السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طوارئ في نيجيريا لمواجهة «إيبولا» وكندا تعزل مريضاً بالحمى النزفية

أعلن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان ليل الجمعة - السبت «حالة الطوارئ الصحية» لمكافحة فيروس إيبولا، الذي أودى بحياة شخصين في بلده، بينما قررت السلطات الصحية الأميركية زيادة مساعداتها بالطواقم والمعدات لنيجيريا.
وأغلقت غينيا حدودها مع سيراليون وليبيريا أمس في محاولة لوقف تفشي الفيروس المميت.
وأعلنت السلطات أن 367 شخصاً على الأقل لاقوا حتفهم في غينيا بسبب الفيروس منذ آذار (مارس) الماضي في حين يعالج 18 شخصاً آخرين.
وأوضح وزير الصحة ريمي لاما أن الحدود «أغلقت موقتاً بسبب الأنباء التي تلقيناها من هناك أخيراً».
وقال وزير التعاون الدولي مصطفى قطب سانو إن هذه الإجراءات اتخذت بالتشاور مع البلدين الجارين.
وقال توماس سكينر، الناطق باسم المراكز الفيديرالية الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها: «نحن قلقون جداً في شأن خطر العدوى في نيجيريا، لأن أي إصابة بإيبولا لم تسجل سابقاً فيها».
وأكدت الوكالة الأميركية لمساعدات التنمية (يو أس آيد) تخصيص 12 مليون دولار لمحاولة تطويق المرض الذي حصد منذ بداية السنة حوالى ألف ضحية من أكثر من 1700 إصابة، معظمها في سييراليون وغينيا وليبيريا. وستستخدم المراكز الفيديرالية الأميركية والصليب الأحمر في الدول المتضررة هذه الأموال لشراء مواد بما فيها 105 آلاف من معدات حماية العاملين في القطاع الطبي. وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الخميس أن مرض إيبولا يستدعي «حال طوارئ صحية في العالم».
إجراءات احتواء للفيروس
وقالت الرئاسة النيجيرية في بيان إن «مراقبة الفيروس والسيطرة عليه تدعوان إلى حالة طوارئ صحية». كما وافق الرئيس النيجيري على خطة خاصة للتدخّل وتحريك 11.67 مليون دولار) لمكافحة المرض في نيجيريا البلد، الأكثر اكتظاظاً بالسكان في إفريقيا. ودعا السكان إلى تجنّب أي تجمّع كبير لمنع تفشّي الفيروس. وقال إن «على المجموعات السياسية والدينية والعائلات والجمعيات والمنظمات ألا تدعو إلى تجمّعات ونشاطات تؤدي إلى الاقتراب من مصابين وتشكّل مجازفة». وكلّف وزارة الصحة الفيديرالية «التأكد من أن الإجراءات الممكنة اتخذت لاحتواء فيروس إيبولا بنجاح وفقاً للمواثيق الدولية».
وأمر جوناثان بالوقف الفوري لنقل جثث المصابين. وقال: «يجب أن تبلّغ السلطات المختصة بالوفيات ويجب اتخاذ إجراءات وقائية خاصة لنقل الجثث»، داعياً السكان إلى الكف عن نشر معلومات مغلوطة حول الفيروس «يمكن أن تؤدي إلى هستيريا جماعية وحالة هلع وتلاعب بما في ذلك معلومات لم يتم التحقق منها حول الوقاية والعلاج والشفاء وانتشار الفيروس».
وكانت واحدة من الإشاعات سرت على الإنترنت وعبر الرسائل النصية تفيد أن مزيجاً من المياه الساخنة والملح يحمي من الفيروس ويشفي منه. وهذا ما نفاه خبراء الصحة.
إلى ذلك، دعا الرئيس النيجيري مسؤولي المدارس إلى التفكير في تمديد العطلة الحالية إلى أن «تجري عملية إعادة تقويم وطنية للوباء».
وكان وزير الصحة النيجيري أونييبوشي شوكوو، أعلن أول من أمس عن إصابتين جديدتين ما يرفع إلى 9 عدد الذين أصيبوا بالمرض توفي اثنان منهم.
في كندا، أعلنت السلطات الصحية في مقاطعة أونتاريو عزل مريض في «مستشفى وليام أوسلر» عاد أخيراً من نيجيريا بعدما ظهرت عليه عوارض الحمى النزفية التي يسببها فيروس إيبولا.
وقال الطبيب غراهام بوليت من إدارة الصحة العامة، إن اختبارات تجرى لمعرفة ما إذا كان المريض مصاباً بالحمى النزفية أو بمرض يسبب العوارض نفسها، مثل الملاريا، جازماً أن «لا إصابات بإيبولا إلى اليوم في أونتاريو والخطر يبقى ضعيفاً».
وأكد وزير الصحة إيريك هوسكينز أن الإجراءات اللازمة اتخذت منذ بدء تفشّي المرض في غرب إفريقيا. وأضاف: «إستناداً إلى التجربة والدروس المستخلصة من وباء إنفلونزا الطيور، تملك مستشفياتنا أنظمة متطورة لمراقبة الأمراض المعدية، ومزودة بالكامل لمواجهة احتمال ظهور إصابات بإيبولا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.