أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألماني جيرار ريختر يصنع حداثته »الارتيابية»
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2012

يصعب العثور على فنان معاصر تمكن مثل الفنان الألماني الكبير جيرار ريختر من إعادة ابتكار نفسه مرات، وبالتالي من طرح رؤية جديدة للفن وتاريخه، في كل مرة. وهذا ما يفسر النجاح الذي يلاقيه حالياً معرضه الاستعادي في مركز بومبيدو الذي يسمح لنا، من خلال مئة وخمسين لوحة، بالتعرف إلى مختلف مراحل فنه وبالتآلف مع إنجازاته الكثيرة وطبيعة عمله.
من مواليد مدينة دريسد الألمانية عام 1932، فرض ريختر نفسه على الساحة الفنية الأوروبية منذ بداية الستينات بواسطة لوحات مستوحاة من صور فوتوغرافية شكلت بسرعة بديلاً مثيراً عن أسلوب البوب آرت الأميركي والفن اللاشكلي الأوروبي اللذين كانا طاغيين آنذاك. ومع أن هذه الأعمال تتميز بحياد تعبيري كبير نظراً إلى نسخ الفنان داخلها صوراً منشورة في الصحف أو التقطها بنفسه، لكن مواضيعها تشهد على مواجهته الباكرة لماضي ألمانيا النازي وللثقافة الاستهلاكية.
وعلى خلاف مارسيل دوشان الذي أعلن مراراً نهاية فن الرسم كوسيط فني، دافع ريختر بشكل ثابت عن آنية هذا الوسيط وحداثته. فمن خلال لوحاته الضخمة التي تمثل مناظر وجبالاً وغيوماً وتشكل دعوةً إلى اختبار روحي مرتبط بتأمل طبيعة عظيمة، متسامية وغامضة، يظهر الفنان كوريث شرعي للتقليد الرومنطيقي الألماني الكبير، وللعملاق كاسبار فريدريش تحديداً. لكن مع سلسلة «غيوم» التي أنجزها عام 1968، استعار من دوشان مفهوم المصادفة الذي قاده إلى التحول الثابت وإلى التشكيك بمفهوم الشكل وإلى تحديد منهج عمل يقوم على التشكيل المضاد.
وفي هذا السياق نفهم جملته الشهيرة: «لا أمتثل لأي مقصد أو نظام أو نزعة ولا برنامج لدي أو أسلوب أو ادعاء. أحب الحيرة والارتياب وعدم الأمان الثابت»؛ جملة وضعها بسرعة موضع التنفيذ بتسجيله قطيعة راديكالية مع لوحاته الأولى وبتطوره في نهاية الستينات نحو التجريد. ففي سلسلة «مدرجات الألوان» التي استوحاها من عينات الألوان التي تقترحها متاجر بيع أدوات الرسم والتلوين داخل ألبومات خاصة، تخلص الفنان من أي جهد تصويري أو حركية أو رسالة باعتماده شكل موحد، المستطيل، وألوان ملساء تحضر بترتيبات مرتجلة.
وفي الثمانينات، انتفض ريختر على هذا الأسلوب بتشكيلات أكثر فأكثر غنائية تنفجر داخلها التدرجات اللونية ضمن حركية قوية وتتواجه لطخات عشوائية وضربات ريشة دقيقة ومسطحات لونية ملساء بشكل يحيي تناقضات مدهشة. وفي هذه اللوحات الضخمة، لم يسع الفنان إلى تشييد فضاء تشكيلي متناغم بل إلى منحنا أعمال تنشط كنماذج عن عالم متنوع وفي حالة تحول دائم.
وفي التسعينات، استمر ريختر في تحقيق لوحات مجردة مستعيناً هذه المرة بمكشط كبير لطلي ألوانه ومنحها شكلاً سائلاً بتدرجات مختلفة، وذلك ضمن حركات أفقية أو عمودية ومقابلات تفضي إلى مفاعيل مادية فريدة. وتخفي الطبقات اللونية المسقَطة في شكل عبثي على سطح هذه اللوحات جزءاً كبيراً من فضاءاتها وتترك مساحات أخرى صغيرة مكشوفة. وغالباً ما عمد الفنان إلى حك أو اقتلاع الألوان الواقعة في هذه المساحات ضمن سيرورة تشييد وتفكيك ثابتة.
شك وكآبة
أما اللوحات المعتمة التي حققها خلال مرحلة مصبوغة بالشك والكآبة فانبثقت من فعل تدميري. إذ نتيجة عدم رضاه عن بعض لوحاته التصويرية، قام الفنان بمحوها عبر طلائها بطبقة لونية رمادية. وحول هذا الموضوع، قال: «الرمادي هو أيضاً لون وأحياناً اللون الأهم في نظري. إنه انتفاء الرأي، العدم، اللاشيء». وبفضل تدرجات الرمادي وتموجات الضوء الناتجة من ذلك وطريقة طلي هذا اللون بالفرشاة أو الريشة أو الأصابع، بلغ ريختر تنويعات بصرية وتباينات مثيرة بين لوحة وأخرى، قبل أن يقابل هذه اللوحات بأعمال أخرى أنجزها في الفترة ذاتها وتستثمر حدة بصر المتأمل بها وإسقاطاته أمامها، ونقصد «الألواح الزجاجية» التي فجرت مفهوم فن الرسم بتحويله إلى مجرد نافذة مفتوحة على العالم.
لكن حداثة ريختر الراديكالية لن تمنعه من الالتفات إلى الخلف ومن رد إلى الكلاسيكية كل اعتبارها. وفي هذا السياق، قال: «الكلاسيكية هي ما يسمح لي بالوقوف، ما يمنحني الشكل والعافية. إنها النظام الذي لن أشكك به أبداً. إنها ما يتحكم بالسديم أو ما يحتويه كي أستمر في الوجود». ومن بين مواضيع فن الرسم الكلاسيكي التي أعاد الفنان إحيائها، يحتل المشهد الطبيعي موقعاً مهماً في عمله، إلى جانب البورتريه ورسم الأحداث التاريخية. وكما في بداياته، اعتمد لرسم مشاهده على صور فوتوغرافية التقطها خلال أسفاره أو في محيطه. وفي هذه الأعمال، تتجلى الطبيعة في كل عظمتها منزهةً من أي حضور بشري، يطغى عليها أحياناً مناخ ضبابي وشفاف مصدره تقنيات تظليل مختلفة تعزز جانب اللوحات الكئيب واللازمني.
وفي موضوع البورتريه الذي اختبره منذ منتصف الستينات وحصر مواضيعه بعائلته وأقربائه، تشدنا اللوحة التي رسمها لعمه رودي انطلاقاً من صورة التُقطت لهذا الأخير باللباس العسكري النازي قبل وفاته في الحرب، كما يشدنا بورتريه خالته ماريان التي قتلها النازيون بسبب تخلفها العقلي. ويتناقض مناخ هذين البورتريهين المعتم والمرتبط بتجربة الحرب المؤلمة بالمناخ الحميمي والهنيء لبورتريهات زوجته وأولاده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.