لا تحزن، لا تحزن... واقرأ كل ما تقرأه وكل ما تسمعه من همز ولمز وقذف وشتائم، ثم ضعها خلف ظهرك، وافتخر بابنتنا وجدان التي فرحنا لها ومن أجلها ومن أجلنا، فهي من أوائل السعوديات اللاتي شاركن في بطولات دولية عالمية تعلن أن نساءنا لسن أقل من نساء الدول جميعاً، وأنهن لديهن مهارات وكفاءات رائعة ترعرعت في بيئة ترى الرياضة عيباً كبيراً، والانشغال بها قلة أدب ومضيعة للوقت، وسماحك لابنتك بالمشاركة قلة مروءة ورجولة منك، فلا تحزن.
ولا تبتئس ولا يصيبك الهم ولا الكدر، واسأل نفسك منذ متى كانت آراء المجتمع مشجعة؟ منذ متى كانت لهم أياد تصفق وتشجع المميز؟ منذ متى يفتخرون بإنجاز السعوديات؟
وارجع بذاكرتك للوراء سنوات عدة، وراجع الصحف واسمع البرامج الإذاعية، ثم شاهد البرامج التلفزيونية وحلّل بعض اللقاءات، وارصد كل ما تستطيع رصده، وعندها لن تحزن.
تجاهل أرجوك مغردي «تويتر» ومشايخهم الذين انهالوا عليك بالسب والقذف، وحاولوا تحطيم نفسية وجدان الشجاعة التي سيذكر التاريخ اسمها حتى لو أنها أخفقت كما يكتبون في الثواني الأولى، وقل في نفسك أخفقت في المشاركة الدولية العالمية الأولى وسط فتيات ونساء يدعمهن المجتمع، ويصفقون لهن، وينتظرون إنجازاتهن بشوق كبير، وقارن كيف كان وضع وجدان في بيئة استهجنت مشاركتها حتى قبل أن تشارك!
أخاطب هنا ابنتي الشجاعة وجدان لا تحزني يا ابنتي، ولا تجعلي ما تقرئينه وتسمعينه يهز شعرة واحدة في جسدك، لا تجعليه يؤذي مشاعرك، ويثبط من عزيمتك، ولا تسامحي كل من أساء إليك، قاضيهم في الدنيا، واحملي كل شيء إلى رب العالمين، عندها سيقتص الله من المغردين والناعقين، وهذا يكفي يا ابنتي.
قبل سنوات عدة، كانت المشاركة في الصحف عيباً كبيراً، وكان الكثير يقذفون أيضاً الكاتبات والإعلاميات والمثقفات، والآن مضى وقت كبير، تغيّرت فيه النظرة لمن أثبتت نفسها وكفاءتها واحترامها لذاتها، وإيمانها بملكة حباها الرحمن بها. ولو كانت أي منهن التفت إلى كل ما يقال، لخلت الصحف الآن من نون النسوة، وأصبح المجتمع الثقافي والإعلامي ذكورياً بحتاً.
أنا وكثيرون معي فخورون بك وبوالد أنجبك وشجّعك ودرّبك ووصّلك إلى ذلك المكان، وافخري بوالدك، فهو رجل شجاع يواجه وحده انتقادات حادة لا تمت للدين الذي يدعيه البعض بصلة، وعنصرية مقيتة نهى عنها أشرف البشر قال: «دعوها فإنها منتنة». بعض أفراد مجتمعنا يعيش فصاماً ثقافياً وأخلاقياً ودينياً، فهو يدعي الصلاح والاستقامة، ويبدأ تغريده باسم من قال إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ثم يقذف فتاة كل جريرتها أنها شاركت بحجابها الطاهر في مسابقة محترمة أمام الملأ، ثم يختتم تغريدته أو نعاقه بالصلاة على النبي الكريم، شهرخاني «لا تحزن»!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.