فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سلّم الوصول إلى طبقات الفحول» لحاجي خليفة كاتب جلبي
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2012

لم تشهد الحقبة العثمانية في البلاد العربية إنتاجاً علمياً ملحوظاً باستثناء انتاج عدد قليل من المؤلفين يأتي على رأسهم مؤلفنا مصطفى بن عبدالله كاتب جلبي المعروف بحاجي خليفة (1017- 1068ه/ 1609- 1657م) الذي يُعد من أهم المؤلفين العثمانيين الذين شاعت شهرتهم في الآفاق مثل مواطنه الرحالة الشهير أوليا جلبي.
وترجع الشهرة الحقيقية لحاجي خليفة إلى أنه آخر مؤلف قدّم لنا عملاً موسوعياً في الضبط الببليوغرافي للإنتاج الفكري العربي على امتداد عشرة قرون، وإذا كان أبو الفرج محمد بن اسحاق النديم الوراق الذي ألّف عام 377ه، أول كتاب في الضبط الببليوغرافي، وهو كتاب «الفهرست» الشهير، فقد تبعه في ذلك عالمان من الأتراك أولهما طاشكبري زاده صاحب كتاب «مفتاح السعادة ومصباح السيادة» ثم بلغ هذا النوع من التأليف أوجه مع كتاب «كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون» لحاجي خليفة كاتب جلبي.
وإذا كان تصنيف كتابي النديم وطاشكبري زاده اعتمد على التصنيف الموضوعي، فإن حاجي خليفة ابتكر فكرة تصنيف كتابه على حروف المعجم، فضم بذلك أكثر من خمسة عشر ألف عنوان. وقد استغل حاجي خليفة ما ورثه عن أبيه وعمه في التنقل بين مراكز العلم في زمنه، وعلى الأخص في حلب وبين المكتبات الوقفية التي أنشأها سلاطين العثمانيين ووزراؤهم ومشايخ الإسلام في إسطنبول ومدن الأناضول المختلفة، لتأليف كتابه الضخم، والذي لم يمهله القدر لتبييضه بتمامه ولم يبيض منه إلا إلى أثناء حرف الدال من مادة «الدروس».
ووجد حاجي خليفة أنه إذا كان أحصى في كتابه «كشف الظنون» الانتاج الفكري العربي الإسلامي إلى عصره، فمن الضروري أن يفرد كتاباً آخر يترجم فيه لجميع الأعلام المؤلفين الذين أتى على ذكرهم في كتابه الببليوغرافي.
وعلى رغم أن حاجي خليفة اختار لكتابه عنوان «سُلم الوصول إلى طبقات الفحول»، الأمر الذي يوهم بأنه رتب هؤلاء الأعلام على الطبقات، إلا أن المرء يفاجأ بأن تراجم الرجال الذين أوردهم في الكتاب جاءت على ترتيب الحروف.
ومعروف أن فن الطبقات نشأ في البداية في أوساط علماء الحديث بغرض ضبط أسانيد الرواية والتعرف الى قرب كل راو ممن أخذ عنه أو نقل منه، وكان أول هذه الكتب التي وصلت إلينا «الطبقات الكبرى» لابن سعد و «طبقات خليفة ابن خياط»، ثم تتابع التأليف في طبقات الشعراء والنحويين واللغويين والفقهاء والأطباء والحكماء ورجال الفرق والمذاهب مثل المعتزلة والزيدية.... إلخ.
وكان أول شخص يفرد مؤلفاً مستقلاً ترجم فيه لأعلام الرجال في كل فن وللحكام والسلاطين والفقهاء هو شمس الدين ابن خلكان، المتوفى عام 681ه، في كتابه «وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان» الذي ذيل عليه واستكمله بعد ذلك ابن شاكر الكتبي في «فوات الوفيات» وخليل بن أيبك الصفدي في «الوافي بالوفيات».
ويدخل كتاب «سُلّم الوصول إلى طبقات الفحول» لحاجي خليفة في إطار هذا النوع من التأليف الموسوعي الذي يستوعب جميع العلماء في كل فن وموضوع على ترتيب حروف المعجم. ووفق حاجي خليفة توفيقاً كبيراً في اختيار هذا المنهج، بخاصة أنه قسم كتابه قسمين: قسم في تراجم الرجال على ترتيب الحروف (5542)، وقسم في ترتيب الأنساب والكنى والألقاب مرتب أيضاً على الحروف (3019) بحيث يستطيع القارئ أن يصل إلى غايته من أيسر سبيل.
