«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: إنهاء مهمات 6 وزراء... وحزب الغالبية يخسر 13 نائباً
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2012

أنهى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة مهمات ستة وزراء تم انتخابهم نواباً في البرلمان الجديد، تفادياً لتصادم مفترض مع قانون «تنافي العهدة» الذي يمنع جمع المسؤولية الحكومية مع النيابية، وتحضيراً لتعديل حكومي مرتقب الأسبوع المقبل. وجاء ذلك في وقت فقد حزب الغالبية جبهة التحرير الوطني ثلاثة عشر مقعداً في مقاعده في البرلمان الجديد، بعد إعلان المجلس الدستوري النتائج النهائية للانتخابات التشريعية. وكان أبرز المستفيدين من الطعون التي قبلها المجلس الدستوري جبهة القوى الاشتراكية التي نالت ستة مقاعد جديدة كما استفادت لويزة حنون زعيمة حزب العمال من سبعة مقاعد أخرى.
وأعلنت الرئاسة الجزائرية إنهاء مهمات وزير الأشغال العمومية عمار غول الذي انتُخب نائباً عن العاصمة كمتصدر لقائمة «تكتل الجزائر الخضراء» (تحالف 3 أحزاب إسلامية). وكُلّف وزير السكن والعمران نور الدين موسى باستخلافه وإدارة شؤون الوزارة موقتاً إلى غاية تعيين وزير جديد. كما أنهيت مهمات وزير التعليم العالي رشيد حراوبية الذي انتخب نائباً عن ولاية سوق أهراس متصدراً قائمة جبهة التحرير الوطني، وحل محله وزير الشباب والرياضة الهاشمي جيار. كما تضمن القرار الرئاسي إنهاء مهمات وزير البيئة وتهيئة الإقليم شريف رحماني الذي تصدّر قائمة التجمع الوطني الديموقراطي في ولاية الجلفة، وحل محله وزير الداخلية دحو ولد قابلية. كما أنهى بوتفليقة مهمات وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الطيب لوح الذي انتخب في البرلمان كمتصدر لقائمة جبهة التحرير بولاية تلمسان، واستخلفه وزير الصحة جمال ولد عباس في تصريف الأعمال. وأنهيت مهمات وزير البريد وتكنولوجيات الاتصال موسى بن حمادي الذي انتخب نائباً في البرلمان عن جبهة التحرير في ولاية برج بوعريريج، وحل محله موقتاً وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي. وكلف القرار الرئاسي وزير الموارد المائية عبدالمالك سلال بتسيير شؤون وزارة النقل خلفاً للوزير عمار تو الذي فاز بمقعد في البرلمان كمتصدر لقائمة جبهة التحرير بولاية سيدي بلعباس.
وجاء إنهاء مهمات «الوزراء النواب» عشية انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد اليوم.
في غضون ذلك، قبل المجلس الدستوري عدداً من الطعون في الانتخابات الأخيرة، وأعاد توزيع 17 مقعداً من مقاعد الفائزين في 12 دائرة في كل من الشلف والبليدة والبويرة وتبسة والجلفة وعنابة وقالمة وقسنطينة ومستغانم وبرج بوعريريج وبومرداس وميلة.
وبذلك كسبت خمسة أحزاب سياسية مقاعد جديدة في البرلمان. إذ حصل حزب العمال على سبعة مقاعد جديدة، وتعززت جبهة القوى الاشتراكية بستة مقاعد جديدة. أما تكتل الجزائر الخضراء فحصل على ثلاثة مقاعد، بينما حصلت الحركة الشعبية الجزائرية والجبهة الوطنية من أجل العدالة والتنمية على مقعد واحد لكل منهما. ووفقاً للنتائج الجديدة فقد حزب جبهة التحرير 13 مقعداً وأصبح رصيده 208 مقاعد بعدما كان يحوز 221 مقعداً. وفقد التجمع الوطني الديموقراطي مقعدين ليصبح رصيده الجديد 68 مقعداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.