مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضاعف أعداد الفارين السوريين إلى الأردن واستنفار على الحدود
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2012

أدى تنامي العنف في المدن السورية، إلى ارتفاع معدلات اللجوء لمدينة الرمثا الحدودية شمال الأردن، الذي وصل إلى 1600 لاجئ بعد ظهر الخميس وحتى الساعات الأولى من فجر يوم أمس، وفق منظمات إغاثة محلية.
وزارت «الحياة» أمس أماكن تجمعات اللاجئين السوريين في الرمثا، ووقفت على معاناة العائلات السورية التي فرت تحت جنح الظلام إلى الحدود الأردنية، هرباً من تصاعد وتيرة العنف التي تشهدها مدنهم. وقالت مصادر رسمية أردنية ل «الحياة»، إن السلطات «رفعت من وتيرة التأهب العسكري والأمني على الحدود مع سورية». وأكدت المصادر أنه «تم الحد من منح الإجازات الروتينية للعسكريين وأفراد الأجهزة الأمنية العاملين على الحدود».
وقالت تلك المصادر إن المنطقة الشمالية للبلاد «تعيش حالة حقيقة من الاستنفار الأمني».
ورصدت «الحياة» خلال زيارتها الميدانية إلى الحدود الأردنية السورية، حركةً مكثفة للدوريات الأمنية والعسكرية بشكل ملحوظ على الحدود الشمالية، وهو ما يؤكد حالة الاستنفار في تلك المناطق. وكان رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة قال في تصريحات سابقة: «وصلنا إلى أن كل الخيارات مفتوحة لحماية القطاعات الشمالية»، في إِشارة إلى الحدود الشمالية مع سورية.
وفي الإطار ذاته، أكدت مصادر إغاثية أردنية وسكان محليون في الرمثا، سماع دوي قذائف وأصوات انفجارات متتالية من الجهة المقابلة للقرى السورية المتاخمة للأردن، وهو ما عاينته «الحياة» من قرب. وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من قرى محافظة درعا المجاورة للأردن، لا سيما مناطق داعل، والحراك، ونوى، والشيخ مسكين، والمزيريب، التي تعرضت على مدى اليومين الماضيين لقصف عنيف خلّف عشرات القتلى والجرحى، وفق لجان تنسيقية المعارضة في درعا.
وقدر مسؤولو إغاثة أعدادَ اللاجئين السوريين الذين وصلوا الرمثا ومدينة المفرق الشمالية خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من 10 آلاف لاجئ، ووصفوا الموجة الأخيرة من اللجوء بالأسوأ منذ اندلاع الثورة السورية على نظام الرئيس بشار الأسد في آذار (مارس) من العام الماضي.
وأدى هذا التدفق الكبير إلى زيادة معاناة الأطفال وكبار السن الذين اكتظت بهم الأماكن المخصصة لاستقبال اللاجئين. وقالت مصادر المعارضة السورية ل «الحياة» إن الأردن «استقبل فجر الخميس 20 منشقاً من الجنود السوريين تم نقلهم إلى مخيم خاص بالمفرق».
وقال زايد حماد رئيس (جمعية الكتاب والسنّة) المكلفة من قبل الحكومة الأردنية بتقديم الخدمات لعشرات الآلاف من السوريين، إن عدد اللاجئين الذين وصلوا خلال الأسبوع الماضي «تجاوز ال10 آلاف».
واعتبر حماد أن تفجيرات دمشق تسببت بأكبر موجة نزوح سوري خلال اليومين الماضيين. وأضاف: «استقبلنا الأربعاء قرابة 2000 لاجئ، أما ظهر الخميس وحتى صباح الجمعة، فاستقبلنا ما يزيد عن 1600 لاجئ، والأعداد في تزايد ملحوظ».
وقال نضال البشابشة مالك سكن «البشابشة»، وهو مكان تجميع اللاجئين السوريين عند وصولهم للرمثا، «إن مناطق الشمال شهدت خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات النزوح». وأكد أن نسبة اللجوء الأكبر من كبار السن والنساء والأطفال، مشيراً إلى وصول أعداد كبيرة من اللاجئين الفارين من العاصمة دمشق وريفها.
وقال كامل درويش ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الذي كان في جولة ميدانية إلى الرمثا، إن عدد اللاجئين السوريين في الأردن «ارتفع خلال الأسابيع الماضية إلى 700 لاجئ يومياً، بعد أن كنا نستقبل في الفترات السابقة ما بين 200 إلى 300 لاجئ». وروى علي الدرعاوي، الذي فر إلى الرمثا قادماً من منطقة المزيريب في درعا مساء الأربعاء، لحظات الهروب من «موت محتم» على حد وصفه.
وقال ل «الحياة»، إن المزيريب «تتعرض لقصف عنيف منذ أن تم الإعلان عن تفجيرات دمشق، والجيش والشبيحة أحرقوا العديد من البيوت التي قتل بعض من كانوا فيها بالسكاكين». وأضاف: «خرجت مع العديد من الأهالي بحراسة من الجيش الحر من مكان لآخر حتى وصلنا الحدود الأردنية». وتابع: «تحركنا تحت جنح الظلام حتى وصلنا الحدود الأردنية، واستقبلتنا وحدات الجيش الأردني التي رحبت بقدومنا».
وعن موقف السوريين من تفجيرات دمشق، قال الدرعاوي: «إنها تعتبر مسماراً يدق في نعش النظام». وزاد: «لا نريد لا ماء ولا غذاء، كل ما نريده هو الخلاص من بشار وأعوانه».
ورغم أن العدد الأكبر من الفارين من سورية من محافظة درعا، إلا أن العديد من أبناء المحافظات الأخرى يتوافدون إلى الأردن، لا سيما القادمين من حماة وحمص، التي يروي معاناتها ناصر عمرو، والذي فرّ إلى الأردن مطلع الشهر الماضي بعد مقتل زوجته واثنين من أشقائه.
وقال: «فقدت عائلتي خلال قصفٍ استهدف منزلي في منطقة بابا عمرو بحمص، لكن تفجيرات اليوم تؤكد أن النصر على الأبواب».
وتشير آخر إحصائية حكومية للاجئين السوريين في الأردن إلى وجود أكثر 140 ألف لاجئ حتى نهاية الشهر الماضي، لكن قائمين على العمل الإغاثي يتحدثون عن أرقام أكبر تصل إلى 200 ألف لاجئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.