وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فجر ليبيا» تحكم حصار مطار طرابلس بعد سيطرتها على مقر رئاسة الأركان
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2014

اتجهت انظار المراقبين في ليبيا امس، الى مهمة وساطة يقوم بها مبعوث الامم المتحدة الجديد بيرناردينو ليون الذي يصل الى طرابلس خلال ساعات، فيما حقق «تحالف الثوار» تقدماً ملحوظاً على الارض في اطار عملية «فجر ليبيا» التي اطلقها قبل اسابيع، للسيطرة على مطار العاصمة ومواقع عسكرية عدة للقوات المناهضة للإسلاميين، المتحالفة مع عملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
ويسعى الاسباني ليون الذي خلف المبعوث الدولي السابق طارق متري، الى التوصل الى «هدنة بين الفصائل المسلحة التي حولت العاصمة الليبية إلى ساحة قتال»، كما افاد بيان صادر عن بعثة الامم المتحدة في ليبيا.
ويعتزم ليون اجراء محادثات مع قادة عملية «فجر ليبيا» وعمادها قوات من مصراتة و12 مدينة أخرى، وخصومهم في كتائب «القعقاع» و»الصواعق» و»المدني» وعمادهم مقاتلون من الزنتان وورشفانة (معقل انصار العقيد معمر القذافي غرب طرابلس).
وشددت البعثة الدولية في بيانها على مواصلتها دعم المحادثات بين الاطراف الليبية المتحاربة، باعتبار الامم المتحدة هي «الوسيط الدولي الوحيد المقبول لدى كل الأطراف».
وسجل انحسار في حدة القتال والتراشق بالمدفعية والصواريخ في العاصمة الليبية (خصوصاً المناطق السكنية غرب المدينة وجنوبها)، بعدما تأكدت سيطرة قوات «فجر ليبيا» على مقر رئاسة الاركان في ميدان الفروسية والطرق المؤدية الى مطار طرابلس الدولي الذي بات تحت حصار مطبق من جانب «الثوار» الذي سيطروا ايضاً على مواقع لخصومه في ورشفانة على الطريق الساحلية المؤدية الى تونس، خصوصاً ما يعرف ب «معسكر ال27» حيث كان مسلحون رفعوا الاسبوع الماضي، اعلاماً خضراء دلالة على انتمائهم لفلول القذافي، وأكدوا تحالفهم مع مقاتلي الزنتان، ضد ما وصفوه ب «ميليشيات الاخوان والقاعدة».
كما سيطرت قوات «فجر ليبيا» على مرتفع استراتيجي مطل على معسكرالنقلية حيث يتحصن مسلحو «القعقاع» و»الصواعق» و»المدني».
ورافق التقدم الميداني لقوات «فجر ليبيا» سقوط قتلى في صفوفها ناهز عددهم المئة وفق احصاء جرى في اليومين الماضيين. وأفادت مصادر ان معظم القتلى من مدينة مصراتة التي انضمت الى مدن أخرى موالية ل «الثوار» في رفضها قرار البرلمان الجديد استدعاء تدخل اجنبي بذريعة «حماية المدنيين».
وطاول التراشق المدفعي في طرابلس وضواحيها، مناطق وادي الربيع وعين زارة وسوق الجمعة وجنزور وحي السراج ومحيط «جمعية الدعوة الاسلامية» حيث مقر التحالف المناهض للاسلاميين. وشعر بقوة القصف سكان احياء بعيدة نسبياً مثل قرجي وحي المنصورة وسط العاصمة.
وحظيت قوات «فجر ليبيا» بدعم شعبي عبرت عنه تظاهرات مناهضة لقرار البرلمان الجديد المنعقد في طبرق طلب تدخل دولي. وتواصلت التظاهرات التي انطلقت منذ يوم الجمعة الماضي، في عدد من المدن، ما اعاد الى الاذهان مشهد الاحتجاجات على تدخل حلف شمال الاطلسي ابان الثورة ضد نظام القذافي عام 2011.
وكانت اكبر التظاهرات في مدينة مصراتة معقل المنادين بإسقاط البرلمان الجديد، فيما تعرض متظاهرون في ميدان الشهداء في طرابلس لاعتداءات من جانب مشاغبين محسوبين على التحالف المناهض ل «الثوار»، ما ادى الى اشتباكات بالعصي والسكاكين، جرى تطويقها سريعاً بعدما ادت الى اصابة متظاهرين بجروح.
وأكد أحمد هدية الناطق باسم قوة «درع الوسطى» المنضوية في عملية «فجر ليبيا» أن الهدوء في طرابلس يأتي بعد سيطرتها على مقر رئاسة الأركان في ميدان الفروسية على طريق المطار.
في بنغازي (شرق)، واصل الطيران الحربي التابع لحفتر غاراته على مناطق عدة من بينها سي فرج والقوارشة والهواري، بحجة انها تؤوي مراكز لإسلاميين متشددين، فيما باتت منطقة بوعطني في المدينة، شبه منكوبة، نتيجة الاشتباكات المتواصلة فيها منذ اطلاق حفتر حملته العسكرية ضد الإسلاميين في مطلع تموز (يوليو) الماضي.
ومع تواصل الاشتباكات، طالب سكان منطقة بوعطني السبت، البرلمان والحكومة بتحمل كامل مسئولياتهما تجاه المنطقة وما لحق بها من اضرار. وأوضح سكان بوعطني في بيان أن منطقتهم «تعرضت لأضرار جسيمة في المساكن والأملاك، إضافة إلى تهجير العائلات الآمنة من بيوتها الى داخل مدينة بنغازي وخارجها، وذلك بسبب الاشتباكات التي شهدتها المنطقة والقصف بكل أنواع الأسلحة».
وفي ظل حال التدهور الامني، اعلن عدد من الشخصيات والاعيان في المدينة، تأسيس «مجلس شورى بنغازي» بهدف «لم شمل السكان» وتفادي الانقسامات، ومحاولة إيجاد حلول لمشاكلهم.
وضم المجلس أكثر من 60 عضوًا من أعيان ووجهاء بنغازي، بينهم سليمان الساحلي وزير التربية السابق في الحكومة الاولى التي تشكلت بعد سقوط نظام القذافي، ونوري العبار الرئيس السابق للمفوضية العليا للانتخابات.
وأشار العبار إلى أن لجاناً استشارية ستحدد أولويات عمل المجلس، مؤكدًا تعاونه مع كل الجهات في المدينة، لإيجاد حلول سريعة لمشاكلها.
كما أكد الساحلي تمسك المجلس بفاعلياته الوطنية والاجتماعية، ب «خيار ثورة 17 فبراير»، وتحقيق أهدافها. وأوضح ان تأسيس المجلس هدفه «إتاحة الفرصة لكل أهالي المدينة للتعبير عن تطلعاتهم ، بما يخدم مصالح الوطن».
وقال إن الأوضاع الأمنية في بنغازي، «بلغت حداً يهدد بتفريغ المدينة وانهيارها بعد ترويع المواطنين في حياتهم وأرزاقهم»، مشيراً ايضاً الى «تنامي ظاهرة التطرف القبلي والجهوي والفكري والديني، والغياب التام لمؤسسات الدولة الأمنية والقضائية والخدمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.