نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «شاتوبريان...» لسانت بوف: ادب نضال ومجتمع
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2009

حتى بدايات سنوات الستين من القرن التاسع عشر، كان الناقد والأديب الفرنسي سانت بوف، يعتبر من النقاد الذين يستخدمون فنهم الأدبي للنضال في سبيل قضايا التقدم، في معنى أن جزءاً أساسياً من القيمة التي يضيفونها على العمل الأدبي الذي يقرأونه ويكتبون عنه، إنما ترتبط ب «قيمته النفعية» وقدرته على أن يكون فاعلاً في المجتمع. وكان سانت بوف يخوض نضالاً قوياً في سبيل فرض هذه النظرة على الأدب، والفن عموماً، وغلب في هذا السياق الكلام السياسي والاجتماعي في مناقشاته، والسجالات التي كانت تدور معه أو من حوله، على الكلام الفني والإبداعي. ومن هناك كانت مفاجأة قراء سانت بوف كبيرة عام 1861 حين أصدر دراسته النقدية «شاتوبريان، ومجموعته الأدبية في عهد الإمبراطورية». غير أن الواقع يقول لنا انه لم يكن على هؤلاء أن يفاجأوا، وذلك لسبب بسيط هو أن سانت بوف لم يكتب هذه الدراسة في حقبة متأخرة من حياته، أي قبل رحيله بسنوات قليلة، ليجعل منها أشبه بوصية أدبية، يحاول فيها أن يعدّل الأمور بعض الشيء، وأن يخفف من غلواء حسه النضالي / السياسي، تجاه الأدب، بل هي في الأصل نوع من توليف لعشرين محاضرة في الأدب، كان سانت بوف نفسه ألقاها بين عامي (1848 - 1849)، يوم كان أستاذاً في جامعة لياج، لكنه آثر دائماً أن يبقيها، ومعانيها، محصورة داخل الإطار الجامعي، في الوقت الذي واصل، في الحياة العامة، نشر دراسات وآراء نقدية مناضلة مشاكسة الى درجة أن كثراً من نقاده وحتى من مناصريه تساءلوا لاحقاً عما إذا كان قد خدعهم سنوات طويلة.
لكن هذا يبقى، في نهاية الأمر، أمراً ثانوياً، إزاء هذا العمل النقدي الفكري، الذي كرسه سانت بوف للأديب الذي كان يمثل، بعض ما يقاومه سانت بوف نفسه، في عالم الأدب والفكر: شاتوبريان. ولعل خير مدخل للحديث عن هذا العمل، هو تلك العبارة التي وردت لدى سانت بوف لتقول إن الوقت قد حان لتفحص نتاج هذا الأديب الفنان (شاتوبريان)، عبر ربطه بالمناخ الفكري الذي كان سائداً لدى أبناء جيله. وهكذا، بالتحديد، وضع سانت بوف دراسته ووجد تبريراً لها، عبر تركيزه على تاريخية عمل شاتوبريان. ومهما يكن من أمر، كان سانت بوف يرى دائماً أن الأدب والأخلاق أمران لا ينفصلان أبداً عن تاريخية الحياة والمجتمع. أما الجديد هنا، فهو أنه يطبق النظرة على شاتوبريان، كما ان الجديد من ناحية أخرى كمن في أن سانت بوف كتب هذا كله تحت وقع الفشل الكبير الذي انتهت إليه الثورات التقدمية في أوروبا خلال عام 1848، وهي ثورات كان سانت بوف مناصراً لها ويعول عليها كثيراً.
انطلق سانت بوف، إذاً، من المبادئ الأساسية التي دائماً ما حكمت نظراته النقدية ليتفحص «العالم الذي بدأ فيه شاتوبريان عمله الأدبي الكبير، والذي جعل منه ذلك الكاتب الذي يمثل ذلك العالم خير تمثيل»، بحسب تعبير سانت بوف نفسه، والذي يضيف أن هذا العالم، يمكن تلخيصه ب «البيئة الثورية التي كانت متحلقة من حول مدام دي ستايل، والمتطرفين الجمهوريين الذين كانوا يغتذون على المبادئ التي صاغها جان - جاك روسو». في هذه البيئة الثورية الراديكالية، عاش شاتوبريان أول حياته وكتب. غير انه «سرعان ما برزت لديه حاجة عضوية الى تجارب وعوالم جديدة»، فما كان منه، ودائماً بحسب سانت بوف، إلا أن تخلى عن الوسط الأدبي الذي كان يلمع فيه أمثال شامفور وجنفني، ليسافر الى أميركا «تلك الرحلة التي مكنته من أن يكتشف حساسيته الخاصة». وهو بعد أميركا توجه الى لندن «حيث حقق دنواً معرفياً أكثر أهمية، من العالم المعاصر». وهنا، كما يفيدنا سانت بوف: «لا شك في أن دراسة المشكلات السياسية قد استثارت لدى شاتوبريان، الحاجة الى فهم مبادئ العصر ومواقفه، والسيطرة عليها بالتالي». وعلى هذا النحو صارت الثورة والنبالة معاً، والنظام القديم والإرهاب معاً، العناصر المكونة، في رأيه لتلك التوليفة الجديدة التي بات يراها ملائمة للعصر. وهنا يزيد سانت بوف أن «على رغم أن الرغبة في النجاح، وفي النضال عكس التيار، قد وجدت صدى أساسياً لدى شاتوبريان، فإن ضروب المدح الخفية والعمل على الوصول الى الشهرة، ظلت أموراً تعيش في داخل هذا الكاتب، تسيّر كتاباته، وفي شكل أكثر تحديداً، المعاني الخفية لتلك الكتابات». وفي ضوء هذا الاعتبار، يضع سانت بوف عدداً لا بأس به من نصوص شاتوبريان، في موضع لم يكن وضعه فيه غيره من النقاد السابقين من الذين درسوا أدب هذا الكاتب. ومن هذه النصوص، التي يتخذها سانت بوف، هنا، مثلاً وبرهاناً على ما يقول: «آتالا» و «رينيه».
