ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثروات العربية الخاصة 45 تريليون دولار
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2012

توقعت مؤسسة «بوسطن الاستشارية» ارتفاع الثروات النقدية الخاصة في المنطقة العربية إلى 6.1 تريليون دولار بحلول عام 2016، نتيجة النمو واستمرار التوسع في الناتج المحلي الإجمالي للدول الغنية بالنفط. وأشار تقرير أصدرته المؤسسة إلى أن «الثروات في المنطقة نمت 4.7 في المئة لتبلغ 4.5 تريليون دولار عام 2011، وسجّلت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أعلى نسبة ثروات موجودة في الخارج، واستُثمر ثلث الأصول التي تملكها الأسر في دول أخرى».
وأظهر أن «قيمة الثروات الموجودة في الخارج ارتفعت 2.7 في المئة إلى 7.8 تريليون دولار العام الماضي مقارنة بالعام السابق، نتيجة لجوء المستثمرين من الدول غير المستقرة سياسياً إلى ملاذات أكثر أماناً، إضافة إلى تدفق النقد من العائلات المقيمة في دول ذات اقتصادات سريعة النمو».
وأشار إلى أن الكويت تصدّرت قائمة الدول العربية المستثمرة في الخارج بما نسبته 53 في المئة من ثرواتها الخاصة، تليها الإمارات ب52 في المئة فتونس ب45 في المئة، ثم البحرين ب37 في المئة، يليها لبنان ب34 في المئة فالمغرب ب30 في المئة. وقدّر أن إمارة دبي استقطبت ثروات خاصة من خمس دول عربية قيمتها 200 بليون دولار. ولفت إلى أن سويسرا كانت أكبر مركز جذب خارجي للثروات النقدية الخاصة من الشرق الأوسط وأفريقيا 2011، إذ استقطبت 560 بليون دولار، تلتها المملكة المتحدة ب330 بليوناً.
وتوقع التقرير نمو الثروات النقدية الخاصة في المنطقة بين عامي 2011 و2016 بمعدل سنوي مركب مقداره ثمانية في المئة للأسر التي تزيد ثرواتها على 100 مليون دولار، وخمسة في المئة للأسر التي لا تتجاوز ثروتها المليون دولار.
وأكد العضو المنتدب في «مجموعة بوسطن الاستشارية» في الشرق الأوسط ماركوس ماسي أن كلاً من قطر والكويت والإمارات والبحرين أُدرجت بين الدول العشر الأولى في العالم من حيث نسبة الأسر التي تملك ملايين الدولارات. واحتلت قطر المرتبة الثانية عالمياً، إذ بلغت نسبة الأسر المالكة الملايين فيها 14.3 في المئة، تلتها الكويت ب11.8 في المئة، بينما جاءت الإمارات في المرتبة السادسة بخمسة في المئة، والبحرين في المركز العاشر ب3.2 في المئة. أما من حيث عدد الأسر التي تتجاوز ثروتها 100 مليون دولار، أو ما يعرف بالأسر ذات القيمة الصافية الفائقة الارتفاع، فبلغ عددها ست أسر لكل 100 ألف أسرة في الكويت وقطر، وأربع أسر لكل 100 ألف أسرة في الإمارات.
وما زالت الولايات المتحدة تمتلك أكبر عدد من الأسر صاحبة الملايين بمعدل 5.1 مليون أسرة، تليها اليابان ب1.6 مليون فالصين ب1.4 مليون. وأفاد التقرير بأن أعلى كثافة للأسر المالكة الملايين عام 2011 كانت في سنغافورة، حيث تتجاوز ثروة أكثر من 17 في المئة من الأسر المليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.