الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الروسية «تنعى» الدستور بعد إقرار البرلمان قانوناً ل «تقييد» التظاهر
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2012

أثار اقرار البرلمان الروسي أمس، مشروع قانون لتشديد القيود على التظاهر، عاصفة من الجدل وموجة غضب عارمة في أوساط المعارضة التي وصفته بأنه «وثيقة لإعدام الدستور الروسي»، فيما دعت منظمات حقوقية الرئيس فلاديمير بوتين إلى عدم المصادقة على القانون الذي تجاوز المرحلة الثانية لاعتباره نافداً، بعدما صادق مجلس الدوما عليه أول من أمس.
يأتي ذلك بعد عقد مجلس الفيديرالية (الشيوخ) جلسة صاخبة استمرت أكثر من عشر ساعات، وانتهت بحسم حزب «روسيا الموحدة» الحاكم الذي يملك أكثر بقليل من نصف مقاعد البرلمان التصويت لمصلحة القانون، على رغم معارضة أحزاب له.
وفور اعلان رئيسة مجلس الشيوخ فالنتينا ماتفيينكو اقرار القانون ثار زلزال من ردود الفعل الغاضبة على شبكات التواصل الاجتماعي، ووصف ناشطون القانون بأنه «فضيحة». واعتبر البعض تاريخ اقراره «يوم حداد على وفاة الدستور الروسي»، مؤكدين ان المجموعات الشبابية ستواجه عقبات كبرى في تنظيم احتجاجات.
ويضيّق القانون الذي اخضع لتعديلات واسعة قبل اقراره، الخناق على حراك المعارضة ويضع قيوداً مشددة على تنظيم التظاهرات. وينص أحد بنوده على معاقبة منتهكيه بساعات عمل إلزامية طويلة، وفرض غرامات مالية ضخمة على منظمي التظاهرات المخالفة تصل قيمتها الى 600 ألف روبل (نحو 20 ألف دولار)، وهو رقم «كبير جداً» بحسب المعارضين.
وفيما لا يدخل القانون قيد التنفيذ بموجب الدستور الروسي إلا بعد توقيع الرئيس بوتين عليه، اكد الناطق باسمه ديمتري بيسكوف ان بوتين «لن يفرض فيتو على القانون، الا اذا خالف مبادئ حقوق وحريات الانسان المعتمدة في اوروبا». وأضاف: «سيدرس الرئيس بوتين القانون بعناية قبل توقيعه، خصوصاً انه أخضع لتعديلات كثيرة خلال مناقشته في البرلمان. وهو متمسك بعدم فرض قيود على الحريات، لكن يجب ان يأخذ في الاعتبار ايضاً مصالح كل شرائح المجتمع». وأشارت مصادر قريبة من الكرملين الى ان القانون الجديد «لا يحتوي مخالفات لحقوق الانسان»، ووصفته بأنه «أقل تشدداً من بعض القوانين في اوروبا»، ما عزز مخاوف المعارضة من أن توقيع الرئيس عليه مسألة «شكلية».
وأعلن رئيس «مجلس تنمية مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الانسان» ميخائيل فيدوتوف انه طالب في رسالة وجهها الى بوتين باعادة مناقشة القانون وادخال تعديلات عليه، مشيراً الى انه سيوجه خطاباً آخر الى رئيسة مجلس الشيوخ لمطالبته بإعادة النظر في مشروع القانون «المرفوض لأسباب عدة تتعلق بمضمونه وطريقة تمريره في البرلمان».
في غضون ذلك، دعا ناشطون إلى تجاهل القانون الجديد وتحدي السلطات عبر النزول إلى الشارع. وتوقع بعضهم تنظيم تظاهرات غضب كبرى خلال احياء يوم الدستور الثلثاء المقبل، وهو عيد وطني في روسيا.
وسبق ان دعت المعارضة أنصارها للنزول إلى الشارع في هذا اليوم، ضمن النشاطات المستمرة لحركة الاحتجاجات السابقة ضد نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. ورجحت مصادر ان يعيد اقرار القانون الجديد «الزخم الى نشاط المعارضين»، بعد التظاهرات الحاشدة التي اعقبت فوز حزب «روسيا الموحدة» بالانتخابات البرلمانية نهاية العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.