الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وجبة قمامة» تصدّياً للتبذير في مدريد
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2012

في مساء يوم حار يتجمع نحو 30 شخصاً حول مطبخ نصب في حديقة عامة في مدريد يقدم أطباقاً من الخضر المشوية والسلطات المتنوعة التي حضّرت كلها من مكونات عثر عليها في سلال القمامة. وفي محاولة للتنديد بالتبذير الذي يبدو أكثر قسوة الآن في ظل الأزمة الإسبانية، تحضّر هذه المجموعة من الناشطين المدافعين عن البيئة من وقت إلى آخر «وجبة قمامة» مخصصة لسكان الحي. فعشية التجمع، جال الناشطون وهم يجرّون عربات المؤن في الشوارع يفتشون في سلال القمامة أمام متاجر البقالة بحثاً عن أطعمة مرمية صالحة للاستهلاك.
وبعد ساعة من البحث غير المجدي، وقع الناشطون على كنز مطمور في حاوية مهملات أمام متجر للخضر والفاكهة. وفصّل أحد الناشطين «حصاد اليوم» بقوله: «لدينا كيلوغرام من السلق، نصف حبة أناناس، كيلوغرامان من البندورة (الطماطم)، ملفوفتان، كيلوغرامان من الجزر، ثلاثة كيلوغرامات من الزعرور الجرماني (الأكي دنيا)، كيلوغرامان من الموز، كيلوغرام من المشمش، وقنّبيطتان، وفليفلة، وكرفس، وبندورة كرزية».
وغداة جولتهم هذه، نصبوا مائدة في حديقة حي شعبي انتشرت عليها أطباق شهية فيها الباذنجان والجزر المبروش والفاصولياء الخضراء والكسكوس بالخضار وسلطة الفكاهة.
وإلى المؤن التي أخذت من القمامة، قدّم بعض التجار منتجات لم تعد صالحة للبيع لأنها وصلت إلى نهاية صلاحيتها. وغسلت كل هذه المكونات بمواد مطهّرة.
ويقول بيبي رودريغث (44 سنة) وهو عاطل من العمل سمع من صديق عن هذه الوجبة المجانية: «ليس لدي أي مشكة في تناول وجبة كهذه لأنني أعرف أن الأطعمة التي رميت لم تكن سيئة. بالنسبة إلي، هذه ليست نفايات... إنها فعلاً لذيذة».
وولدت فكرة «وجبات القمامة» عام 2010 «عندما رأينا أن كميات كبيرة من الأطعمة تهدر»، على ما يقول تخومين كالفا، مضيفاً: «حتى لا تكون المبادرة مجرد إجراء احتجاج، نقدم الطعام مجاناً إلى المعوزين» الذين يزداد عددهم يوماً بعد يوم.
وهدف المدافعين عن البيئة هؤلاء واحد: لجم التبذير. ففي إسبانيا يرمى 163 كيلوغراماً من الأطعمة للفرد الواحد سنوياً، و179 كيلوغراماً في شكل وسطي في الاتحاد الأوروبي.
ولدت هذه الحركة في التسعينات في الولايات المتحدة، وهي تأخذ أبعاداً واسعة في أجواء الأزمة التي تتخبط فيها إسبانيا. غير أن الأشخاص الذين يفتشون في حاويات النفايات قد يواجهون بحسب القانون الإسباني غرامة مقدارها 150 يورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.