في الآونة نفسها التي كتب فيها شاتوبريان، هذين العملين وغيرهما، يقول سانت بوف، كان يرتاد الحلقات الأدبية والفكرية المتحلقة من حول فونتان وجوبرت، بل كان واحداً من الأساسيين في تلك الحلقات، ومن هنا «نجده يتطور فنياً وفكرياً ضمن إطار مناخ روحي جديد» لم تكن رحلته الأميركية أو إقامته اللندنية قد وفرتاه له. ولعل هذا ما جعله «يتجه سياسياً في تلك الآونة بالذات الى موقف يجعله من مناصري النبالة والأرستقراطية، خلال فترة حكم لويس الثامن عشر وشارل العاشر، وملكية لويس فيليب البورجوازية». ومن الواضح هنا، في هذا السياق، كيف أن سانت بوف، يفسر في شكل منطقي تاريخي، ذلك التوجه الذي كان كثر من قراء شاتوبريان، يأخذونه على هذا الأخير، وهم في دهشة دائمة من أمره: كيف تراه حقق ذلك الانقلاب «السياسي» في حياته، «الانقلاب» الذي لم ينظروا إليه إلا على أنه ضرب من الانتهازية. لا... ليس هذا صحيحاً، يقول سانت بوف ويضيف ان الأصح هو أن «جذور هذا الموقف يمكن العثور عليها بسهولة عبر دراسة أعماله وتطورها، لا سيما عبر ما أتيح له من مشاهدات وضروب وعي جديدة في الخارج، تضافرت لديه لاحقاً مع معايشته للداخل». وعلى هذا النحو، من الواضح أن سانت بوف تمكن من أن يبرر لشاتوبريان، ما كان إما غامضاً، وإما موضع مآخذ عليه.
وكأن الناقد ومن دون أن يعلن ولو مرة واحدة في نصه أنه يوافق شاتوبريان على تبدل مواقفه أراد حقاً، ليس فقط أن يعيد الاعتبار الى أدب هذا الأخير، بل أن يفسر، في طريقه، كل تلك التبدلات الجوهرية التي حدثت طوال العقود السابقة لدى الكثير من الأدباء والمفكرين الفرنسيين (وربما غير الفرنسيين أيضاً) إزاء تقنية التقدم والثورة: فإذا كان هذا التبدل قد حدث فلن يكون في الإمكان فهمه إلا على ضوء ظروفه التاريخية. ولكأن سانت بوف يقول هنا، مواربة، ما يمهد لتلك العبارة الشهيرة التي ستنسب ذات يوم لاحق الى الأديب موريس باريس: «إن من لم يكن يسارياً قبل العشرين من عمره، إنسان لا قلب له، أما من يبقى يسارياً بعد الثلاثين فإنسان لا عقل له».
مهما يكن من أمر، لا يمكن هذا الكلام عن تحليل سانت بوف لأعمال شاتوبريان وتبدلاته أن يختتم من دون التوقف عند تلك الصفحات المميزة التي أضافها سانت بوف الى دراسته وتناول فيها «مذكرات من وراء القبر» لشاتوبريان. ذلك أن سانت بوف يرى هنا أن هذا العمل عمل فائق الأهمية، لمن يريد حقاً أن يعثر على «الإنسان الحقيقي» خلف قناع كل الحكايات الأدبية والمواقف السياسية المأثورة عن شاتوبريان. فهذا الكتاب هو، بالنسبة الى سانت بوف، شاتوبريان الحقيقي... الكتاب الذي ليس من الممكن أبداً فهم شاتوبريان من دونه.
والحقيقة أن هذا كله يجعل من «شاتوبريان ومجموعته الأدبية في عهد الامبراطورية» ليس فقط أفضل كتاب يساعد على فهم شاتوبريان وأدبه وتطور هذا الأدب، بل كذلك وربما بخاصة أفضل كتاب يمكن من خلاله فهم سانت بوف نفسه في شكل أفضل. وشارل أوغسطين سانت بوف (1804 - 1969) هو واحد من أبرز نقاد الأدب الذين ظهروا في فرنسا أواسط القرن التاسع عشر، ليحددوا أسس النقد الأدبي، محولين هذا النقد الى علم والى نظرة ثاقبة الى المجتمع. وهو كان شاعراً وكاتباً روائياً أيضاً، ومن أبرز كتبه «بور رويال»، و «دردشات الاثنين» و «أيام الاثنين الجديدة». وقد كان عميد الأدب العربي واحداً من كبار الذين تأثروا به، ولكن أيضاً بمنافسه في الحياة الأدبية الفرنسية تين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.