وحرص حاجي خليفة في القسم الأول على ذكر قائمة بمؤلفات المترجم له، وأن يختم الترجمة بذكر المصدر الذي اعتمد عليه في سرد هذه الترجمة محيلاً إلى اسم المؤلف مثل: «قاله الجمال في المنهل»، أي جمال الدين أبي المحاسن في «المنهل الصافي»، أو « ذكره السيوطي في النحاة»، أي كتاب «بغية الوعاة»، أو: «انتهى نقلاً من الكتب المذكورة»، عند تعدد المصادر.
وكتاب «سُلم الوصول» واحد من أهم كتب التراجم التي اعتمد فيها مؤلفها، ليس فقط على المصادر العربية، وإنما كذلك على المصادر التركية والفارسية، ولعله كذلك من أوائل المؤلفين المسلمين الذين انفتحوا على الثقافة الأوروبية واستفاد من المصادر الغربية في كتاباته.
ولم يكن من الممكن الاستفادة من هذا العمل العلمي الكبير الذي لم يصل إلينا إلاّ في نسختين تكمل كل منها الأخرى، أحداهما مسودة المؤلف الأولى في مكتبة شهيد علي باشا في إسطنبول، والثانية نسخة تشتمل على بداية الكتاب حتى مادة بختصر في حرف الباء في مجموعة مصطفى فاضل باشا الملحقة بدار الكتب المصرية في القاهرة. وهي تكمل بذلك النقص الموجود في أول نسخة المُسودة، ولم يكن ذلك ممكناً إلا بتصدى عالم يعرف قيمة هذا المصدر النادر وأهميته يتولى الإشراف على إخراجه ومتابعته مثل العالم الواسع الاطلاع البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. وهو على رغم مشاغله وأعبائه الإدارية الكبيرة كان يجد دائماً الوقت لاستكمال أبحاثه ومؤلفاته وآخرها عن «الأتراك في مصر». فأشرف على إخراج هذا العمل وحرص على أن يصدر عن مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول (إرسيكا) فقدم بذلك عوناً مهماً للمشتغلين بالثقافة العربية والإسلامية.
وتطلبت طبيعة النص، كما وَرَد في مُسودة المؤلف، حيث شَطَب بعض التراجم التي لا تتناسب مع موضوع الكتاب، وربما شطب بعضها الآخر من طريق السهو والخطأ، كما كرر بعض التراجم الأخرى، الدمج بين ما ورد في الترجمتين المكررتين. كما يبدو أن هناك شخصين تدخلا، في تأريخ لاحق، في إضافة معلومات إلى بعض التراجم أثبتها المحقق مع الإشارة إلى ذلك نظراً الى قيمة المعلومات المضافة.
وعلى رغم أن المؤلف كان حريصاً على ترتيب كتابه وفق الترتيب الألفبائي، إلا أنه لم يلتزم ذلك في بعض الحروف، ما تطلب تدخلاً من المحقق لإعادة ترتيب بعض التراجم، وهو أمر قد لا يكون مستحباً بخاصة أنه وارد في مسودة المؤلف المكتوبة بخطه والتي كان يجب إثباتها كما هي من دون تدخل.
وعلى رغم أن الكتاب في قسمين متصلين وردت في نهاية القسم الأول قائمة ببليوغرافية بالمصادر والمراجع المستخدمة في التخريج والتحقيق. كما وردت قائمة ثانية في نهاية القسم الثاني وأغلبها يتداخل مع الأسماء الواردة في القائمة الأولى، وكان الأجدر إثبات قائمة ببليوغرافية واحدة في نهاية الكتاب للمصادر والمراجع المستخدمة في تحقيق وتخريج ما ورد في الكتاب بقسميه.
ولعل من أهم فوائد هذه النشرة إفرادها مجلداً كاملاً للكشافات التحليلية المختلفة لموضوعات الكتاب، وهو عمل متميز يوفر جهداً كبيراً على القارئ ويدله على الكثير من تفاصيل النص ما كان يمكن التوصل إليها إلا بصعوبة.
فالشكر الجزيل لمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول (إرسيكا) والقائمين عليه الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي المدير السابق للمركز، ومديره الحالي الدكتور خالد أرن ومعاونيهما على إخراج هذا الكتاب المهم في هذه الحلة القشيبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.