ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد يتهم نواباً بعرقلة خطة رفع الدعموالاستخبارات ب «الانشغال ببرامج واهية»
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2012

تنصّل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها مواطنوه، بسبب تنفيذ خطة حكومته لرفع الدعم عن سلع أساسية، متهماً الاستخبارات بالعجز عن ملاحقة المقصرّين، على خلفية ارتفاع الأسعار، وتدهور سعر صرف العملة الإيرانية.
واعتبر أن «المسيئين أرادوا تنفيذ مؤامرة، ولم تستطع الحكومة نيل معلومات كافية في الوقت المناسب، بسبب انشغال الاستخبارات ببرامج واهية». وزاد: «حاول أولئك التلاعب بسوق العملة والذهب، من خلال إشاعات كاذبة ومغرضة، لم تتّصل لا من قريب ولا من بعيد ببرنامج رفع الدعم. ساعدتهم في ذلك جهات خارجية، من خلال تأثيرها في السوق الداخلية».
وتشهد إيران ظاهرة ارتفاع الأسعار في شكل يُعتبر سابقة، مع تكهنات بإمكان رفع سعر البنزين إلى ألف تومان (82 سنتاً) لليتر، ما حدا بنجاد إلى حضّ المواطنين علي الامتناع عن التسوّق لشهرين، إلى أن تنخفض الأسعار مجدداً.
وتراجع سعر العملة الإيرانية 40 في المئة منذ مطلع السنة، بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة علي المصرف المركزي الإيراني، لكن متعاملين في طهران يتهمون المصرف بالمساهمة في زيادة سعر صرف العملات الصعبة، لتسديد مستحقات برنامج رفع الدعم.
وانتقد نجاد الاستخبارات التي «لم تستطع ملاحقة هذه المؤامرة المعقدة، بسبب انشغالها ببرامج غير واقعية، بعيداً من القضايا الأساسية». وأسِف ل «محاولة بعض أصحاب القوة والسلطة، الانتقام من الشعب الإيراني، بسبب النجاحات التي تحققت، والسعي إلى الإخلال بالسوق والمساهمة في رفع الأسعار».
كما انتقد مجلس الشوري (البرلمان)، معتبراً أن نواباً جَهِدوا لإفشال خطة رفع الدعم، وقال: «ثمة شخصيات لا مهمات تنفيذية لديها، لكنها تحاول التدخل في المسائل التنفيذية، وتوجّه دوماً انتقادات الى قرارات الحكومة».
وتعرّض نجاد لانتقادات، بسبب كلامه، إذ ندد موقع «عصر إيران» باتهام الاستخبارات بالتقصير، كما انتقد سلوك الحكومة في قطاع العملات والفوائد المصرفية، معتبراً ان ذلك ساهم في تراجع سعر صرف العملة الإيرانية.
ودافع الموقع عن جهود الاستخبارات، لكنه اعتبر أن مساهمتها في كبح ارتفاع الأسعار «قد تسوّي المشكلة موقتاً، لكنها لا تستطيع معالجتها في شكل علمي».
واعتبر أن «السياسات الاقتصادية لحكومة نجاد، خلال السنوات السبع الماضية، لم تستند إلي أسس علم الاقتصاد وتوصيات خبراء، بل إلي تصوّرات شخصية لرئيس الجمهورية، إذ وصلت الأوضاع الاقتصادية إلي ما وصلت إليه، بعد تفشي الفساد المالي في الدوائر الحكومية».
وفي وقت يسعي البرلمان إلى منع تطبيق المرحلة الثانية من خطة رفع الدعم، دعا المصرف المركزي رجال الأعمال وأصحاب المصانع إلى الاستعداد لتنفيذ تلك المرحلة، فيما استقبل مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لمجلس تشخيص مصلحة النظام، عشرات من الصناعيين لعرض مشاكلهم الإنتاجية علي السلطات.
في غضون ذلك، أعلن محمد رضا باهنر، نائب رئيس البرلمان، أن الدائرة القانونية في المجلس ستقدّم اليوم شكوي ضد صحيفة «إيران» الرسمية المقرّبة من الحكومة، ل «استيفاء حقوق النواب والشعب الإيراني العظيم».
وكانت الصحيفة أوردت أن الحكومة تصرف 700 مليون تومان (571 ألف دولار) سنوياً علي النواب، لبناء مساكن ومكاتب لهم، ما أغضب نواباً، إذ اعتبروا ذلك تحريضاً عليهم، كما وصف النائب إسماعيل كوثري التقرير بأنه «كذب مفضوح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.