الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتصالات فرنسية روسية جديدة لعقد مؤتمر مع ايران حول سورية
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2012

باريس، جنيف - أ ف ب، رويترز - قالت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان فرنسا ستجري «هذا الاسبوع اتصالات جديدة مع روسيا» حول الدعوة التي وجهتها موسكو لعقد مؤتمر دولي حول سورية بمشاركة ايران، ودعت الرئيس الجديد ل «المجلس الوطني السوري» عبدالباسط سيدا الى توحيد صفوف المعارضة «ضمن روح من الانفتاح والاتحاد»، فيما أعربت الأمم المتحدة عن القلق البالغ إزاء العنف في سورية.
وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية فانسان فلورياني في لقاء مع صحافيين «نتشاور مع شركائنا في الاسرة الدولية الذين يدعمون تطبيقاً فعلياً لخطة النقاط الست التي قدمها الموفد المشترك كوفي انان بهدف انتقال ديموقراطي يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري».
ويصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غداً الاربعاء الى ايران لاجراء محادثات في شأن الازمة السورية وملف طهران النووي.
وكان لافروف صرح في مؤتمر صحافي عقده في موسكو السبت «ندعو الى مؤتمر حول سورية لتطبيق خطة كوفي انان»، مشدداً على ضرورة دعوة كل الدول ذات التأثير في سورية بما فيها ايران.
واقترح لافروف مشاركة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، اي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، اضافة الى اعضاء جامعة الدول العربية والدول المجاورة لسورية بما فيها ايران.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية الاثنين انه «من دون اشراك ايران، فإن فرصة ممارسة ضغط بناء على سورية لن تطبق بالكامل»، واعتبر لافروف ان «القول ان ايران ليس لها مكان لأن مسؤولية كل شيء تقع عليها ولأنها جزء من المشكلة وليس الحل (...) هو غير منطقي على اقل تقدير من وجهة النظر الديبلوماسية».
وأضاف «نريد ان يحصل نقاش صريح يحدد ما اذا كان ممكناً التوافق على تدابير منسقة (...) تتصل بالحكومة وكل مجموعات المعارضة» السورية، مؤكداً وجوب عقد هذا المؤتمر «في أسرع وقت».
وكانت باريس وواشنطن ولندن رفضت الاربعاء اشراك ايران في مؤتمر حول الازمة السورية، وذلك خلال اجتماع دولي بحث هذه الازمة في اسطنبول.
من جهة أخرى، هنأ فلورياني «بحرارة» عبد الباسط سيدا لانتخابه رئيساً جديداً ل «المجلس الوطني السوري»، ودعاه الى توحيد صفوف المعارضة لنظام دمشق «ضمن روح من الانفتاح والاتحاد».
وأضاف: «ازاء قمع النظام الشديد الذي اسفر عن سقوط اكثر من 170 قتيلاً في خلال عطلة نهاية الاسبوع، من الضروري ان تتوصل المعارضة السورية الى توحيد صفوفها ضمن روح من الانفتاح والاتحاد حول رؤية مشتركة لسورية الغد».
وكان «المجلس الوطني السوري» اكبر تحالف للمعارضة انتخب السبت رئيساً له عبد الباسط سيدا الذي يعيش في المنفى في السويد منذ مدة طويلة، ليخلف برهان غليون الذي كان يحظى بدعم باريس لكنه تقدم باستقالته الشهر الماضي اثر انتقادات حادة واجهها بعد اتهامه بالسماح ل «الاخوان المسلمين» بالهيمنة داخل المجلس الوطني السوري، كما اخذت عليه لجان التنسيق المحلية عدم التنسيق بين المجلس وناشطيها على الارض.
وكان مقرراً ان يجتمع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مع عبد الباسط سيدا مساء الاثنين بحسب فلورياني.
الى ذلك، أعرب مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية كوفي انان عن «القلق البالغ» في شأن تصاعد العنف بين القوات الحكومية السورية والمعارضة، كما دعا الى السماح «على الفور» للمراقبين الدوليين بدخول مدينة الحفة في منطقة اللاذقية.
وقال احمد فوزي المتحدث باسم انان في بيان أمس ان انان «يشعر بالقلق البالغ في شأن الانباء التي وردت مؤخراً من سورية حول العنف وتصاعد القتال بين القوات الحكومية والمعارضة». ويشير فوزي في كلامه بشكل خاص الى القصف الذي تعرضت له مدينة حمص مؤخراً، والى الانباء عن استخدام مدافع الهاون والدبابات ومروحية في قصف مدينة الحفة في منطقة اللاذقية.
وقال فوزي «توجد مؤشرات على ان اعداداً كبيرة من المدنيين محاصرون في هذه المدن». وأضاف ان «المبعوث الخاص المشترك يطالب الاطراف باتخاذ خطوات لضمان عدم الحاق الاذى بالمدنيين، كما يطالب بالسماح بدخول مراقبي الامم المتحدة الى مدينة الحفة فوراً».
وكان انان أجرى قبل نحو اسبوعين محادثات في دمشق مع الرئيس السوري بشار الأسد في محاولة لوقف العنف المتصاعد وتطبيق خطة المبعوث الدولي للسلام المكونة من ست نقاط. وتلقي الحكومة السورية باللوم في العنف على «إرهابيين» مدعومين من الخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.