نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حرارة الصيف» و«هدايا النجاح» ترفعان الإقبال على «الحواسيب»
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2009

سجلت محال بيع أجهزة الحاسب الآلي وصيانته، نشاطاً كبيراً في بداية الإجازة الصيفية. وتنتشر في مدن المنطقة الشرقية وقراها محال بيع وصيانة الحاسب الآلي في شكل كبير، لكثرة المستخدمين لتقنيات العصر الحديث. ويزداد الإقبال على اقتناء الحواسيب خلال فصل الصيف، مع تفضيل الكثيرين البقاء في المنازل، في ظل درجات الحرارة المرتفعة ونسبة الرطوبة، وأيضاً لحلول موسم الإجازة، إذ يفضل الكثيرون خلالها تصفح شبكة الإنترنت. كما أن الحواسيب تعد من هدايا النجاح المُفضلة لدى الكثير من الطلبة.
ويقول أحمد عباس (يعمل في محل لبيع الحواسيب الآلية): «إن بداية فصل الصيف تُعد موسماً لبيع أجهزة الحاسب الآلي ومستلزماته. كما أن أعداد المستخدمين له، يزداد في شكل كبير، مقارنة في فترة الدراسة»، مضيفاً أن «محال بيع الحاسب الآلي تكون مزدحمة في الأسبوعين الأولين من العطلة الصيفية، لأن الكثير من الأهالي يعمدون إلى شراء حاسبات إلى أبنائهم كهدايا نجاح. كما أن الشبان يقبلون على شراء الحاسبات الجديدة ذات السرعات العالية والمواصفات الجيدة، التي توفر لهم سرعة الاتصال بشبكة الإنترنت».
ويرى سليم موسى، وهو فني صيانة، يعمل في محل لبيع وشراء وصيانة الحاسبات في الخبر، أن «سوق الحاسبات شهدت نشاطاً ملحوظاً خلال الأسابيع الماضية، وذلك مع بدء الإجازة الصيفية، وإعلان عدد من الشركات المنتجة للحواسيب عن طرح أجهزة جديدة بمواصفات أحدث، وأبرزها خفة الوزن، وقلة السمك، وزيادة قوة المعالج، وأيضاً زيادة سعة الذاكرة، إضافة إلى الإكسسوارات والألوان المميزة التي يقبل عليها الشبان والفتيات. كما أن أسعار الحاسبات الشخصية تعتبر مناسبة مقارنة في الأعوام الماضية».
وتؤكد ريم عبد العزيز، أنها استخدامها لجهاز الحاسب الآلي «يزداد في فصل الصيف عن أي وقت آخر، لكوني مشغولة في دراستي خلال بقية الأشهر». وتضيف «أبحث عن كل جديد في الحاسب الآلي، من برامج وملحقات الحاسوب»، مشيرة إلى أنها في الإجازة تتعرض إلى ألم شديد في ظهرها بسبب «الفترة الطويلة التي أقضيها في استخدام الحاسب الآلي، وبخاصة في تصفح الانترنت». وذكرت أنها في العام الماضي زارت مركزاً للعلاج الطبيعي، بسبب آلام في ظهرها. ويوضح يوسف التميمي، وهو طالب جامعي، جانباً آخر لزيادة الإقبال على اقتناء الحاسب الآلي في الصيف، «التسجيل والقبول في أغلب الجامعات والكليات والمعاهد يتم حالياً، من طريق الإنترنت. كما أن تقديم بيانات الراغبين في الوظائف سواءً الحكومية من طريق وزارة الخدمة المدنية، أو في القطاع الخاص، يتم من خلال مواقع تلك الجهات على شبكة الإنترنت».
ويشكو موسى بن درع، الذي جاء لعمل صيانة لجهازه، من ان محال صيانة الحاسب الآلي «لا تتقيد في أسعار معينة، فتجد التفاوت في الأسعار بحسب طمع العامل الذي يحدد السعر بعد النظر في وجه الزبون، والتأكد من جهله في العطل الذي قد يصلحه بضغطة زر فقط».
مقاهي الإنترنت تنال
نصيبها من «كعكة الصيف»
لا يقتصر إقبال مستخدمي الحاسب في فصل الصيف، على محال بيع الحواسيب فقط، بل كان لمقاهي الإنترنت نصيب من الإقبال. ويقول أحمد مسعود (صاحب مقهى إنترنت): «تشهد المقاهي إقبالاً من مستخدمي الإنترنت، لقضاء أوقات فراغهم»، مشيراً إلى أن فئة الشباب هي «أكثر الفئات التي تتردد على المقهى، ويقضون ساعات طويلة في محادثات أشخاص حول العالم، عبر الشبكة، التي تسجل أرقاماً عالية».
بدوره، حذر الدكتور أبوبكر عيسى، من أن قضاء ساعات طويلة أمام جهاز الحاسب الآلي له «عواقبه الوخيمة على الصحة، وبخاصة إجهاد العين عند التركيز على الشاشة»، مبيناً أن «الكثير من المستخدمين يرمشون بأعينهم بشكل أقل، وهذا ما يقلل التزييت الطبيعي للعينين، ما يشكل عاملاً كبيراً في إجهادهما»، ناصحاً ب«تحديد الإضاءة المناسبة لشاشة الجهاز، بحيث لا تكون عالية، وذلك لحماية العين من الأشعة». وأضاف ان «الجلوس في وضعية خاطئة، قد يتسبب في أوجاع للظهر والرقبة، بسبب الترهل في الجلوس، ووضعيته، إما بتقويس الظهر، أو انخفاض الذقون، أو رفعها لرؤية الشاشة، ما يتسبب في مشكلات في الفقرات أو الرقبة، لذا فالأفضل هو وضعية الجلوس الصحيحة بشكل منتصب أمام الجهاز، وتجنب انحناء الرقبة قدر الإمكان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.